يتطلب تحسين جهودك في التسويق الإلكتروني جهدًا كبيرًا ومزيجًا من الحماسة والمعرفة والالتزام لتحديد أوجه القصور والعمل عليها لتلافيها.

فمع صناعة مُعرضة للعديد من التغييرات والتحسينات كل يوم أصبح هناك حاجة لجهد متضاعف من أجل تحقيق الاستمرارية ومواكبة ما يطرأ من تطور في عالم التسويق الإلكتروني. إضافةً إلى المنافسة الضخمة حيث إن كل عمل لديه وسائل للنمو بشكل كبير في عالم عنوانه الآليات الرقمية ومن ثم فرص لا تنتهي ووسائل غير محدودة مما أسهم في كبر حجم المنافسة وكذلك صعوبتها.

ونظرًا لأهمية التسويق الإلكتروني فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، يمنحك فرصة تعلم كل ما تحتاجه من آليات واستراتيجيات التسويق المبتكرة التي ستسهم في تحسين جهودك التسويقية وتحقيق أهدافك التي تسعى إليها. يتم ذلك من خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت. فسوف تتعلم كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة للتسويق على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق أعمالك بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وفيما يلي استعراض ل 5 خطوات تمكنك من تحسين جهودك التسويقية لمواكبة ما يطرأ على هذا العالم من تطورات وملاحقة المنافسين والتفوق عليهم. فهيا بنا نبدأ:

5 خطوات لتحسين جهودك التسويقية:

تحليل البيانات وتطويعها لتحسين استراتيجيتك التسويقية:

يجب عليك إجراء تحليل شامل لتقارير البيانات الخاصة بك للوقوف على نقاط الضعف لتقوم بتحسينها، وكذلك معرفة أي قنوات التسويق الإلكتروني أقوى من حيث النتائج وأيها أضعف ولماذا. فعليك أن تُجري على سبيل المثال: تحليلًا شاملًا لحملاتك الإعلانية على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة لتحديد نقاط القوة والضعف، وكذلك المحتوى، وأيضًا طريقة التعامل مع العملاء إلخ.

تحسين استراتيجية التسويق عبر الهواتف المحمولة:

لقد أسهم ظهور الهواتف المحمولة في تطوير طرقًا أفضل وأدق لتنفيذ استراتيجية تسويق رقمية، فالمستخدمون يميلون إلى القيام بأنشطة التسوق من خلال الهواتف المحمولة في غالبية الوقت، فأصبحت نسبة التعاملات الإلكترونية التي تتم عبر الهواتف المحمولة لا تقل عن 30% وتتجاوز معدل 60% في بعض الدول. لذلك، أصبح من الضروري أن يكون موقع الويب الخاص بك ملائم لكافة الأجهزة على اختلافها للوصول إلى شرائح أكبر من العملاء وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح.

فهم أدق لطبيعة الجمهور المستهدف:

عليك أن تقوم بفهم طبيعة الجمهور المستهدف وذلك من خلال وضع نفسك مكانهم، فلو كنت عميل بماذا ستفكر عند إجراء عمليات البحث على منتج أو خدمة ما؟ فعليك أن تضع في اعتبارك وأنت تبني استراتيجيتك التسويقية الأسئلة المحتملة التي يمكن أن تُسأل، وعليه قم باستخدام نهجًا أكثر دقة في عملية الاستهداف.

توسيع نطاق أنشطتك التسويقية:

يمنحك التسويق الإلكتروني الفرصة لاستكشاف القنوات المختلفة للترويج لعلامتك التجارية وما تقدمه من مميزات متعلقة بالمنتجات والخدمات. وعلى الرغم من ذلك، نجد هناك أصحاب أعمال يهتمون بقنوات تواصل اجتماعي أكثر من قنوات أخرى. وهذا غير صحيح فلا بد من أن تقوم بالتسويق عبر كافة قنوات التسويق الرقمي، فإن كنت مهتمًا على سبيل المثال بمستحضرات التجميل فلا يجب أن تكتفي بالتواجد على Instagram و Pinterest،  فهذا غير صحيح فلا يجب أن تقوم بتجاهل القنوات القوية الأخرى مثل: Twitter أو Facebook أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

تحليل المنافسين:

في الواقع، يعد تحليل المنافسين جزءً أصيلًا من عملية التسويق الإلكتروني وبناء الاستراتيجيات التسويقية. فيجب عليك أن تقوم بتحليل المنافسين بشكل دائم للوقوف على نقاط قوتهم وضعفهم حتى تتمكن من بناء استراتيجية مبتكرة وذات فاعلية لمواكبتهم والتفوق عليهم. وكما يقول مايكل ليفي Michael Levy:

” إن متابعة من هم منافسوك، وما يقوله الناس عنهم، وما يقولونه بأنفسهم يمكن أن يساعدك على تمييز عملك والبقاء في طليعة الاتجاهات التي قد تؤثر على عملك”.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل المقدم من IMP في التسويق الإلكتروني في مصر؟

من خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية بشكل احترافي.
  • كيفية تحليل المنافسين بشكل محترف للاستفادة من نقاط القوة والضعف لديهم في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة بشكل احترافي لجلب العملاء وزيادة المبيعات.
  • كيفية استهداف الجمهور بشكل احترافي.
  • كيفية التسويق على تويتر بطرق احترافية.
  • كيفية إدارة الحسابات على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل احترافي.
  • كيفية إدارة أعمالك من خلال مدير أعمال فيسبوك.
  • كيفية استخدام آليات التسويق الإلكتروني بشكل احترافي وتطويعها في تحسين جهودك التسويقية.

كل هذا وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي.

بادر بحجز مكانك الآن لتنمو بعملك وتحقق المزيد من الأرباح.