لقد أسهم علم تحليل البيانات بشكل فعال في مجال البيع بالتجزئة Retail، فيعد هذا المجال الأكثر ربحية حول العالم بما دفعهم للاعتماد على تقنيات تحليل البيانات لزيادة النمو ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

فلقد استفاد مجال البيع بالتجزئة من علم البيانات في العقد الأخير بما منح الأنشطة التجارية قيمة تنافسية وأعطى تجار البيع بالتجزئة تحليل سلوك العملاء واكتشاف الأنماط الخفية بما يسهم في معرفة تفضيلاتهم ومن ثم تطوير المنتجات والخدمات المناسبة لاحتياجاتهم.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في مصر والسعودية والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ووضع قدمك على بداية الطريق نحو احتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأكثر طلبًا والأعلى أجرًا حول العالم. فمن خلال الكورس التدريبي في مجال علم تحليل البيانات ستتمكن من جمع وتنقية وتحليل البيانات عبر استخدام أفضل أدوات وبرامج تحليل البيانات بما يسهم في تحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

وإليك فيما يلي استعراض حول بعض الإسهامات لمجال علم تحليل البيانات في قطاع البيع بالتجزئة فتابعنا:

3 إسهامات لعلم تحليل البيانات في مجال البيع بالتجزئة:

أولًا: التوصية بالمنتجات:

من خلال جمع وتحليل البيانات الخاصة بسجلات المتسوقين الشرائية وسجلات التصفح الخاصة بهم، يمكن للأنشطة التجارية عبر الإنترنت أن تقوم بالتوصية للمنتجات حسب احتياجات وتفضيلات المستهلكين عبر أنظمة التوصية المتطورة المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة بما يسهم في تقديم تجربة مستخدم فريدة ومميزة تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ثانيًا: تحليل مشاعر العملاء Customer Sentiment Analysis:

هذا الفرع من تحليل البيانات قد أصبح مرغوبًا للغاية لدى الأنشطة التجارية المتنوعة، حيث يسمح بتحليل تجارب المتسوقين مع المنتجات المختلفة من خلال رصد المراجعات والتعليقات والقيام بتحليلها.

تعتمد هذه التقنية على معالجة اللغات الطبيعية NLP، لكي تستطيع أن تفهم التعليقات النصية التي يكتبها العملاء، ومن ثم وضعها في السياق الخاص بها سواء كانت إيجابية أو سلبية.

ثالثًا: إدارة سلسلة الإمداد Supply Chain Management:

يلعب علم البيانات والقيام بتجميع وتحليل البيانات دور فعال في إدارة المخزون وسلاسل الإمداد، فبعد القيام بتنقية البيانات يتم استخدامها في بناء خوارزميات دورها يكمن في التنبؤ بعدد ونوعية المنتجات التي سيقوم العملاء بشرائها خلال فترة زمنية معينة بما يساعد على طلب المنتجات وتخزينها بشكل فعال.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.