تلعب استراتيجية التسويق الرقمي دورًا مهمًا وفعالًا في تقدم أي عمل تجاري. حيث توفر استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة للأنشطة التجارية إمكانية الوصول بسهولة إلى العملاء المستهدفين وجذب انتباههم وتحويلهم والحفاظ على ولائهم للعلامات التجارية لضمان تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

فمن أجل إنجاح الأعمال الخاصة بك لا بد وأن تستند إلى استراتيجيات التسويق الرقمي واتجاهاته المختلفة وإحداث تكامل بينها بحيث تستفيد من إمكانات كل استراتيجية بما يتناسب مع أعمالك.

ويمكنك الانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومدك بأحدث الأساليب والاتجاهات في التسويق الرقمي للتسويق على مختلف القنوات الرقمية واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي وبناء استراتيجية مبتكرة لتعيين ميزانية تسويقية احترافية تسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

لذا، قمنا بجمع أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي التي حققت أفضل أداء للأنشطة التجارية في مصر فتابعنا جيدًا:

أفضل 5 استراتيجيات للتسويق الرقمي حققت أفضل أداء في مصر في عام 2022:

أولًا:إجراء بحوث السوق:

تعتمد العديد من الأنشطة التجارية على اختلافها اليوم على البيانات الذكية والمجزأة قبل الشروع في تشكيل استراتيجية التسويق الرقمي وذلك من خلال إجراء بحوث السوق من أجل تجميع تلك البيانات.

فيعد جمع البيانات عن عملائك الحاليين والمحتملين هي إحدى الطرق الأساسية والجوهرية لبناء حملة تسويق إلكترونية ناجحة وقابلة للقياس. فلقد استفادت العديد من العلامات التجارية من نظام CRM (إدارة علاقات العملاء) لتوفير بيانات العملاء في متناول اليد. فمن خلال تنفيذ CRM في استراتيجيتك الرقمية ، يمكنك دمج كل جزء من معلومات العميل في قاعدة بيانات واحدة بحيث يمكن الوصول إليها وإدارتها في أي وقت وفي أي مكان.

ثانيًا تحسين محركات البحث SEO:

يعد تحسين محركات البحث من أقوى وأهم الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الرقمي وأحد ركائزه الأساسية التي يتم الاعتماد عليها لإنجاح الأعمال. حيث يسهم تحسين محركات البحث SEO في تحسين تصنيف المواقع على محركات البحث المختلفة من أجل استهداف العملاء وجذب انتباههم وذلك يتم من خلال استخدام تقنيات تعمل على تحسين الصفحات الداخلية والخارجية للمواقع وكذلك العمل على تضمين الكلمات المفتاحية في المحتوى الذي يتم كتابته للظهور في محركات البحث المختلفة إذا ما قام المستخدمون بإجراء عمليات البحث.

فينبغي عليك أن تعلم أن الترتيب العالي في الصفحة الأولى من محركات البحث لا يحدث تِلْقَائِيًا عند إنشاء موقع ويب وإنما هناك عوامل عديدة تجري من خلال عملية تحسين محركات البحث من ضمنها:

تحديد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستهلكون،  والحلول البرمجية لضمان تحميل الصفحات بسرعة، وغيرها من العوامل الأخرى التي لا تُحْصَى ولها تأثير كبير على تصنيف المواقع الإلكترونية ونذكر منها:

  •  تحسين الصفحات الداخلية لموقع الويب الخاص بك: يتم ذلك من خلال بناء روابط داخلية عن طريق إضافة ارتباطات تشعبية بين الصفحات الداخلية للموقع الإلكتروني بحيث يسهل التنقل فيه من قِبَل المستخدمين. وكذلك تضمين الكلمات الرئيسية في عناوين URL، والعناوين الفرعية، والعنوان التعريفي Meta Title، والوصف التعريفي Meta Description، ونص بديل ALT للصور إلخ.
  • ·           تحسين محركات البحث الفني TECHNICAL SEO: هذه الآلية تعمل على تحسين سرعة تحميل المواقع الإلكترونية وتقليل وقت تحميل الصفحات وكذلك ضغط الصور، والتخطيط سريع الاستجابة للهواتف المحمولة إلخ.

ثالثًا: التسويق بالمحتوى:

يعد تسويق المحتوى من أوسع الاستراتيجيات وأكثرها تعقيدًا في مجال التسويق الرقمي. فلقد أدركت الأنشطة التجارية أهمية التسويق بالمحتوى كواحد من أهم الأركان التي تبنى عليها أي استراتيجية رقمية يتم بناؤها.

