في ظل الرقمنة ومع اتساع ونمو استراتيجيات التسويق الرقمي، أصبح الميديا باينج Media Buying أو ما يُعرف بالإعلانات المدفوعة أمر بالغ الأهمية لدى الأنشطة التجارية على اختلافها إذ أنها تسهم بفاعلية في الترويج لما يقدمونه من منتجات أو خدمات ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومعرفة كيفية بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي قوية ومتكاملة لإنجاح النشاط التجاري، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق الأعمال بما يسهم في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها وزيادة الربحية.

وإليك فيما يلي، استعراض حول مصطلح الميديا باينج Media Buying وأهميته وأنواعه فتابعنا جيدًا:

ما المقصود بمصطلح الميديا باينج Media Buying؟

يشير مصطلح الميديا باينج Media Buying بدايةً إلى شراء المساحات الإعلانية، لاستخدامها في الترويج للعلامات التجارية وما يقدمونه من منتجات أو خدمات. ومع تطور مجال التسويق الرقمي، تطور المصطلح فصار يستخدم للإشارة إلى جميع ممارسات الإعلانات المدفوعة.

وتنقسم أنواع الميديا باينج إلى نوعين رئيسيين:

  • النوع الأول الوسائط المباشرة Direct Media Buy: وفيها يتم التواصل مباشرةً مع المواقع أو الأشخاص، التي توفّر مساحات إعلانية، والتفاوض معهم للإعلان في هذه المساحات. ومن أمثلة إعلانات الوسائط المباشرة التلفزيون، والراديو، والمجلات، ولوحات الإعلانات Billboards،، إلخ.
  • النوع الثاني الوسائط المبرمجة Programmatic media buy: وهذا النوع ظهر مع التطور التكنولوجي الهائل ونمو التسويق الإلكتروني، وخلال هذا النوع يتولى المعلنون التسويق لأنفسهم أو الاعتماد على الوكالات الرقمية والمسوقين لاستخدام لوحات التحكم الخاصة بالمنصات التي يتم الإعلان عليها. ومن أمثلة إعلانات الوسائط المبرمجة مواقع التواصل الاجتماعي، وإعلانات الدفع لكل نقرة، إلى غير ذلك.

ما أهمية الميديا باينج Media Buying؟

يمكننا إجمال أهمية الميديا باينج Media Buying في الوقت الحالي في عدة نقاط على النحو الآتي:

  • استهداف الجمهور الملائم لطبيعة النشاط التجاري بسهولة.
  • توفير خيارات إعلانية متنوعة تتناسب مع الاحتياجات التسويقية المختلفة وذلك بفضل وجود قنوات رقمية متعددة.
  • تحسين وزيادة العائد على الاستثمار.

أبرز خطوات عملية الميديا باينج Media Buying:

تحتوي عملية الميديا باينج على مجموعة من الخطوات التي لا بد من تنفيذها باحترافية لتحقيق النتائج المرجوة والترويج لما تقدمه من منتجات أو خدمات ومن ثم تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار. ومن هذه الخطوات:

جمع المعلومات:

خلال هذه الخطوة يتم جمع المعلومات اللازمة عن طبيعة الجمهور المستهدف والمنافسين وتقارير الحملات السابقة لتصميم حملة إعلانية متكاملة وقوية تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

تحديد الأهداف:

في هذه الخطوة يتم تحديد الأهداف المراد تحقيقها من الحملة الإعلانية، والجدير بالذكر أنه يمكن المزج بين أكثر من هدف في الحملة الإعلانية الواحدة. لذا، لا بد من تحديد هذه الأهداف وفق نهج علمي للحصول على النتائج المرجوة.

استخدام قمع المبيعات Sales Funnel:

يعد استخدام قمع المبيعات Sales Funnel من أساسيات الميديا باينج Media Buying، إذ يشير هذا القمع إلى المراحل التي يمر بها العملاء، لأخذ قرار الشراء. توجد العديد من الأشكال لقمع المبيعات، لكنّها غالبًا تشترك في المبادئ الأساسية. من أبسط أشكال قمع المبيعات:

• الوعي Awarness: يدرك العميل في هذه المرحلة وجود المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. مثلًا يقرأ مقالات تعليمية على مدونتك عن الصناعة التي تتبعها منتجاتك.

• الأخذ في الحسبان Consideration: يبدأ العميل في هذه المرحلة المفاضلة بينك وبين المنافسين. مثلًا يقرأ مراجعات للعملاء في متجرك الإلكتروني.

• الفعل Action: يأخذ العميل قرار الشراء. مثلًا يستجيب لدعوة الشراء على صفحاتك بمواقع التواصل الاجتماعي، ليستفيد من خصم 20% على المنتج.

في كل مرحلة توجد أنواع محتوى ملائمة لتقديمها إلى العملاء، بهدف التأثير على قراراتهم وإقناعهم في النهاية بإجراء عمليات شراء لمنتجاتك.

تنفيذ الحملة الإعلانية:

في هذه الخطوة، يتم التجهيز للحملة الإعلانية وتنفيذها، سواء كانت الحملة الإعلانية تحتوي على إعلان واحد أو مجموعة من الإعلانات. عليك في البداية التركيز على تحديد بيانات الفئة المستهدفة في إعلاناتك، ثم الانتقال إلى المرحلتين التاليتين:

  • اختيار منصات الإعلانات وتحديد أنواع الإعلانات وفقًا لكل منصة.
  • تجهيز المحتوى الإعلاني المستخدم في الحملة.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.