إن فن القياس الفعال لوسائل التواصل الاجتماعي هو فهم المقاييس الأكثر أهمية وصلة لنشاطك التجاري بناءً على أهدافك الاستراتيجية الموضوعة بما يسهم في إنجاح وتنمية نشاطك التجاري وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

فمن أجل ضمان تحقيق النجاح لنشاطك التجاري على قنوات التواصل الاجتماعي، لا بد من تحديد المقاييس التي يمكنك من خلالها تتبع أداء استراتيجيتك التي تم تصميمها، وحملاتك الإعلانية والحكم عليها بالنجاح أو الفشل.

والآن يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي شامل في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة كيفية بناء استراتيجية احترافية للتسويق على قنوات التواصل الاجتماعي، والتخطيط لوضع ميزانية مبتكرة للترويج لما تقدمه من منتجات وخدمات، ومعرفة كيفية استخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك بما يسهم في إنجاح النشاط التجاري والارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وفيما يلي استعراض لبعض أهم المقاييس التي يتوجب عليك تتبعها لقياس نجاح استراتيجيتك التسويقية على قنوات التواصل الاجتماعي في عام 2023 فتابع القراءة:

5 مقاييس يتوجب عليك تتبعها لقياس أداء استراتيجيتك التسويقية على قنوات التواصل الاجتماعي:

أولًا: معدل الوصول Reach:

فهذا المقياس يعمل على تبيان عدد الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى الخاص بنشاطك التجاري على قنوات التواصل الاجتماعي سواء كان ذلك بشكل عام أم بقياس معدل وصول منشورات معينة أو مقاطع فيديو بعينها.

ثانيًا: مرات الظهور Impressions:

تشير مرات الظهور إلى عدد المرات التي شاهد فيها الجمهور المحتوى الخاص بالعلامة التجارية، ويختلف هذا المقياس عن معدل الوصول إذ أنه يمكن للشخص الواحد مشاهدة المحتوى الخاص بك أكثر من مرة حسب مرات ظهوره له.

ثالثًا: معدل نمو الجمهور Audience growth:

يعمل معدل نمو الجمهور على قياس عدد المتابعين الجدد لعلامتك التجارية على قنوات التواصل الاجتماعي خلال فترة زمنية معينة. فهو يقيس متابعيك الجدد كنسبة مئوية من إجمالي جمهورك.

ولحساب معدل نمو جمهورك، تتبع صافي المتابعين الجدد على كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الزمنية التي تقوم بتحديدها ثم قسّم هذا الرقم على إجمالي جمهورك على كل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي واضربه في 100 للحصول على نسبة نمو جمهورك.

رابعًا: معدل المشاركة Engagement Rate:

يقيس معدل المشاركة عدد التفاعلات (ردود الفعل والتعليقات والمشاركات) التي يحصل عليها المحتوى الخاص بنشاطك التجاري كنسبة مئوية من جمهورك بما يعطيك انطباع عن أداء استراتيجيتك التسويقية وتحقيق المزيد من الأرباح.

خامسًا: معدل التضخيم Amplification:

معدل التضخيم هو نسبة المشاركات لكل منشور إلى عدد المتابعين بشكل عام، وهو المعدل الذي يأخذ به متابعوك المحتوى الخاص بك ويشاركونه عبر شبكاتهم الاجتماعية. وبشكل عام، كلما ارتفع معدل التضخيم لديك، زاد متابعيك في توسيع نطاق وصولك إليك.

ولحساب معدل التضخيم، عليك بتقسيم إجمالي عدد مشاركات المنشور على إجمالي عدد المتابعين ثم اضرب في مئة لتحصل على معدل التضخيم كنسبة مئوية.

فهذه من أهم المقاييس التي يتوجب عليك أن تضعها في اعتبارك عند بناء استراتيجية تسويق على قنوات التواصل الاجتماعي لقياس أدائها بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

احصل على أقوى كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني لصقل مهاراتك وقدراتك وارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.