في ظل الثورة التكنولوجية الهائلة ومع اعتماد المستخدمين على شبكة الإنترنت، أصبح من الضروري ابتكار طرق جديدة للترويج للأنشطة التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات تكون مواكبة لهذا التطور الملحوظ بما أدى إلى الاعتماد على التسويق الإلكتروني كآلية فعالة أسهمت بشكل كبير في تنمية وإنجاح الأنشطة التجارية على اختلافها وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

والآن يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية، ومعرفة كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة للتسويق على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، واختيار أفضل المنصات لتسويق الأعمال، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، وتنمية قاعدة العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق الأهداف المنشودة.

وخلال هذا الدليل سنتعرف على مفهوم التسويق الإلكتروني، وأنواعه، وأهميته، فهل أنت مستعد لهذه الجولة الشيقة؟ إذًا هيا بنا:

ماذا يُقصد بمصطلح التسويق الإلكتروني؟

يصف مصطلح التسويق الإلكتروني عملية التخطيط والتنفيذ والترويج للأنشطة التجارية وما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات إلكترونيًا عبر شبكة الإنترنت باستخدام قنوات رقمية متعددة.

وتجدر الإشارة إلى أن التسويق الإلكتروني بالمقارنة مع التسويق التقليدي قد أسهم في توفير السلع والخدمات للمستهلكين بأسعار تنافسية، ومنحهم سُبُل الراحة في عملية التسوق، ومكنهم من الحصول على مبتغاهم في أسرع وقت وبدون بذل أي جهد.

ما هي أهمية التسويق الإلكتروني؟

يمكننا إجمال أهمية التسويق الإلكتروني في عدة نقاط على النحو الآتي:

مواكبة تطورات العصر:

تكمن أهمية الاعتماد على التسويق الإلكتروني للترويج لما تقدمه الأنشطة التجارية من منتجات وخدمات في مواكبة العصر وتحقيق مبدأ الاستدامة للعلامة التجارية. فالآن ومن خلال التسويق الإلكتروني تستطيع استهداف عملائك المحتملين باستخدام مختلف المنصات الرقمية المتنوعة حسب الخطة التسويقية التي تم وضعها لجذب انتباه الجمهور وتحويلهم إلى عملاء فعليين يتفاعلون مع النشاط التجاري بما يسهم في زيادة الربحية.

مقارنة البضائع واختيار الأسعار المناسبة:

منح التسويق الإلكتروني للمستهلكين الإمكانية لمقارنة السلع والمنتجات والخدمات المقدمة من نشاط تجاري لآخر وكذلك اختيار الأسعار التي تتناسب مع قدراتهم الشرائية، وهذا بخلاف التسويق التقليدي التي تنعدم فيه هذه الميزة.

استهداف ممنهج وفقًا للبيانات:

كذلك فإن التسويق الرقمي قد أسهم بشكل فعال في استهداف المستهلكين بشكل أكثر دقة وفقًا للبحوث التي يتم إجراؤها لمعرفة سلوك المستهلكين وتفضيلاتهم بما يسهم في استهداف ممنهج تسفر عن جذب المزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية.

ما هي أنواع التسويق الإلكتروني؟

هناك العديد من أنواع التسويق الإلكتروني حسب القناة الرقمية المستخدمة في التسويق ومنها:

التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي:

وهو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للأنشطة التجارية وما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات، إلى جانب التواصل مع العملاء لبناء الثقة وتعزيز الولاء للعلامة التجارية.

ويعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أحد أهم أنواع التسويق الإلكتروني وركيزة هامة لا بد وأن يتم دمجها في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها لزيادة الوعي بالنشاط التجاري، وجذب المزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين، وزيادة حركة المرور، وزيادة المبيعات، إلى غير ذلك من الأهداف التي يمكن تحقيقها عبر هذه الركيزة الهامة.

التسويق عبر المؤثرين:

وهو نوع من التسويق الرقمي يرتكز في طريقة عمله على مؤثرين ذوي صلة بالنشاط التجاري وعقد شراكة معهم للترويج للمنتجات والخدمات. وهذه الاستراتيجية يمكن تنفيذها عبر العديد من قنوات التواصل الاجتماعي كالإنستجرام والفيسبوك وغيرهما بهدف زيادة المبيعات وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

التسويق بالمحتوى:

وهو من أهم أنواع التسويق الإلكتروني كونه أداة التعبير عن النشاط التجاري وما يقوم بتقديمه من منتجات وخدمات، فمن خلال المحتوى يمكنك مخاطبة جمهورك المستهدف بشكل احترافي شريطة استناده إلى نهج علمي يضمن تحقيق الأهداف المرجوة بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.