يعتمد نجاح واستمرارية أي عمل تجاري على وجود عملاء، ومن أجل اكتساب العملاء وتنميتهم والاحتفاظ بهم لا بد من معرفة احتياجاتهم وما يعجبهم وما لا يعجبهم. يتم ذلك الأمر من خلال بناء نظام قوي لتحليل العملاء مستندًا إلى علم تحليل البيانات.

ويقصد بمصطلح تحليل العملاء Customer Analytics: عملية الفحص المنهجي لمعلومات عملاء الشركة وسلوكهم لتصنيف العملاء الأكثر ربحية وتصميم الأنشطة الترويجية لاستهداف مجموعات محددة منهم. فكلما فهمت الشركات على اختلاف أحجامها ومجالاتها سلوك العملاء ونمط حياتهم من حيث عمليات الشراء، زاد ذلك من دقة تصنيف الشركات لعملائها ووضع توقعات دقيقة وذات مغزى بشأنهم.

فاستهداف العملاء بالمنتج المناسب في الوقت المناسب وبالسعر المناسب يسهم في تحسين تجربة العملاء في رحلاتهم الشرائية.

ولأن ذلك كله لا يتم إلا من خلال فهم دقيق ومحترف لعلم تحليل البيانات، يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات ، والذي ستتمكن من خلاله من تعلم كافة آليات واستراتيجيات علم تحليل البيانات باستخدام Excel وتطبيقات Power BI، وكيفية تطويعها في بناء نظام لتحليل العملاء مستندًا إلى البيانات لضمان تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار من خلال الفهم الدقيق لطبيعة العملاء وكيفية استهدافهم.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا المجال، سوف نقوم بعرض 6 خطوات تساعدك في بناء نظام قوي لتحليلات العملاء لعملك.

أعرني انتباهك وهيا بنا:

6 خطوات لبناء نظام قوي لتحليل بيانات العملاء وتعزيز أعمالك:

أولًا: حدد هدفك:

الخطوة الأولى والمهمة للغاية عند بناء نظام لتحليل بيانات العملاء قوي يستند إلى تحليل البيانات هي تحديد أهدافك ومعرفة وفهم طبيعة عملك بوضوح. فإذا قمت بتحديد أهدافك وفهمها جيدًا عليك أن تقوم بطرح بعضًا من الأسئلة المهمة والمحورية حول أهدافك والتي ستسهم بدورها في تيسير الأمر عليك. فعلى سبيل المثال: إذا كان هدفك هو زيادة إيرادات مبيعات العملاء باستخدام إستراتيجية البيع التبادلي Cross Selling، فيجب عليك طرح الأسئلة التالية:

  •  من هم العملاء الذين يجب أن تبيع لهم؟
  • ·           ما هي طبيعة المنتجات والخدمات التي سيرغبون في شرائها؟
  • ·           ما هو الوقت المتوقع الذي سيشترون فيه بمعنى آخر أوقات الذروة لديهم؟
  • ·           ما هي القناة أو الأداة التي سيستخدمونها للتواصل؟
  • ·           لماذا سيشترون المنتج أو الخدمة المطروحة لهم؟
  • ·           كيف سيستخدمون المنتجات والخدمات التي سيتم شراؤها؟

ثانيًا: تتبُع المقاييس Track the Metrics:

لا تتوقف مهمتك على مجرد جمع البيانات الخاصة بأعمالك وتخزينها فحسب، وإنما لا بد أن تستخدمها في تتبُع مقاييس تحليلات العملاء. فذلك يساعد في فهم كيفية أدائها وما إذا كانت الشركة تسلك المسار الصحيح نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية الموضوعة أم لا.

ثالثًا: تحليل البيانات وبناء النموذج:

الخطوة الأولى في تحليل البيانات هي تصورها Data Visualization . تجعل تصورات البيانات من السهل فهم نتائج استراتيجيتك التسويقية والتجارية. كما يساعد تصور البيانات المحلل على تحديد القيم والأنماط في بيانات العملاء التي يمكن أن تشير إلى تقنيات تحليل البيانات المناسبة للتحليل والنمذجة في المراحل المتقدمة. بعد ذلك، يمكن لمحلل البيانات الانتقال لاستكشاف بيانات العملاء وتنقيتها وتنظيمها وإعدادها للتحليل للحصول على النتائج.

ومن خلال الكورس الأقوى في تحليل البيانات المقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي سوف تتمكن من إتقان كافة الأساليب والتقنيات المبتكرة التي ستؤهلك لتحليل البيانات بشكل احترافي ونمذجتها وتطويعها لبناء نظام قوي لتحليل بيانات العملاء لزيادة العائد على الاستثمار.

