أصبح التسويق عبر الفيديو Video Marketing أداة تسويقية مهمة لمن يريد تحقيق النجاح لنشاطه التجاري على شبكة الإنترنت في مصر. فنظرًا إلى أن البشر يميلون بطبيعتهم للمؤثرات البصرية، صار التسويق عبر مقاطع الفيديو يتمتع بمكانة رفيعة كأحد التكتيكات التي تُستخدم في التسويق الرقمي لتحقيق أهداف متنوعة بما يخدم مسار الأعمال لبلوغ الغاية المنشودة وتحقيق المزيد من الأرباح.

ولكي تُحقِق الاستفادة القصوى من التسويق عبر الفيديو بما يضمن تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار، لا بد من العمل وفق استراتيجية تستند إلى نهج علمي حتى تتمكن من تحقيق ما تتطلع إليه من أهداف.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية، ومعرفة كيفية تصميم استراتيجية تسويق رقمي مبتكرة واحترافية لتنمية النشاط التجاري، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق أعمالك، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي بما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

وفيما يلي سنتعرف على ماهية التسويق عبر الفيديو وسنستعرض بعضًا من الإحصائيات التي تبرهن على أهمية الاعتماد على التسويق عبر مقاطع الفيديو كأحد التكتيكات التي لا بد وأن يتم دمجها والعمل بها ضمن استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك وسنلقي الضوء على بعضًا من أهم أنواع مقاطع الفيديو التسويقية الشائعة لضمان تحقيق الاستفادة منها لصالح عملك في مصر.

فهيا بنا نبدأ:

ما المقصود بالتسويق عبر الفيديو Video Marketing؟

يُقصد بالتسويق عبر الفيديو: استخدام مقاطع الفيديو للوصول إلى الجمهور المراد استهدافه من خلال تضمين محتوى الفيديو بما ترغب في تحقيقه من أهداف بما يتضمن الترويج لنشاطك التجاري وما تقدمه من منتجات وخدمات على شبكة الإنترنت، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين بما يسهم في زيادة المبيعات.

ولا يقتصر دور التسويق عبر الفيديو على زيادة المبيعات فحسب، بل يمكنك استخدامه بهدف تشجيع المستخدمين على زيارة موقع الويب الخاص بك لرفع حركة المرور على موقعك الإلكتروني وغير ذلك من الأهداف المتعددة التي يمكن تحقيقها من خلال التسويق عبر الفيديو بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

لماذا يعد التسويق عبر الفيديو مهمًا؟

لقد أثبت التسويق عبر مقاطع الفيديو جدارته كأداة تسويقية فعالة تسهم في تحقيق أهداف تسويقية متنوعة بما يخدم مسارات الأعمال المختلفة. فلقد تزايد اعتماد المسوقين على استخدام هذا التكتيك نظرًا لأنه يوفر فرصة للتواصل مع العملاء بشكل أكثر فعالية مقارنةً بالاعتماد على الصور والنصوص.

وفيما يلي سنبين أهمية التسويق عبر الفيديو من خلال استعراض لبعضٍ من أهم الإحصائيات:

  •  يشاهد الأشخاص أكثر من 100 مليون ساعة من الفيديو على Facebook وأكثر من مليار ساعة على YouTube يوميًا.
  • ·           يقول العديد من المسوقين: إن التسويق عبر مقاطع الفيديو يساعد العملاء على فهم المنتجات والخدمات بشكل أفضل.
  • ·           يمكن لجمهورك أن يحتفظ بنسبة قد تصل إلى 95٪ من رسالتك عند مشاهدة مقطع فيديو، بينما يمكنهم الاحتفاظ بـ 10٪ فقط عند قراءة النص.
  • ·           يبحث حوالي نصف المتسوقين عبر الإنترنت الآن عن مقاطع الفيديو المتعلقة بالمنتجات قبل اتخاذ قرار الشراء، ويقول 90٪ من المتسوقين: إن مقاطع الفيديو التجريبية والتي تتضمن عرض توضيحي للمنتج ومميزاته مفيدة وتساعدهم على تسريع اتخاذ قرار الشراء.
  • ·           يسهم التسويق عبر مقاطع الفيديو في زيادة حركة المرور على مواقع الويب بما يضمن اكتساب عملاء محتملين جُدُد ومن ثم العمل على تحويلهم إلى عملاء فعليين وتحقيق المزيد من المبيعات.

