يعد التسويق الفيروسي Viral Marketing أحد أنواع التسويق الشفهي Word of mouth Marketing المبتكرة في التسويق الحديث نظرًا لبساطة تنفيذه وسرعة انتشاره بين المستهلكين بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. فبفضل التكتيكات التي يتضمنها التسويق الفيروسي، أصبحت الأنشطة التجارية المختلفة تعتمد عليه لسرعة انتشار الإعلانات المتعلقة بما يقدمونه من منتجات وخدمات بسرعة كبيرة جدًا بين أكبر عدد ممكن من العملاء بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق الأعمال بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على ماهية التسويق الفيروسي وأبرز فوائده وتكتيكاته الفعالة المستخدمة فتابعنا جيدًا:

ما المقصود بالتسويق الفيروسي Viral Marketing؟

التسويق الفيروسي هو أحد استراتيجيات التسويق الحديث الفعالة والمبتكرة والتي تعمل على جذب انتباه العملاء المستهدفين من خلال تضمين الحملات الإعلانية رسائل تسويقية محددة وإرسالها إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين بسرعة مذهلة وفي وقت قياسي وحثهم على اتخاذ إجراء فوري.

ولقد تم وصف هذا النوع من التسويق بالفيروسي لسرعة انتشاره بين قطاع كبير جدًا من العملاء في وقت سريع والنجاح في إرسال أي رسالة تسويقية لمختلف الشرائح المجتمعية للجمهور من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنشطة التجارية قد دمجت بين استراتيجيات التسويق الإلكتروني واستراتيجيات التسويق الفيروسي في الحملات الإعلانية خاصةً على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لصالح العلامة التجارية وزيادة المبيعات ومن ثم تحقيق المزيد من الأرباح.

ما هي فوائد التسويق الفيروسي للأنشطة التجارية؟

للتسويق الفيروسي العديد من الفوائد التي تنعكس على الأنشطة التجارية إذا تم تطبيقه بشكل احترافي، ومن هذه الفوائد:

تعزيز الموثوقية في النشاط التجاري:

مع انتشار الحملة الإعلانية الخاصة بنشاطك التجاري والرسالة التسويقية المتضمنة بين قطاع كبير من العملاء وتفاعلهم مع العلامة التجارية والتوصية بها لكل من يعرفونه، يبدأ تكوين انطباع جيد عن النشاط التجاري بين شريحة كبيرة من العملاء بما يزيد من الثقة في العلامة التجارية ويعمل على جذب المزيد من العملاء.

انخفاض التكلفة:

أحد أهم الفوائد للتسويق الفيروسي تتمثل في انخفاض التكلفة، ويرجع ذلك الأمر إلى أن تكتيكات هذا النوع من التسويق تعتمد بشكل كبير على العملاء كأداة تسويقية للترويج للعلامة التجارية وما تقوم بتقديمه من منتجات أو خدمات. وبهذه الطريقة يتم إنجاز العديد من الأهداف التسويقية المتنوعة دون تحمل تكلفة مضاعفة، فقط هي تكلفة إعداد الرسالة التسويقية ولا يوجد أي تكاليف حملات إعلانات مدفوعة، أو حملات إعلان بالمؤثرين أو المشاهير، وهذا ما يجعل تكلفة التسويق الفيروسي منخفضة مقارنة بباقي استراتيجيات التسويق الأخرى.

زيادة عدد العملاء المحتملين والمتابعين:

يساعد انتشار الحديث على علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات، في زيادة عدد متابعينك والعملاء الجدد المحتملين.

إذ تتمكن العلامة التجارية من الوصول إلى عدد ضخم من العملاء من خلال أي من استراتيجيات التسويق الفيروسي وبالتالي تكون هذه فرصة ممتازة لتوليد أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين وهذا بالفعل يكون هدف الرسالة التسويقية التي تعمل الحملة على توصيلها.

أبرز تكتيكات التسويق الفيروسي الفعالة:

أولًا: تكتيك مررها فورًا Pass-along:

يتم اتباع هذا التكتيك بشكل أساسي من قِبَل منظمات المجتمع المدني التي تسعى إلى زيادة قاعدة عملائها من أجل جمع الكثير من التبرعات.

ثانيًا: التكتيك العاطفي:

يعتمد هذا التكتيك على إثارة مشاعر العملاء للوصول إلى رد فعل منهم يخدم الأهداف التسويقية المرادة عبر تضمين رسالة تسويقية تحرك مشاعرهم وتجعلهم يتخذون إجراء معين.

ثالثًا: التكتيك التحفيزي:

من أشهر التكتيكات المستخدمة في التسويق الفيروسي من قِبَل الأنشطة التجارية المختلفة لسهولة تفاعل العملاء معها، وتكون عبارة عن مشاركة العملاء لإجراء ما تحفيزي موجود في آخر المحتوى المنشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو عبر رسالة البريد الإلكتروني أو عبر رسائل الهاتف.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.