لقنوات التواصل الاجتماعي دور هام وفعال في التسويق الرقمي، فهي ركيزة هامة تستند عليها أي استراتيجية تسويقية يتم تصميمها. ومن أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من وسائل التواصل الاجتماعي، لا بد من الاعتماد على أفضل الأدوات التي تمكنك من إدارتها بشكل احترافي وتوفر عليك الوقت والجهد بما يسهم في تحقيق كافة ما تتطلع به من أهداف.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك في التسويق ومعرفة كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة، وتنمية النشاط التجاري على قنوات التواصل الاجتماعي وتحقيق الأهداف المنشودة.

ومن خلال هذا المقال، قمنا بتجميع أفضل الأدوات التي يمكنك الاختيار بينها لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي حسب احتياجاتك لإنجاح نشاطك التجاري وزيادة العائد على الاستثمار. ولكن دعنا أولًا نتعرف بشكل مبسط على المقصود من مصطلح إدارة قنوات التواصل الاجتماعي:

ماذا يُقصد بإدارة قنوات التواصل الاجتماعي؟

إدارة قنوات التواصل الاجتماعي هي عملية يتم فيها إدارة الحسابات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي والاستراتيجية المصممة لتسويق نشاطك التجاري. وتشمل عملية إدارة وسائل التواصل الاجتماعي أمور متعددة منها: نشر المحتوى، رصد وتحليل كل ما يخص نشاطك التجاري على قنوات التواصل الاجتماعي، الرد على الاستفسارات والتعليقات، إلخ.

فعليك أن تعلم أن إدارة شبكات التواصل الاجتماعي لها دور كبير في إنجاح نشاطك التجاري وتحقيق المزيد من الأرباح إذ تعد جانبًا من أهم جوانب تنمية العلامة التجارية عبر شبكة الإنترنت. ولأن عملية إدارة قنوات التواصل الاجتماعي شاقة بعض الشيء، أصبح هناك العديد من الأدوات التي توفر الإمكانات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي بكفاءة دون بذل الكثير من الوقت والجهد.

لماذا تعد أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي مهمة؟

يمكننا أن نجيب على هذا التساؤل بشكل بسيط وفي عدة نقاط كما يلي:

  • تبسيط عملية تنظيم المحتوى: فمن خلال الاعتماد على أدوات إدارة قنوات التواصل الاجتماعي سيكون لديك الإمكانية للتحكم في المحتوى وتنظيمه بشكل سهل ودون عناء.
  • توفير الوقت لك للتفاعل مع الجمهور في الوقت الفعلي: تمنحك هذه الأدوات إمكانية للتفاعل مع جمهورك والرد على استفساراتهم وتعليقاتهم بشكل سريع دون التأخير عليهم بما يمنحهم الثقة في نشاطك التجاري.
  • التحليل والمراقبة: فهذه الأدوات توفر عليك عملًا شاقًا إذ أنها تعمل على رصد ومراقبة وتحليل كل ما يتعلق بنشاطك التجاري وكذلك المنافسين ومنحك رؤى قيمة حول ما يمكنك القيام به لتحسين جهودك التسويقية.

أفضل 3 أدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي:

1-      Hootsuite:

تعد Hootsuite واحدة من أقدم الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي فهي مستخدمة من قِبَل العديد من الأنشطة التجارية على اختلافها نظرًا لما تتميز به من إمكانات تسمح للمسوقين بإدارة المحتوى وتنظيمه وجدولته، وكذلك التفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم في الوقت الفعلي، وغير ذلك الكثير والكثير.

وتتمتع أداة Hootsuite بلوحة تحكم فريدة يسهل استخدامها والتعامل معها لإدارة كل ما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي. وتدعم هذه الأداة العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل: Facebook وـInstagram وـTikTok وـTwitter وـLinkedIn وـYouTube وـPinterest.

2-      Sendible:

Sendible هي أداة لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي مصممة خصيصًا لخدمة الأنشطة التجارية المختلفة وكذلك الأفراد. فهذه الأداة تتيح الإمكانية لجدولة المحتوى الخاص بك وتنظيمه بحيث يتم بثه بتسلسل معين حسب الاستراتيجية الموضوعة. كما توفر هذه الأداة صندوق وارد احادي العرض يفيد في حال كنت تتعامل مع ملفات التعريف الخاصة بالعملاء، فمن خلال هذا الصندوق ستتمكن من رؤية جميع الرسائل في وقت واحد، إلى جانب منحك الإمكانية لتصفية الأولوية بحيث تتمكن من تصفية العملاء وتحديد أولوياتهم.

كما توفر Sendible لوحة معلومات مبتكرة تمكنك من مراقبة جميع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وإنشاء تقارير مخصصة لمراقبة أداء حملاتك الإعلانية.

3-      SocialPilot:

SocialPilot هي منصة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي مصممة لإدارة العديد من حسابات قنوات التواصل الاجتماعي. وبصرف النظر عن قدرة هذه الأداة على إدارة المحتوى الخاص بك من خلال تنظيمه وجدولته ونشره عبر منصات تواصل اجتماعي متعددة، فإنها تحتوي أيضًا على ميزة البريد الوارد والتي تسمح لك بالتفاعل مع جمهورك. كما يمكنك مراقبة ردود الأفعال المتعلقة بعلامتك التجارية وكذلك بالمنافسين عبر لوحة معلومات مخصصة لهذا الأمر داخل الأداة.

كما يمكنك الاستفادة من لوحة المعلومات التحليلية التي تتيحها هذه المنصة والتي يمكنك من خلالها متابعة أداء المحتوى الخاص بك وتفاعل الجمهور معه وما إلى ذلك، كما يمكنك إنشاء تقارير مخصصة للوقوف على أداء حملاتك الإعلانية والسعي لتطويرها.

الخلاصة:

يوجد العديد من أدوات إدارة قنوات التواصل الاجتماعي والتي تلبي كافة الاحتياجات، ولكن عليك أن تعلم أن الاختيار من بين هذه الأدوات يتطلب دراسة متعمقة وتخطيط جيد حتى تتمكن من اختيار الأدوات التي ستلبي متطلباتك وتسهم في إنجاح نشاطك التجاري وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والالتحاق بأفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. فمن خلال هذه الدبلومة ستتمكن من صقل قدراتك في مجال التسويق الرقمي واكتساب مهارات تسويقية متعددة تجعلك مسوقًا احترافيًا بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق أهدافك المنشودة.

كما ستتعلم خلال هذا الكورس التدريبي في مجال التسويق الإلكتروني ما يلي:

• كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.

• كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.

• كيفية التسويق على يوتيوب بشكل احترافي.

• كيفية التسويق على فيسبوك وتويتر ولينكدإن بشكل احترافي.

• كيفية إجراء تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

احجز مكانك الآن.