فيعد المحتوى بمثابة المعبر عن العلامة التجارية ومن خلاله يكتشف العملاء مدى رسوخ الأنشطة التجارية وقيمة ما يقدمه النشاط التجاري من منتجات وخدمات. كما يساعد المحتوى في تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية ويسهم في حثهم على إجراء عمليات شراء متكررة.

وإليك بعض العناصر التي تسهم في إنشاء محتوى فعال وذا جودة لمخاطبة الجمهور المستهدف بشكل احترافي:

  •  فهم طبيعة الجمهور المستهدف: لضمان عمل استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك بشكل فعال لا بد وأن تقوم بتحليل جمهورك المستهدف حتى تتمكن من إنشاء محتوى يقوم بمخاطبتهم بشكل موجه ودقيق وفي نفس الوقت يكون معبرًا عن هوية علامتك التجارية.
  • ·           نشر المحتوى على القنوات الرقمية التي يتفاعل معها جمهورك المستهدف: من خلال تحليلك لسلوك الجمهور المراد استهدافه سوف تتمكن من معرفة القنوات الرقمية النشطين عليها ومن ثم القيام بنشر المحتوى عليها لضمان استهدافهم بشكل احترافي وكذلك ضمان تفاعلهم مع نشاطك التجاري وتحقيق أهدافك المرجوة.
  • ·           تحديد نوع المحتوى المقدم: تتعدد أنواع المحتوى المراد تقديمه بحسب أهداف العمل الموضوعة وطبيعة الجمهور المستهدف. فيمكن أن يكون المحتوى مكتوب (في صورة مدونات أو مقالات أو أخبار) أو يمكن أن يكون مرئيًا (صور أو مقاطع فيديو).

رابعًا: إعلانات الدفع لكل نقرة PPC Ads:

تعد إعلانات الدفع لكل نقرة إحدى أهم الاستراتيجيات للتسويق الرقمي حيث يمكنك من خلالها جذب المزيد من العملاء، يتم ذلك من خلال وضع إعلاناتك في أعلى نتائج صفحات محركات البحث المختلفة أو في الإعلانات التي تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم يتم إظهارها للعملاء الذين يبحثون ويهتمون بالخدمات والمنتجات ذات الصلة ثم ينقرون على تلك الإعلانات لزيارة موقع الويب الخاص بك لتبدأ بذلك رحلة جذب العملاء ومحاولة تحويلهم لعملاء فعليين يقومون بإجراء عمليات شراء.

خامسًا: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي SMM:

لا يمكن بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي بدون أحد أهم أركانها الأساسية ألا وهو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ويعد التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي أداة هامة وفعالة للشركات على اختلاف أحجامها ومجالات عملها وذلك نظرًا للقاعدة الجماهيرية الواسعة التي تتمتع بها شبكات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وإنستجرام وتويتر وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي التي أسهمت في زيادة الوعي بالأنشطة التجارية وانتشارها وكذلك جذب العملاء من كافة الشرائح المختلفة وتخطي الحواجز الجغرافية وفتح أسواق جديدة مما يعود في النهاية على أصحاب الأعمال بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ولضمان نجاح التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي لا بد من القيام بعدة أمور هامة منها على سبيل المثال:

  •  تحديد الأهداف: نظرًا لاحتواء قنوات التواصل الاجتماعي على مجموعة واسعة من الأهداف مما أكسبها مرونة وجعلها من أهم ركائز التسويق الرقمي فلا بد إذن من تحديد الأهداف المراد تحقيقها من التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من تحقيق أقصى النتائج الممكنة لصالح أعمالك.
  • ·           فهم طبيعة الجمهور المراد استهدافه: لضمان النجاح للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا بد من معرفة من هم جمهورك المستهدفون ثم العمل على تحليلهم لفهم طبيعتهم ومعرفة كيفية استهدافهم بالشكل الصحيح حتى لا تهدر ميزانيتك دون تحقيق أي نتيجة.
  • ·           المحتوى: لا بد كذلك من الاهتمام بالمحتوى وجودته وأنه يعبر عن هوية علامتك التجارية ويخاطب الجمهور المستهدف بشكل احترافي ويحثهم على التفاعل مع نشاطك التجاري.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • كيفية عمل حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • كيفية التسويق على يوتيوب بشكل احترافي.
  • كيفية التسويق على فيسبوك وتويتر ولينكدإن بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

لصقل مهاراتك في مجال التسويق الإلكتروني ورفع مستوى حياتك المهنية والارتقاء بأعمالك إلى القمة وتحقيق المزيد من الأموال،بادر بحجز مكانك الآن.