يعد التسويق الرقمي عاملًا هامًا ورئيسيًا يسهم في إنجاح الأنشطة التجارية على شبكة الإنترنت في مصر خاصةً في ظل ما يشهده العالم من تحول رقمي أسهم بدوره في اعتماد المتسوقين على التسوق والشراء عبر شبكة الإنترنت. فلقد أصبحت الأنشطة التجارية على اختلافها تفكر في الاستفادة من الطفرة الهائلة التي أحدثها التسويق الإلكتروني من أجل جذب عملاء جُدُد وتوسيع رقعة النشاط التجاري بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويعد التخطيط لميزانية التسويق الخاصة بنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في مصر ركيزة هامة من ركائز بناء استراتيجية التسويق الرقمي الاحترافية، فلا بد من إجراء البحوث المكثفة وفق أُسُس علمية لتحديد ميزانية التسويق الخاصة بنشاطك التجاري بشكل احترافي يتوافق مع استراتيجية العمل الموضوعة بما يضمن لك تحقيق المزيد من الأرباح.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومعرفة كيفية التسويق باحترافية على مختلف المنصات الرقمية وبناء استراتيجية مبتكرة للتسويق على قنوات التواصل الاجتماعي واختيار أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي بما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

ومن أجل القيام بتخطيط ميزانية تسويقية احترافية لنشاطك التجاري، لا بد من الفهم الجيد لطبيعة السوق المستهدف، وكذلك طبيعة الجمهور الذي سيتم استهدافه، إلى جانب معرفة القنوات الرقمية التي سيتم استخدامها في الحملات الترويجية لما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات إلخ.

ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على كيفية التخطيط لميزانية التسويق الخاصة بنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في خمس خطوات. ولكن دعنا أولًا نلقي نظرة على المقصود من وراء مصطلح ميزانية التسويق، ولماذا تعد ميزانية التسويق هامة لإنجاح نشاطك التجاري. فتابعنا:

أولًا: ما المقصود بمصطلح ميزانية التسويق Marketing Budget؟

يعني مصطلح ميزانية التسويق بشكل مبسط: التكاليف المقدرة والتي يتم استثمارها بهدف الترويج للنشاط التجاري على شبكة الإنترنت وما يُقدمه من منتجات وخدمات عبر كافة القنوات الرقمية المستخدمة بما يسهم في جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين يقومون بإجراء عمليات شراء ومن ثم تعزيز حركة المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح.

ثانيًا: لماذا تعد ميزانية التسويق هامة للأنشطة التجارية؟

ترجع أهمية القيام بالتخطيط والاعتماد على ميزانية تسويقية للأنشطة التجارية إلى العديد من الأسباب. منها على سبيل المثال:

المحافظة على المسار الصحيح من الناحية المالية ومن ثم القيام بالإنفاق بشكل احترافي يخدم مسارات العمل المختلفة ويضمن لك تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

المساعدة على استثمار أموالك بشكل احترافي وتخصيصها وفق استراتيجية التسويق الرقمي الموضوعة.

المساعدة على ضبط المعايير والأهداف. فبناءً على ميزانيتك يمكنك وضع توقعات واقعية لمختلف قنوات التسويق الرقمي التي سيتم استخدامها ومن ثم توقع الإيرادات التي يمكن أن تحققها وفقًا للأهداف المرادة.

المساعدة على الاستثمار في قنوات التسويق الرقمي المختلفة بما يسهم في نمو النشاط التجاري.

ثالثًا: 5 خطوات لبناء ميزانية التسويق الخاصة بنشاطك التجاري في عام 2021:

من أجل القيام بالبناء والتخطيط لميزانية التسويق الخاصة بنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في مصر، لا بد من المرور بعدة خطوات هامة. من هذه الخطوات:

أولًا: تحديد الأهداف المراد تحقيقها:

إذا كنت ترغب في التخطيط لميزانية التسويق الخاصة بنشاطك التجاري بشكل احترافي يضمن لك تحقيق غاياتك المنشودة، فيتوجب عليك أن تقوم بتحديد الأهداف المراد تحقيقها حتى تتمكن من الاستثمار في القنوات الرقمية المناسبة والتي ستسهم بدورها في تحقيق أهدافك بما يتوافق مع استراتيجية العمل الموضوعة. ومن هذه الأهداف على سبيل المثال:

  1. زيادة الوعي بالنشاط التجاري.
  2. اكتساب المزيد من العملاء.
  3. تعزيز حركة المبيعات.

