يعد Microsoft Excel أحد أكثر الأدوات المستخدمة على نطاق واسع لتحليل البيانات. فهذه الحزمة ليست قادرة على إجراء العمليات الحسابية البسيط منها والمعقد فحسب، وإنما تمكنك من تحليل البيانات والتحليل الإحصائي وتسهم في عمليات صنع واتخاذ القرار لأصحاب الأعمال على اختلاف مجالات أعمالهم وأحجامها.

تمتلك حزمة  Microsoft Excel المرونة التي أهلتها لتُستخدم على نطاق واسع في شتى الجوانب المتعلقة بعلم تحليل البيانات، فيمكن أن تستخدم لأغراض متعددة منها: النمذجة المالية، وتخطيط الأعمال إلخ.

وتعد حزمة Microsoft Excel نقطة انطلاق حقيقية لمن يريد الدخول في عالم تحليل البيانات للرقي بأعماله أو رفع مستوى حياته المهنية. لذا يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والذي سيؤهلك بدوره للدخول في عالم تحليل البيانات بقوة متسلحًا بكافة ما تحتاجه من مهارات وأساليب مبتكرة لتطويعها في خدمة أعمالك وتحقيق كافة الأهداف التي تتطلع إليها.

ونظرًا لخبرتنا الواسعة في هذا المجال، سنقوم بعرض بعضًا من الوظائف المهمة الموجودة في حزمة Microsoft Excel والتي من شأنها أن تساعدك في تحليل بياناتك بشكل احترافي وتزيد من مهاراتك في التعامل مع برنامج Excel.

فأعرني كامل تركيزك وهيا بنا:

أهم الصيغ والدوال المستخدمة في إكسل Excel لتحليل البيانات:

التسلسل CONCATENATE:

(=CONCATENATE( هي واحدة من أسهل الصيغ من حيث التعلم وأقواها إذا قمت باستخدامها في إجراء تحليل للبيانات. فيمكن من خلالها أن تقوم بجمع النصوص والأرقام والتواريخ والمزيد من المحتويات الموجودة في خلايا متعددة في خلية واحدة، كما يمكنك إنشاء نقاط نهاية API، ووحدات SKU للمنتج، واستعلامات Java وما إلى ذلك.

LEN:

هذه الصيغة تفيد بشكل خاص في تحديد الأنواع المختلفة من وحدات حفظ مخزون المنتجات (SKUs)، وكذلك محاولة تحديد الاختلافات بين المعرفات الفريدة المختلفة (UIDs)، والتي غالبًا ما تكون طويلة وليست بالترتيب الصحيح.

DAYS/NETWORKDAYS:

تحدد هذه الصيغة عدد أيام التقويم بين تاريخين، وهي تفيد بشكل خاص في تقييم دورة حياة المنتجات، والعقود، وتقدير إيرادات التشغيل اعتمادًا على طول زمن تقديم الخدمة مما ينعكس على أداء وجودة عملية تحليل البيانات وبالتبعية عملية اتخاذ القرار المناسب.

COUNTA:

تمكن هذه الصيغة محلل البيانات من تقييم وتحديد أي قصور قد تكون موجودة في مجموعة البيانات موضع التحليل دون الحاجة إلى إعادة تنظيمها مجددًا.

SUMIFS:

تشبه صيغة (=SUMIFS( الصيغة الشائعة (=SUM( إلا أنها تتميز عنها بإمكانية جمع القيم بناءً على معايير متعددة. فعلى سبيل المثال: يمكنك استخدام SUMIFS لجمع عدد بائعي التجزئة في بلد ما المقيمون في منطقة واحدة والذين لا تقل أرباحهم عن القيمة المحددة.

VLOOKUP:

تعد (=VLOOKUP( واحدة من أكثر دالات تحليل البيانات فائدة في برنامج Excel، حيث يحتاجها محلل البيانات في مرحلة متقدمة للمزاوجة بين البيانات.

SUMPRODUCT:

)=SUMPRODUCT( هي إحدى الدوال الهامة في حزمة Microsoft Excel، حيث يتم من خلالها حساب متوسط ​​العوائد على الاستثمار، ونقاط السعر، والهوامش الربحية إلخ. فعلى سبيل المثال: يقوم محلل البيانات بحساب متوسط ​​سعر البيع لجميع المنتجات باستخدام مجموع المنتج إلى مرات السعر حسب الكمية ثم يقوم بالقسمة على الحجم الإجمالي الذي تم بيعه.

ماذا ستتعلم خلال كورس تحليل البيانات التدريبي من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الأقوى في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.