لمنصات التواصل الاجتماعي دور فعال في تسويق الأعمال والمساعدة في انتشار العلامات التجارية على شبكة الإنترنت. وتعد منصات التواصل الاجتماعي إحدى أهم أدوات التسويق الإلكتروني التي لا بد من دمجها في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم بناؤها لضمان تحقيق النجاحات وزيادة الأرباح.

ونظرًا لأهمية التسويق الإلكتروني في مصر،  يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي الكورس التدريبي الأفضل في مجال التسويق الإلكتروني في مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والذي سيعمل على صقل مهاراتك التسويقية لتكون مسوقًا محترفًا. فمن خلال ذلك الكورس سوف تعرف كيفية إنشاء وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل احترافي عبر استخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، ومعرفة كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة وممنهجة ومدروسة بعناية لضمان تحقيق كافة الأهداف التي تسعى إليها، كما ستتعرف على كيفية إطلاق وإدارة حملات إعلانية موسعة للمساعدة في زيادة الوعي بنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت وجذب عملاء محتملين وتحويلهم وما إلى ذلك.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا المجال، سنقوم باستعراض لأفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق أعمالك في مصر ونستعرض أبرز مميزاتها.

أأنت مستعد لهذه الجولة؟

إذن، هيا بنا:

أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق أعمالك في مصر:

أولًا: الفيسبوك Facebook:

يعد الفيسبوك من أهم منصات التواصل الاجتماعي وأحد أهم الركائز الهامة لأي استراتيجية تسويقية يتم تصميمها وذلك نظرًا للعديد من المميزات التي يتمتع بها والتي أهلته لحجز تلك المكانة الرفيعة في عالم التسويق الإلكتروني.

يمنحك الفيسبوك العديد من المزايا إذا قمت باستخدامه للتسويق لنشاطك التجاري منها على سبيل المثال:

  •  الوصول لشرائح مختلفة من الجمهور: يتمتع فيسبوك بقاعدة جماهيرية كبيرة جدًا في مصر حيث يبلغ عدد مستخدمي الفيسبوك في مصر حوالي 45 مليون مستخدم في سبتمبر 2020. وهذا يتيح لك الوصول إلى شرائح مختلفة من الجمهور من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية مما يتيح لك المرونة في عملية الاستهداف حسب أهدافك التي تريد تحقيقها لإنجاح عملك.
  • ·           إمكانية تسويق B2B أو B2C: يمنح الفيسبوك إمكانية الترويج للأعمال الموجهة للشركات B2B وكذلك الأعمال الموجهة من الشركات إلى المستهلكين B2C بشكل احترافي وذلك نظرًا للقاعدة الجماهيرية الواسعة التي يتمتع بها إلى جانب الأدوات التي يتيحها لتطبيق تكتيكات الاستهداف بشكل سهل يحقق الأهداف المنشودة.
  • ·           إمكانية الاستهداف الموجه: يمنح الفيسبوك للمسوقين إمكانية الاستهداف الموجه لشريحة معينة من الجمهور والوصول لهم وذلك وفقًا لمعايير يقوم المسوقون بتحديدها منها على سبيل المثال: العمر، والجنس، والموقع، والسلوك، والاهتمامات إلخ.
  • ·           بناء ولاء العملاء لعلامتك التجارية: يمنحك الفيسبوك إمكانية بناء ولاء العملاء لعلامتك التجارية على شبكة الإنترنت والمحافظة عليهم وذلك من خلال نشر المحتوى المفيد والجذاب ومشاركة قصص العملاء الملهمة والرد على أسئلتهم واستفساراتهم بسرعة ومحاولة حل المشكلات التي يمكن أن تطرأ فهذا كله يسهم بدوره في تعزيز ولاء العملاء لنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت ويجعلهم يتفاعلون معك لإجراء عمليات شراء متكررة.

ثانيًا: إنستجرام Instagram:

يعد إنستجرام أداة هامة جدًا للترويج للعلامات التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات بفضل اهتمامها بالمحتوى المرئي الذي يجذب العملاء ويعزز ثقتهم في جودة المنتجات والخدمات المقدمة ومن ثم إجراء عمليات الشراء دون تردد.