ثانيًا: فهم طبيعة السوق المستهدف والجمهور والمنافسين:

للقيام بتخطيط ميزانية تسويقية مبتكرة تسهم في تحقيق المزيد من الأرباح، يتوجب عليك أن تقوم بإجراء البحوث المكثفة والاستخباراتية حول طبيعة السوق المراد استهدافه لتحديد موقعك من المنافسة، ثم القيام بتحليل مكثف للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم من أجل الاستفادة منها في التخطيط لميزانية التسويق الخاصة بك، وأخيرًا ينبغي عليك أن تقوم بإجراء بحوث دقيقة ومكثفة حول طبيعة الجمهور المراد استهدافه وأي القنوات الرقمية يفضل حتى تتمكن من تصميم ميزانية تسويقية مبتكرة تلبي لك كافة ما تريد بما يسهم في إنجاح نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في مصر وتحقيق المزيد من الأرباح.

ثالثًا: تحديد القنوات الرقمية المستخدمة:

إذا كنت تريد التخطيط لميزانية التسويق الخاصة بنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في مصر، لا بد من تحديد القنوات الرقمية التي ستقوم باستخدامها حتى تتمكن من تخصيص ميزانية تسويقية مبتكرة تسهم في إنجاح نشاطك التجاري وفق الاستراتيجية المختارة بما يضمن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

رابعًا: معرفة دورة المبيعات Sales Cycle الخاصة بك:

عند القيام بالتخطيط لميزانية التسويق الخاصة بنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت بما يضمن لك تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار، لا بد من معرفة دورة المبيعات الخاصة بنشاطك التجاري والمراحل التي يمر بها العملاء أثناء رحلاتهم الشرائية حتى تتمكن من بناء ميزانية تسويقية احترافية ومبتكرة تلبي لك متطلباتك بما يسهم في إنجاح نشاطك التجاري وزيادة المبيعات.

خامسًا: معرفة التكاليف الخارجية:

إذا كنت تريد بناء ميزانية تسويق احترافية، لا بد من معرفة التكاليف الخارجية لنشاطك التجاري حتى تتمكن من تخصيص الميزانية المناسبة للترويج لما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات والعمل على جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين وتعزيز ولائهم بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

الخلاصة:

إن الميزانية تعد ركنًا رئيسيًا من أركان بناء أي استراتيجية تسويق رقمي، لذلك لا بد من التخطيط الجيد لهذا الركن وبناؤه وفق نهج علمي حتى يسهم في تحقيق كافة الأهداف التي تسعى إليها. وهذا يتطلب دراسة كافة ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني حتى يكون من السهل عليك تخطيط ميزانية تسويقية مبتكرة واحترافية تسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت. فمن خلال هذا الكورس التدريبي ستتعلم:

  • كيفية بناء استراتيجية تسويق رقمي بشكل احترافي.
  • كيفية التخطيط لميزانية التسويق الخاصة بك وفق أُسُس علمية.
  • كيفية إجراء تحليل للمنافسين وطبيعة السوق المستهدف بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء تحليل لطبيعة الجمهور المراد استهدافه بشكل احترافي.
  • كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لزيادة الوعي بالنشاط التجاري وجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين والعمل على تعزيز ولائهم للعلامة التجارية.
  • كيفية التسويق بشكل احترافي على الفيسبوك، وإنستجرام، وتويتر، واليوتيوب إلخ.

كل ذلك وأكثر ستتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

اقتنص الفرصة وارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق المزيد من الأرباح.

احجز مكانك الآن.