ما هي أنواع مقاطع الفيديو التسويقية؟

هناك العديد من أنواع مقاطع الفيديو التسويقية التي يمكنك العمل على تصميمها واستخدامها في حملاتك التسويقية. ولكن لكي تحصل على أفضل النتائج من هذا التكتيك ينبغي عليك أن تقوم بتحديد الأهداف المراد تحقيقها من مقاطع الفيديو التي ستقوم بتصميمها ونشرها.

وفيما يلي سنتعرف على الأنواع الشائعة من مقاطع الفيديو التسويقية التي يمكنك إنشاؤها:

  •  عروض المنتج Product Demos: تعمل هذه النوعية من مقاطع الفيديو التسويقية على توضيح الميزات الفريدة التي يتمتع بها منتجك من خلال الإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة الشائعة بشكل احترافي يُبين مدى جودة وتفوق منتجك وكيف أنه يلبي متطلبات المستهلكين بما يسهم في تعزيز ثقة العملاء في النشاط التجاري وما تقدمه من منتجات وخدمات ومن ثم تسريع قرارهم بالتفاعل مع علامتك التجارية وإجراء عمليات شراء. وتتنوع العروض التوضيحية المتعلقة بالمنتج، فيمكن أن تكون طويلة ومتعمقة أو قصيرة ومباشرة وهذا يتوقف على الهدف المراد تحقيقه والاستراتيجية الموضوعة.
  • ·           مقاطع فيديو تعريفية بالعلامة التجارية Brand Videos: تعمل هذه النوعية من مقاطع الفيديو على زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال تسليط الضوء على القيم التي يقدمها نشاطك التجاري للمستهلكين. وينبغي عليك أن تقوم باستخدام هذه النوعية من مقاطع الفيديو التسويقية بشكل احترافي وفق استراتيجية تستند إلى أساس علمي لضمان ترك انطباع جيد في أذهان المستخدمين عن علامتك التجارية. فعليك أن تعلم أن الانطباع الأول دائمًا ما يكون هو الانطباع الأخير لذا، ينبغي أن تكون مقاطع الفيديو مصممة بجودة عالية وتتضمن محتوى عالي الجودة يعبر عما تقدمه من منتجات وخدمات.
  • ·           مقاطع فيديو تعرض تجارب للعملاء مع نشاطك التجاري: تُستخدم هذه النوعية لصناعة دليل اجتماعي وبناء جسر من الثقة بينك وبين الجمهور. فيمكنك على سبيل المثال: مناقشة تجربة أحد العملاء الناجحة مع شركتك بما يسهم في تعزيز ولاء العملاء للنشاط التجاري وجذب عملاء محتملين جُدُد واكتساب المزيد من الأرباح.

الخلاصة:

أصبح التسويق عبر الفيديو من أهم التكتيكات المتبعة في التسويق الرقمي نظرًا لتزايد اعتماد المستخدمين على مشاهدة مقاطع الفيديو. لذا، ينبغي عليك الاستفادة من التسويق عبر الفيديو والقيام بتضمينه في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها لضمان التفوق على المنافسين وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة المقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي والالتحاق بأفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت. والذي ستتعلم من خلاله كيفية بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي مبتكرة تجمع بين كافة التكتيكات التي ستسهم بدورها في إنجاحك وفق أُسُس علمية بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

بادر بحجز مكانك الآن.