لدى علم تحليل البيانات دور مؤثر وفعال في إنجاح الأنشطة التجارية على اختلافها خاصةً في ظل تضخم حجم البيانات والاعتماد عليها كإحدى التكتيكات المستخدمة في تطوير الاستراتيجيات المبتكرة إلى جانب المساهمة في عملية صنع واتخاذ القرار التي تسهم بدورها في التنبؤ بمسارات العمل المستقبلية وتلافي الأخطاء بما يسهم في نهاية المطاف في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ومن أجل تحقيق الاستفادة الكاملة من البيانات التي يتم جمعها بما يسهم في إنجاح النشاط التجاري، ينبغي عليك أن تعتمد على الأدوات والبرامج المتطورة في تحليل البيانات لتقوم بتحليل البيانات بشكل احترافي واستخراج الأنماط الخفية من البيانات ومن ثم الوصول إلى الاستنتاجات الدقيقة الخاصة بطبيعة نشاطك التجاري، هذا بخلاف الخطوات التي لا بد وأن تمر بها لتحليل بياناتك بشكل احترافي وأكثر دقة وفق أسُس علمية.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي والذي ستتمكن خلاله من صقل قدراتك ومهاراتك في هذا المجال لتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

وخلال هذا المقال، سنتعرف على فوائد الاعتماد على علم تحليل البيانات وكيف أنه يسهم في إنجاح نشاطك التجاري فتابعنا:

ما دور علم تحليل البيانات في إنجاح الأنشطة التجارية؟

1-      فهم الأنماط الخفية للأنشطة التجارية:

تستخدم الأنشطة التجارية على اختلافها علم تحليل البيانات من أجل فحص البيانات وتنقيتها وتحليلها بهدف استكشاف الأنماط الخفية الخاصة بالنشاط التجاري والتي يقوم على أساسها اتخاذ القرارات المناسبة لإنجاح الأنشطة التجارية وتحقيق المزيد من الأرباح.

فعملية تحديد الأنماط واستكشافها تعد واحدة من أهم الفوائد الرئيسية لعملية تحليل البيانات، وذلك يرجع إلى أنها تسمح للأنشطة التجارية باستخدام هذه الأنماط كدليل لدعم عملية صنع القرار وتجنب الأمور السلبية التي قد تؤدي إلى نتائج سيئة.

2- اتخاذ القرارات الأفضل:

كذلك، فإن من الفوائد الهامة للاعتماد على تحليل البيانات تتمثل في اتخاذ القرارات الأفضل المدعومة بالبيانات بما يبرهن على صحة هذه القرارات المتخذة ومن ثم المساهمة في إنجاح النشاط التجاري وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

فعليك أن تعلم أن هناك بعض القادة وصناع القرار يعتمدون على المشاعر والعاطفة في اتخاذ القرارات بشكل لحظي بما يؤثر على تنمية النشاط التجاري ونجاحه، لذلك أصبح علم تحليل البيانات أداة حاسمة في دعم عملية صنع واتخاذ القرارات بالأدلة التي تبرهن على صحتها.

3-      التنبؤ بالنتائج المستقبلية:

بالإضافة إلى دعم عملية صنع واتخاذ القرارات وتحديد الأنماط الخفية بالبيانات، فإن علم تحليل البيانات يسهم بشكل فعال في التنبؤ بالنتائج المستقبلية للأنشطة التجارية من خلال تقنية التحليل التنبؤي. وتقوم تقنية تحليل البيانات هذه على استخدام البيانات التاريخية لإجراء تنبؤات حول النتائج المستقبلية بما يسمح للأنشطة التجارية باتخاذ القرارات الأفضل بشأن أماكن الاستثمار لمواردها، وكيفية الاستعداد بشكل أفضل لمواجهة التحديات المستقبلية التي يمكن أن تطرأ.

4- فهم سلوك العملاء:

أسهم الاعتماد على علم تحليل البيانات في فهم سلوك العملاء ومعرفة تفضيلاتهم وذلك من خلال جمع البيانات عن المتسوقين والاطلاع على سجلاتهم الشرائية وبيانات التصفح ومن ثم تحليلها لمعرفة كيفية تفاعل العملاء مع ما يقدمه النشاط التجاري من منتجات وخدمات والعمل على تقديم تجربة مخصصة لهم تسهم في تعزيز ولائهم للنشاط التجاري ومن ثم إجراء عمليات شراء متكررة.

5-      تحسين الحملات التسويقية:

كما يسهم الاعتماد على علم تحليل البيانات في تحسين الحملات التسويقية من خلال فحص البيانات الخاصة بكيفية استجابة العملاء للحملات التسويقية وتحليلها لاكتشاف الأخطاء وتجنبها وتحسين الحملة التسويقية لزيادة العائد على الاستثمار.

فعلى سبيل المثال، يمكن من خلال تحليل البيانات الخاصة بالحملات التسويقية معرفة عدد الأشخاص الذين ينقرون على إعلان معين، أو معرفة عدد الأشخاص الذين قاموا بإجراء عمليات شراء فور مشاهدتهم للإعلان ومن ثم استخدام هذه البيانات في عملية التحليل واستكشاف الأنماط الخفية وتقديم التوصيات بما يسهم في ضبط الإعلان بحيث يكون أكثر فعالية.

الخاتمة:

إن تحليل البيانات أداة حاسمة ولها دور فعال في إنجاح الأنشطة التجارية المختلفة، فمن خلال الاعتماد على علم تحليل البيانات، يمكن للأنشطة التجارية اتخاذ قرارات أفضل بشأن مكان استثمار مواردها وكيفية الاستعداد بشكل أفضل للتحديات القادمة. كما أن تحليل البيانات يمنح النشاط التجاري ميزة تنافسية تجعله رائدًا في مجاله وتسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل برنامج تدريبي في علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. والذي ستتعلم من خلاله:

  • إنشاء وتنسيق المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية.
  • ·           إنشاء واستخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.
  • ·           معرفة كيفية جمع وتنقية البيانات وتفسيرها واستخلاص النتائج منها لدعم عملية صنع واتخاذ القرارات.

اغتنم الفرصة الآن وواكب التطور العالمي من خلال وضع قدمك على بداية الطريق لتحليل البيانات  وحقق المزيد من الأرباح.

احجز مقعدك الآن.