رابعًا: تقييم النموذج:

هذه الخطوة من أهم الخطوات في عملية بناء نظام تحليلات العملاء، ففي هذه المرحلة بعد بناء نموذج تحليل البيانات التنبئي أو التصنيفي، يقوم محلل البيانات من التحقق من أن النموذج قد تم تحسينه وأن جميع المتغيرات في النموذج ذات دلالة إحصائية منطقية وسليمة.

ولتقييم مدى فاعلية أداء النموذج على البيانات غير المرئية، يتم حساب مقاييس مثل: الدقة الإجمالية، والاستدعاء، والخصوصية إلخ.

فعليك أن تكون حذرًا، فإذا لم يتم إجراء اختبارات النموذج المستند إلى تحليل البيانات بشكل احترافي، فمن المحتمل أن تكون معاملات النموذج غير مقبولة جميعًا (على سبيل المثال بسبب العلامات غير الصحيحة أو عدم كونها ذات دلالة إحصائية)، سيؤدي اتخاذ إجراء باستخدام معاملات النموذج غير الصحيحة إلى تجميع العملاء في مجموعات غير صحيحة بملف تعريف العملاء، وقد يتم استهداف العملاء بمنتجات خاطئة أو بقناة اتصال غير صحيحة. وعليك أن تعلم أن الخطأ في تصنيف العملاء أو المنتجات يعد أمرًا مكلفًا ويجب تجنبه قدر الإمكان.

خامسًا: التكيف واتخاذ الإجراءات المناسبة:

ينبغي أن تعلم أن النماذج التنبؤية Predictive Models القائمة على تحليل البيانات ليست ثابتة أبدًا وإنما تتغير باستمرار وقد تفقد دقتها عبر الفترة الزمنية الطويلة، لتنتقل من نموذج تنبؤي دقيق للغاية إلى نموذج غير دقيق للغاية.

فنظرًا للطبيعة الديناميكية للنماذج التنبؤية / التصنيفية، أصبح من الأهمية بمَ كان قيامك بمراقبة التغيرات حتى تتمكن من تكييف استراتيجيات التسويق والمبيعات وفقًا لذلك التغير الذي طرأ.

وبمرور الوقت، يجب أن يتضمن نظام تحليلات العملاء ملفات تعريف للعملاء، والشرائح، ومعدلات الاستجابة والتصنيفات إلخ.

فمن الضروري أن يعرف محلل البيانات متى لم تعد أداة التنبؤ / التصنيف دقيقة وكذلك متى لم تعد الحملات الإعلانية غير فعالة حتى يتم اتخاذ الخطوات المناسبة لتعديل نظام دعم التنبؤ/ التصنيف للعملاء.

سادسًا: أتمتة نظام تحليلات العملاء:

بعد إجراء كل هذه الخطوات، حان الوقت لتطبيق الخطوة الأخيرة في بناء نظام تحليل العملاء القوي وهي أتمتة نظامك من خلال دمج بيانات العملاء، وعملية الأعمال، والتقنيات التحليلية، والنماذج مع استراتيجية العمل. ولأتمتة نظام تحليلات العملاء عدة مزايا منها: تسريع تحليل العملاء والنمذجة ووقت اتخاذ القرار مما يسهم في جعل الأعمال أكثر كفاءة وتحقيقًا للأرباح.

فالنظام الديناميكي لتحليل بيانات العملاء يوفر وقتًا وجهدًا للشركات ويقلل تكاليف تحليل العملاء ويحسن الربحية، كما يقوم بتحسين تجربة العملاء بشكل مباشر، فهو عنصر مهم جدًا لأصحاب الأعمال الذين يريدون تحقيق أعلى عائد ممكن على الاستثمار وإنجاح أعمالهم والنهوض بها نحو القمة.

ماذا ستتعلم خلال كورس تحليل البيانات المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، سوف تتعلم كافة الآليات والاستراتيجيات والتقنيات المبتكرة المتعلقة بعلم تحليل البيانات وكيفية تطويعها واستخدامها لبناء نظام تحليلات عملاء قوي وناجح يسهم في زيادة معدلات التحويل ومن ثم زيادة الأرباح.

كما ستتعلم:

  •   إنشاء وتنسيق المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية.
  • ·           استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model وتطبيقات ذكاء الأعمال Power BI.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.
  • ·           بناء نظام لتحليل بيانات العملاء بطريقة علمية واحترافية.

وغير ذلك الكثير والكثير من المهارات والآليات التي ستتقنها خلال كورس تحليل البيانات الأفضل في مصر والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تقوم بتطبيق كافة الآليات والأساليب والتقنيات عمليًا خلال الكورس.

إن كنت تريد إنجاح أعمالك وتحقيق المزيد من الأرباح، انضم الآن إلى كورس تحليل البيانات الأقوى في مصر والعالم العربي لتتعلم كافة ما تريد عن علم تحليل البيانات وكيفية تطويعه والاستفادة منه في أي مجال من مجالات الأعمال المختلفة.

اتصل الآن.