4 خطوات أساسية لتحسين عملية صنع القرار مقدمة من كورس تحليل البيانات الأقوى في مصر:

يلعب علم تحليل البيانات دورًا كبيرًا وهامًا في الآونة الأخيرة خاصةً في ظل المشهد العالمي المتجه نحو الرقمنة. فأصبحت جميع القطاعات على اختلاف أحجامها ومجالاتها تحتاج إلى علم تحليل البيانات لتحسين عملية صنع واتخاذ القرار.

فمع وفرة البيانات، أصبح من الضروري الاعتماد على أدوات وبرامج تحليل البيانات من قِبَل القطاعات والشركات المختلفة لاستخلاص الاستنتاجات الدقيقة من البيانات للمساهمة في عملية تحسين صنع واتخاذ القرارات.

ولتحسين مهاراتك في تحليل البيانات، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والذي ستتمكن من خلاله من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في علم تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها، وتطويعها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لإنجاح أعمالك وتحقيق كافة الأهداف التي تتطلع إليها.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا المجال سوف نعرض لك الخطوات الهامة التي تسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار.

أأنت مستعد؟

إذن، هيا بنا:

4 خطوات تسهم في عملية تحسين صنع واتخاذ القرار:

الخطوة الأولى: فهم ومراقبة أهدافك:

تعد هذه الخطوة في عملية صنع القرار من أهم الخطوات على الإطلاق. فقيامك بفهم أهدافك جيدًا وكذلك مراقبة تحققها يمنحك القدرة على اتخاذ قرار سليم يرتكز على دعائم مدفوعة بالبيانات الدقيقة. فذلك يمكنك من تحديد الغرض من قرارك بسؤال نفسك: ما هي بالضبط المشكلات التي يجب حلها؟ ولماذا يجب حل هذه المشكلات، وكيف يمكن حلها؟ فعندما تقف على السبب الذي من أجله قمت باتخاذ القرار والوثوق في النتائج التي ستتحقق عقبه زاد ذلك من اقتناعك بذلك القرار وثقتك في تحقيق أقصى النتائج الممكنة.

الخطوة الثانية: جمع وتهيئة البيانات:

عندما تقوم بالمرور بمرحلة تجميع وتنظيم البيانات الخاصة بك، عليك أن تضع هذه النقاط المهمة في الحسبان:

  •  حدد المعلومات التي يمكن جمعها من قواعد البيانات أو المصادر الموجودة في متناول اليد قبل القيام بجمع البيانات الجديدة.
  • ·           تحديد نظام تخزين وتسمية الملفات لمساعدة جميع أعضاء الفريق المكلفين على التعاون. توفر هذه العملية الوقت وتمنع أعضاء الفريق من جمع نفس المعلومات مرتين.
  • ·           معالجة البيانات وتنقيتها وتنظيمها وتهيئتها للتحليل.

الخطوة الثالثة: تحليل البيانات:

بعد قيامك بجمع البيانات بالشكل الصحيح وتهيئتها للتحليل، حان الوقت الآن لتحليل هذه البيانات بشكل احترافي لاستخلاص النتائج منها. فعليك أن تبدأ بمعالجة بياناتك باستخدام عدد من الطرق والتقنيات المختلفة، فيمكنك على سبيل المثال الاعتماد على تقنيات التحليل الإحصائي عبر برنامج Excel ، كما يمكنك أن تقوم بإنشاء جدول محوري في Excel. والذي يمكنك من فرز البيانات وتصفيتها حسب المتغيرات المختلفة كما يمكنك من حساب المعدلات القصوى والمتوسطة وكذلك الحد الأدنى والانحراف المعياري لبياناتك.

ويمكنك القيام بذلك من خلال أدوات وبرامج تحليل البيانات مثل: Visio و Minitab و Stata، فكلها حزم وبرامج جيدة لتحليل البيانات الإحصائية المتقدمة. ومع ذلك، في معظم الحالات لا يوجد أفضل من حزمة Microsoft Excel كواحدة من أهم الأدوات التي تسهم في تحسين عملية صنع القرار كما أنها الأسهل من حيث الاستخدام.

الخطوة الرابعة: تفسير واستخدام النتائج:

أثناء تفسير نتائج بياناتك، اطرح على نفسك الأسئلة الرئيسية التالية:

  •  هل تجيب البيانات التي تم تحليلها على السؤال (كيف)؟
  • ·           هل تساعدك البيانات على تخطي المشكلات وإيجاد حلول فعالة لها؟
  • ·           هل هناك أي قيود على استنتاجاتك؟
  • ·           هل هناك أي زوايا للمشكلات لم تفكر فيها؟

إذا وجدت تفسيرًا لكل هذه الأسئلة المطروحة والأسئلة الأخرى التي لم تطرحها، فاعلم أنك ربما قد توصلت إلى نتائج مثمرة وما عليك سوى استخدام النتائج المستخلصة من عملية تحليل البيانات لتحديد أفضل مسار للعمل لديك.

فباتباع هذه الخطوات في عملية تحليل البيانات ، يسهم ذلك في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لدى أصحاب الأعمال والقطاعات المختلفة وذلك يرجع إلى أن تلك القرارات باتت مدعومة ببيانات تم جمعها وتحليلها باحترافية مما أسهم في اتخاذ قرارات أكثر استنارة لإدارة الأعمال والنهوض بها نحو القمة.

ماذا ستتعلم خلال كورس تحليل البيانات التدريبي الأفضل في مصر من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الأقوى في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي سوف تتعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال كورس تحليل البيانات التدريبي الأفضل في مصر والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

Related Blog

مايو 26,2021
/
المقالات

6 من أهم استراتيجيات التسعير لزيادة أرباحك تعرف عليها:

تسهم معرفة كيفية تسعير منتجاتك بشكل فعال في زيادة هوامش الربح وزيادة المبيعات والتقدم على المنافسين في عالم عنوانه الشراسة في المنافسة والاعتماد على التكتيكات المحكمة والمنظمة والمدروسة وفق نهج علمي. وعلى الرغم من أن التسعير في عالم التجارة الإلكترونية يبدوا معقدًا، إلا أن معرفة استراتيجيات التسعير التي يجب استخدامها في مواقف معينة يمكن أن […]

اقرأ المزيد
أكتوبر 7,2021
/
المقالات

ما هو البحث المرئي وكيف يمكنك الاستفادة منه لصالح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في السعودية؟

في ظل التطور الهائل الذي شهده العالم في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، أصبح بإمكان محركات البحث والأنظمة المختلفة فهم ومعالجة الصور وتحليلها ومن ثم القيام بتقديم نتائج البحث ذات الصلة بمحتوى الصورة. ومع هذا التطور الكبير، أصبح من الضروري الاستفادة من هذه التقنية لصالح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في المملكة العربية السعودية حتى […]

اقرأ المزيد
أغسطس 6,2020
/
المقالات

حَسِّن جهودك التسويقية في 5 خطوات مقدمة من الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني في مصر

يتطلب تحسين جهودك في التسويق الإلكتروني جهدًا كبيرًا ومزيجًا من الحماسة والمعرفة والالتزام لتحديد أوجه القصور والعمل عليها لتلافيها. فمع صناعة مُعرضة للعديد من التغييرات والتحسينات كل يوم أصبح هناك حاجة لجهد متضاعف من أجل تحقيق الاستمرارية ومواكبة ما يطرأ من تطور في عالم التسويق الإلكتروني. إضافةً إلى المنافسة الضخمة حيث إن كل عمل لديه […]

اقرأ المزيد