في ظل سيادة الرقمنة على كافة القطاعات والمؤسسات، صار هناك كميات هائلة من البيانات المنتجة في كل يوم. ولمن يريد تحقيق النجاحات لنشاطه التجاري على شبكة الإنترنت، فيتوجب عليه أن يقوم بتطبيق مختلف الاستراتيجيات للاستفادة من علم تحليل البيانات وضمان تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وللقدرة على تنفيذ استراتيجيات تحليل البيانات بشكل احترافي، ينبغي عليك القيام بالاعتماد على محللي البيانات الذين يتمتعون بالمهارة إلى جانب الأدوات والبرامج الاحترافية والمبتكرة لضمان الحصول على أفضل النتائج والتي ستساعدك بدورها على تحسين عملية صنع واتخاذ القرار بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

وينبغي عليك أن تعلم أنه على الرغم من وجود العديد من الأدوات والبرامج المستخدمة لتحليل البيانات، إلا أنه لا بد من تحديد الأدوات والبرامج التي ستستخدمها والتي ستعمل على تلبية أهدافك المنشودة.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك ووضع قدمك نحو الطريق لرفع مستوى حياتك المهنية.

وفيما يلي، سنقوم باستعراض أبرز الأدوات المستخدمة لتحليل البيانات في عام 2021 فتابعنا:

أفضل 5 أدوات مستخدمة في تحليل البيانات في عام 2022:

أولًا: لغة البرمجة Python:

صُمِمت لغة البرمجة بايثون في البداية وكان الغرض منها تصميم البرامج وتطوير مواقع الويب فحسب. ولكن نظرًا لما تتمتع به لغة البرمجة بايثون من مرونة عالية، تم تطويعها من قِبَل علماء البيانات لاستخدامها في عمليات تحليل البيانات كإحدى الأدوات الاحترافية والمبتكرة في هذا المجال.

وتعد لغة البرمجة Python هي الأسرع نموًا بين لغات البرمجة الأخرى نظرًا لمرونتها إلى جانب أنها تحتوي على العديد من المكتبات التي تخدم أي جانب من جوانب الحوسبة العلمية. إضافةً إلى ذلك، فإن لغة البرمجة Python هي لغة مفتوحة المصدر ومجانية ومن السهل تعلمها والاستفادة منها في إجراء تحليل للبيانات.

تتمتع لغة البرمجة Python بأن لديها مكتبات مبتكرة مبنية بشكل احترافي لاستخدامها في علوم البيانات. فعلى سبيل المثال: توجد مكتبة الباندا Pandas والتي يمكنك من خلالها القيام بإجراء معالجة للبيانات بشكل متقدم إلى جانب التحليل الرقمي باستخدام إطارات البيانات. كما تتميز هذه المكتبة بأنها تدعم تنسيقات متنوعة، فمثلًا يمكنك استيراد البيانات من جداول بيانات Excel لمعالجة مجموعات من تحليل السلاسل الزمنية وهي التقنية الإحصائية التي تُستخدم بشكل أساسي من أجل التنبؤ بسلوك متغيرات معينة مستقبلًا في ضوء سلوك هذه المتغيرات عبر فترات زمنية سابقة.

وتعد مكتبة الباندا Pandas أداة قوية لتصور البيانات ودمجها وفهرستها وتجميعها وتنقيتها وغير ذلك الكثير من الوظائف التي تقوم بها هذه المكتبة العملاقة.

كما تحتوي لغة البرمجة Python على مكتبات أخرى مثل: SCIPY، Scikit-Learn، Statsmodels، والتي تُستخدم في النمذجة الإحصائية، والخوارزميات الرياضية، وتنقية البيانات، وتعلم الآلة، وما إلى ذلك.

ثانيًا: لغة البرمجة R:

إن لغة البرمجة R تعد إحدى لغات البرمجة الرائدة في النمذجة الإحصائية وتصور وتحليل البيانات. حيث تُستخدم هذه اللغة من قِبَل علماء الإحصاء وإجراء التحليل الإحصائي والتعامل مع البيانات الضخمة وكذلك مجال تعلم الآلة.

تتميز لغة البرمجة R بأنها مفتوحة المصدر تمامًا كما هو الحال بالنسبة للغة البرمجة Python وهذا أسهم في تطورها وتحسينها.

تُستخدم لغة البرمجة R من قِبَل الفيسبوك لتحليل السلوك المرتبط بتحديثات الحالة وصور الملف الشخصي. وأيضًا من قِبَل جوجل للفعالية الإعلانية والتنبؤ الاقتصادي. كما يستخدمها تويتر لتصور البيانات والتجميع الدلالي وكذلك اوبر للتحليل الإحصائي.

ثالثًا: مجموعة البرامج الإحصائية SAS:

تُستخدم SAS مجموعة البرامج الإحصائية على نطاق واسع لنظام ذكاء الأعمال (BI) وإدارة البيانات والتحليل التنبؤي.

تتمتع هذه المجموعة بواجهة مستخدم رسومية بسيطة تمنح الإمكانية لتعلمها والتعامل معها بسلاسة. ويعد برنامج SAS Visual Analytics أداة قوية للوحات المعلومات التفاعلية والتقارير وتحليلات الخدمة  الذاتية وتحليلات الرسائل النصية والتصورات الذكية.

رابعًا: برنامج Excel:

يعد Microsoft Excel أحد أكثر الأدوات المستخدمة على نطاق واسع لتحليل البيانات. فهذه الحزمة ليست قادرة على إجراء العمليات الحسابية البسيط منها والمعقد فحسب، وإنما تمكنك من تحليل البيانات وتسهم في عمليات صنع واتخاذ القرار بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

يتميز برنامج Excel باحتوائه على ToolPak والتي تعمل على تقديم مجموعة متنوعة من الخيارات لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات. كما أن الرسوم البيانية في هذه الحزمة متميزة إذ أنها تمنحك تفسيرًا واضحًا وتصور للبيانات الخاصة بك، بما يسهم في عملية صنع واتخاذ القرارات الأفضل لمسارات الأعمال نظرًا لأنها سهلة الفهم.

خامسًا: تطبيقات Power BI:

تعمل Power BI الأداة القوية المقدمة من Microsoft على إتاحة الإمكانية لاكتشاف معلومات مفيدة واقتراح الاستنتاجات المستخلصة من تحليل البيانات بعد جمعها وتنقيتها لدعم عملية صنع واتخاذ القرار بشكل احترافي.

وتتميز Power Bi هذه الأداة القوية بإمكانية دمجها مع أدوات أخرى مثل: Microsoft Excel، بحيث يمكنك إحداث التكاملية بين الحلول المختلفة من أجل الحصول على السرعة والاستنتجات الدقيقة لتحقيق كافة ما تتطلع إليه من أهداف.

خاتمة:

هناك العديد من الأدوات والبرامج التي يمكن استخدامها في تحليل البيانات ولكن الأمر يتوقف على احتياجك وهدفك. فعليك أن تعلم أنما تريد تحقيقه من أهداف وما ترغب في الحصول عليه من احتياجات يتحكم بشكل كبير في اختيار الأداة المناسبة لتحليل البيانات والتي ستتوافق مع الاستراتيجية الموضوعة.

ويمكنك الآن الانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power Bi والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك وتأهيلك لتكون محلل بيانات محترف لتحقيق أهدافك ورفع مستوى حياتك المهنية.

سارع لحجز مقعدك الآن.