إن حزمة Microsoft Excel تعد من أهم وأكثر الأدوات الشائع استخدامها لتحليل البيانات، حيث إن هناك العديد من محللي البيانات يفضلون استخدام برنامج Excel لتحليل مختلف أنواع البيانات لا سيما البيانات الإحصائية بما يسهم في تحسين عملية صناعة واتخاذ القرار ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وللقيام بتحليل البيانات الإحصائية باستخدام برنامج Excel، لا بد من التمتع بالعديد من المهارات منها على سبيل المثال: الفهم الواضح للمخططات والجداول المحورية، التعامل مع ToolPak ومعرفة كيفية تثبيتها للاستفادة منها في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات، القدرة على الاستقراء والاستنباط الجيد لاتخاذ القرار المناسب الذي سيخدم استراتيجية العمل الموضوعة إلخ. وكل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دبلومة تدريبية في مجال تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي.

وفيما يلي، سنتعرف على المقصود بمصطلح التحليل الإحصائي، وسنلقي الضوء على أبرز التقنيات التي يمكنك استخدامها لإجراء تحليل إحصائي للبيانات عبر برنامج Excel بما يسهم في تحقيق النجاح لنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت ومنحك ميزة تنافسية.

ماذا يُقصد بمصطلح التحليل الإحصائي؟

يُقصد بمصطلح التحليل الإحصائي: جمع وتفسير البيانات من أجل اكتشاف الأنماط والاتجاهات للمساهمة في تحسين عملية صناعة القرار. ويُستخدم التحليل الإحصائي في العديد من المواقف، فمثلًا يمكن استخدامه في جمع التفسيرات البحثية، أو النمذجة الإحصائية، أو التصميم والدراسات وما إلى ذلك. كما تعد عملية تحليل البيانات لا سيما التحليل الإحصائي مفيدًا للأنشطة التجارية الكبيرة والتي يوجد لديها كميات ضخمة من البيانات من أجل إجراء تحليلات مكثفة واستخباراتية حول طبيعة الأسواق المستهدفة والمنافسين.

وفي سياق ذكاء الأعمال، (BI)، ينطوي التحليل الإحصائي على جمع وتصنيف كل عينة بيانات ضمن مجموعات متنوعة من العناصر التي يمكن من خلالها رسم وصياغة عينات من أجل تحديد الاتجاهات بما يخدم مسارات الأعمال المختلفة.

ما التقنيات المستخدمة في برنامج Excel لإجراء تحليل إحصائي للبيانات؟

أولًا: تقنية الجداول المحورية Pivot Tables:

يتم استخدام تقنية الجداول المحورية Pivot Tables الموجودة في برنامج Excel في تجميع البيانات وتلخيصها في تنسيق بسيط.

فيمكن أن تساعدك هذه التقنية على القيام بتحليل جميع البيانات في ورقة العمل الخاصة بك لاتخاذ قرارات تجارية أفضل. يتم ذلك من خلال إنشاء PivotTables تلقائيًا بما يسهم في تلخيص بياناتك وتحليلها واستكشافها بطريقة مبسطة يسهل فهمها وتفسيرها.

كما يمكن استخدام الجداول المحورية كأداة لتلخيص بيانات تفاعلية من أجل العمل على تكثيف مجموعات البيانات الكبيرة تلقائيًا في جدول منفصل وموجز. كما يمكنك استخدام الجداول المحورية في إنشاء ملخص إعلامي لمجموعة بيانات كبيرة أو إجراء مقارنات إقليمية بين مبيعات العلامات التجارية.

ثانيًا: تقنية تحليل التباين (Anova):

تحليل التباين (Anova) هي تقنية إحصائية يتم استخدامها للتحقق مما إذا كان سلوك مجموعتين أو أكثر تختلف بشكل كبير عن بعضها البعض. حيث تقوم هذه التقنية بالتحقق من تأثير عامل واحد أو أكثر من خلال مقارنة سلوك عينات البيانات المختلفة.

تقوم تقنية تحليل التباين Anova الموجودة في برنامج Excel بتحليل مجموعتين أو أكثر من البيانات في وقت واحد واكتشاف ما إذا كانت هناك علاقة بين مجموعات البيانات أم لا. فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام هذه التقنية إذا كنت تريد تحليل حركة مرور ثلاث مدن مختلفة ومعرفة أيهم أكثر كفاءة في التعامل مع حركة المرور (أو إذا لم تكن هناك اختلافات كبيرة بين حركة المرور).

ثالثًا: تقنية المتوسط المتحرك Moving Average:

تعد تقنية المتوسط المتحرك آلية رائعة لمن يريد استخدام برنامج Excel للتحليل الإحصائي، فهي تقنية مثالية لتحليل بيانات السلاسل الزمنية مثل: أسعار الأوراق المالية، تقارير الطقس، إلخ.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد التنبؤ بأسعار الأسهم اليوم، فستكون بيانات الأيام العشرة الأخيرة أكثر أهمية من العام الماضي. فمن خلال القيام بتطبيق هذه التقنية، يمكنك حساب متوسط سعر السهم في الأيام العشرة الماضية ومن ثم إمكانية التنبؤ بالسعر الذي سيكون عليه بعدها. كما تُستخدم هذه الآلية في توقع درجات الحرارة لمدينة بعينها أو لمجموعة مدن من خلال أخذ متوسط درجة الحرارة في الأسابيع الماضية والتنبؤ بما ستكون عليه درجة الحرارة طبقًا للبيانات التي تم تحليلها بهذه التقنية.

كيف يمكنك استخدام هذه التقنيات والاستفادة منها لصالح أعمالك التجارية؟

من أجل معرفة كيفية استخدام هذه التقنيات الموجودة في برنامج Excel وتطويعها لتحقيق الاستفادة القصوى منها لصالح أعمالك التجارية بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار، لا بد من البحث عن أفضل الدورات التدريبية في مجال تحليل البيانات لوضع قدمك على بداية الطريق ومدك بكافة ما تحتاج لكي تحقق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

ويمكنك اقتناص الفرصة والالتحاق بأفضل دبلومة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. والتي ستتمكن من خلالها من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها بما يسهم في تحقيق النجاح لأعمالك التجارية ومنحك ميزة تنافسية.

فمن خلال هذه الدورة التدريبية ستتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في مجال تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

احجز مقعدك الآن.