ويمنح إنستجرام العديد من المميزات للأنشطة التجارية منها:

  •  سهولة استهداف الجمهور: يمنحك إنستجرام سهولة في عملية استهداف الجمهور من خلال الموقع والخصائص الديموغرافية والاهتمامات كما يتمتع إنستجرام بمزية الاستهداف الآلي مما يمنحك السبق في إنشاء جمهور قد يكون مهتمًا بعلامتك التجارية.
  • ·           استخدام المحتوى المرئي: يمنحك إنستجرام إمكانية استخدام المحتوى المرئي بشكل يختلف عن أي منصة تواصل اجتماعي أخرى بحيث يضمن لك تحقيق أهدافك المنشودة شريطة استخدام الصور ومقاطع الفيديو بشكل احترافي وفق نهج علمي مدروس.
  • ·           التفاعل مع العملاء: يمكنك التفاعل مع عملائك من خلال نشر الصور ومقاطع الفيديو واستخدام القصص Stories للمعايشة معهم وتعزيز ولائهم لعلامتك التجارية وبناء جسر من الثقة بينك وبينهم.

ثالثًا: تويتر Twitter:

يعد تويتر أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي والتي لا يمكن الاستغناء عنها عند بناء أي استراتيجية تسويق رقمي فعلى الرغم من عدم امتلاك تويتر لقاعدة جماهيرية واسعة كالفيسبوك وإنستجرام إلا أنه يتميز بأنه منصة للمستخدمين النشطين فتستخدمه العديد من الشركات لضمان التفاعل مع ما يقدمونه من عروض.

وللتسويق على تويتر مميزات متعددة منها:

  •  توجيه حركة المرور إلى صفحات الويب الخاصة بك: يمنحك التسويق عبر تويتر إمكانية زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك من خلال تضمين الروابط في تغريداتك للحث على زيارة موقعك دون أن تدفع مقابل لهذه النقرات.
  • ·           متابعة تفاعلات العملاء مع علامتك التجارية: يسهل Twitter جمع المعلومات لأنه يمكنك تتبع الوقت الذي يذكر فيه الأشخاص اسم علامتك التجارية والتفاعل معها في التغريدات. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك علامة تصنيف خاصة مرتبطة بعلامتك التجارية فيمكنك معرفة من ذكر علامة التصنيف الخاصة بك وهو مصدر مهم لجمع المعلومات في الوقت الفعلي.
  • ·           تطوير شخصية علامتك التجارية: يمكنك تطوير شخصية علامتك التجارية من خلال تويتر بناءً على تنسيق تغريداتك ومعرفة كيفية الرد على أسئلة واستفسارات عملائك والتعامل مع التعليقات الإيجابية والسلبية بشكل يُظهر لعملائك أنك تأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد.

رابعًا: لينكد إن LinkedIn:

تعد منصة لينكد إن LinkedIn إحدى أهم أدوات التسويق الإلكتروني الفعالة والتي يجب دمجها في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم بناؤها. فمع القاعدة الجماهيرية الواسعة التي تتمتع بها لينكد إن LinkedIn أصبحت ذات أهمية كبيرة خاصة لمسوقين الأعمال B2B، إضافةً إلى ذلك فإن شبكة التواصل الاجتماعي لينكد إن تُمكن أعضائها من التواصل بشكل احترافي ونشر الوظائف والعثور عليها وطرح الأسئلة والإجابة عليها وبناء القيادة الفكرية.

ولمنصة لينكد إن العديد من المزايا منها على سبيل المثال:

  •  إمكانية توليد عملاء محتملين ذوي جودة عالية: يمكنك من خلال لينكد إن توليد عملاء محتملين ذوي جودة عالية وجذبهم للتفاعل مع نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت وحثهم على إجراء عمليات شراء متكررة منك.
  • ·           التواصل مع قادة الفكر: تمكنك لينكد إن من التواصل مع كبار قادة الفكر وصناع القرار والاستفادة منهم لصالح نشاطك التجاري وتدعيم المحتوى الخاص بك من خلال مشاركة آرائهم وتعليقاتهم بشأن مجال عملك.

ما الذي سيقدمه لك كورس التسويق الإلكتروني الأفضل في مصر المقدم من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتمكن من تعلم:

  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية بشكل احترافي تسهم في إنجاح أعمالك على شبكة الإنترنت.
  • كيفية إجراء تحليل شامل ومكثف للمنافسين لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير استراتيجية مبتكرة.
  • كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة ومدروسة بدقة لجلب العملاء المحتملين وزيادة الأرباح.

كيفية التسويق على كافة منصات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.

إن كنت ترغب في تطوير مهاراتك في التسويق الإلكتروني والاستفادة منه في إنجاح أعمالك ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأموال، عليك الانضمام الآن إلى الكورس الشامل في التسويق الإلكتروني لتتقن كافة ما يتعلق به وتدخل هذا العالم متسلحًا بكافة ما تحتاجه من تقنيات وآليات وأساليب مبتكرة تسهم في تحسين مهاراتك التسويقية.

احجز مكانك الآن.