لعلم تحليل البيانات أهمية كبيرة جدًا خاصةً مع توافر الكميات الهائلة من البيانات والتي لا يمكن فهمها إلا من خلال معالجتها وتنقيتها لتتمكن من تحليلها وتفسيرها بالشكل الدقيق. فيمكنك من خلال علم تحليل البيانات فهم عملائك بشكل أفضل، والعمل على تحسين حملاتك الإعلانية وتخصيص محتواك من أجل الوصول إلى أقصى النتائج الممكنة التي تحقق لك أهدافك المرجوة.

فمن أجل تنمية أعمالك وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار ورفع مستوى حياتك المهنية، لا بد من إتقان مهارة تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها بشكل احترافي لدعم عملية اتخاذ القرارات وتحقيق الأهداف التي تتطلع إليها.

ويقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي فرصة لصقل مهاراتك في تحليل البيانات وذلك من خلال أقوى كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والذي ستتمكن خلاله من وضع قدمك على بداية الطريق في عالم تحليل البيانات وتعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها، وتطويعها في تنمية وإنجاح أعمالك وتحسين عملية صنع واتخاذ القرار.

وفيما يلي سوف نقوم بعرض بعضًا من أهم فوائد استخدام علم تحليل البيانات والتي يمكن أن تساعدك على تنمية وتطوير أعمالك، ولكن قبل ذلك دعنا نلقي الضوء على أهمية علم تحليل البيانات والتعرف على ماهيته بشكل مبسط وسريع.

فهيا بنا نبدأ:

أولًا: ما المقصود بمصطلح تحليل البيانات وما هي أهميته؟

يشير مصطلح تحليل البيانات إلى: عملية فحص مجموعات البيانات لاستخلاص استنتاجات حول المعلومات التي تحتوي عليها تلك البيانات التي تم جمعها من أجل اكتشاف الأنماط واستخراج الرؤى القيمة.

ولعلم تحليل البيانات أهمية كبيرة ودور فعال حيث:

  • يعتبر تحليل البيانات أهم أسس دعم عمليات صنع واتخاذ القرارات التي تسهم بدورها في تنمية الأعمال، وتُستخدم من أجل ذلك العديد من تقنيات تحليل البيانات والأنظمة والبرامج المتخصصة التي تدمج خوارزميات التعلم الآلي والأتمتة والعديد من القدرات الأخرى.
  • كما تستخدم الشركات تحليل البيانات من أجل فهم عملائها بشكل أفضل من خلال بناء نظام قوي واحترافي لتحليل بيانات العملاء، وكذلك تقييم حملاتهم الإعلانية، وتخصيص المحتوى، وإنشاء استراتيجيات المحتوى وتطوير المنتجات وما إلى ذلك.
  • كما يستخدم العلماء تحليل البيانات في أبحاثهم من أجل الوصول إلى حلول مبتكرة تسهم في تطور كافة المجالات وتعالج المشكلات التي يمكن أن تطرأ.

وهذا كله يسهم في تعزيز أداء الأعمال وتحسين الأرباح النهائية للشركات وضمان تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ثانيًا: 4 فوائد لتحليل البيانات تسهم في تنمية وإنجاح الأعمال:

تحسين عملية صنع واتخاذ القرار:

يمكن لرواد الأعمال الاستفادة من علم تحليل البيانات من أجل تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات وذلك من خلال جمع وتحليل البيانات بشكل احترافي ثم تفسيرها واستخراج النتائج والرؤى القيمة التي تدعم عملية اتخاذ القرارات المستنيرة التي تسهم بدورها في تنمية وإنجاح الأعمال.

فيمكنك من خلال تحليل البيانات بشكل دقيق، وضع خطة استراتيجية وفق نهج علمي وكذلك تطوير منتجاتك وتلبية احتياجات عملائك ووضع استراتيجية لإدارة الأصول المختلفة بشركتك قائمة على أسس علمية ورؤى استباقية للتجاوب مع التغيرات المختلفة في الظروف المحيطة بأعمالك، وغير ذلك الكثير والكثير.

تسويق أكثر فاعلية:

عندما تفهم جمهورك بشكل أفضل يمكنك التسويق لهم بشكل أكثر فعالية. يمنحك تحليل البيانات الحصول على الرؤى القيمة حول كيفية أداء حملاتك بحيث يمكنك ضبطها للحصول على أفضل النتائج.

فيمكنك استخدام برامج وأدوات لتحليل البيانات من أجل الحصول على رؤى حول شرائح الجمهور التي من المرجح أن تتفاعل مع حملاتك الإعلانية ومن ثم العمل على استهدافها وتحويلها. وينبغي أن تعلم أن تحليل البيانات يسهم في عملية تحسين الاستهداف للجمهور مما يسهم في تحقيق الاستفادة القصوى من الميزانية المخصصة للحملات التسويقية دون إهدار لها والمساهمة في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

خدمة عملاء أفضل:

توفر لك تحليلات البيانات مزيدًا من المعلومات عن عملائك، مما يسمح لك بتخصيص خدمة العملاء وفقًا لاحتياجاتهم، وتوفير المزيد من التخصيص وبناء علاقات أقوى معهم.

فيمكنك من خلال تحليل البيانات فهم سلوك العملاء ومعرفة تفضيلاتهم وتحديد مخاوفيهم والمزيد ثم تخزينها حتى يسهل على فريق خدمة العملاء وكذلك فرق المبيعات والتسويق الخاصة بك الوصول إليها واستخدامها وتطويعها من أجل خدمة الأهداف الموضوعة.

عمليات أكثر كفاءة:

يمكن أن تساعدك تحليلات البيانات على تبسيط عملياتك وتوفير المال وزيادة أرباحك. فعندما يكون لديك فهم أفضل لما يريده جمهورك، فإنك تهدر وقتًا أقل في إنشاء إعلانات ومحتوى لا يتناسب مع اهتمامات جمهورك. وهذا يعني إهدار أموال أقل وكذلك نتائج محسّنة من حملاتك إضافةً إلى تقليل التكاليف، يمكن أن يعزز تحليل البيانات أيضًا أرباحك من خلال زيادة التحويلات أو عائدات الإعلانات أو الاشتراكات إلخ.

ما الذي ستستفيده من كورس تحليل البيانات المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  إنشاء وتنسيق المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية.
  • ·           إنشاء واستخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.
  • ·           معرفة كيفية جمع وتنقية البيانات وتفسيرها واستخلاص النتائج منها لدعم عملية صنع واتخاذ القرارات.

انضم الآن إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية تطويع ذلك في رفع مستوى حياتك المهنية والارتقاء بأعمالك نحو القمة.

احجز مكانك الآن.