ما هي أفضل الأدوات المستخدمة لتحليل البيانات لتنمية الأنشطة التجارية؟

دورات تدريبية كورسات اونلاين

إن علوم البيانات تعد من التقنيات المؤثرة في القرن الحادي والعشرين، فلقد أصبح الذكاء الاصتناعي إلى جانب علوم تحليل البيانات من أهم الأدوات التي تساعد الأنشطة التجارية على النمو والتميز في سوق اليوم.

وتحاول الأنشطة التجارية على اختلافها استغلال تقنيات تحليل البيانات لصالحها من خلال استخدام أفضل الأدوات لتحليل البيانات لاكتساب ميزة تنافسية قوية فيما بينها.

ولقد أشارت التقارير وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة (جارتنر) Gartner عام 2019  إلى زيادة في استخدام الذكاء الاصتناعي بنسبة 270% على مدار الأربعة أعوام الماضية، أي زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف عن العام الماضي وحده، وتتنبأ بازدياد الاعتماد على هذه التقنيات أكثر فأكثر خلال السنوات القادمة. وبحسب أبحاث أجريت من قِبَل ماكينزي أثبتت أن تطبيق إستراتيجيات البيانات الضخمة والعمل على تحليلها قد صار من الأسباب الرئيسية لنمو الأنشطة التجارية، وتعزيز قدرتها على المنافسة.

وفي الوقت الحالي، لا يمكن بأي حال الاستغناء عن تحليل البيانات إذ أنه يساعد النشاط التجاري على فهم العملاء وتحقيق متطلباتهم ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب. لذلك، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل برنامج تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات والارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وإليك فيما يلي قائمة بأفضل الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحليل البيانات وإنجاح نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت فتابع القراءة:

أفضل الأدوات المستخدمة لتحليل البيانات لتنمية الأنشطة التجارية:

أولًا: Microsoft Excel:

يعد Microsoft Excel أحد أكثر الأدوات المستخدمة على نطاق واسع لتحليل البيانات. فهذه الحزمة ليست قادرة على إجراء العمليات الحسابية البسيط منها والمعقد فحسب، وإنما تمكنك من تحليل البيانات وتسهم في عمليات صنع واتخاذ القرار لأصحاب الأعمال على اختلاف مجالات أعمالهم وأحجامها.

تمتلك حزمة  Microsoft Excel المرونة التي أهلتها لتُستخدم على نطاق واسع في شتى الجوانب المتعلقة بعلم تحليل البيانات، فيمكن أن تستخدم لأغراض متعددة منها: النمذجة المالية، وتخطيط الأعمال إلخ.

وتعد حزمة Microsoft Excel نقطة انطلاق حقيقية لمن يريد الدخول في عالم تحليل البيانات للرقي بأعماله أو رفع مستوى حياته المهنية.

ثانيًا: Power BI:

لقد احتلت Microsoft بسجلها الحافل في مجال التكنولوجيا موقع الصدارة من خلال تقديم أداة تحليل البيانات الجذابة Power BI. تتيح هذه الأداة للأنشطة التجارية على اختلافها إمكانية اكتشاف معلومات مفيدة واقتراح الاستنتاجات المستخلصة من تحليل البيانات بعد جمعها وتنقيتها لدعم عملية صنع واتخاذ القرار بشكل احترافي.

فلقد تم تصميم Power BI لإنشاء تصورات ذكية تستند إلى بيانات الأعمال بما يسهم بدوره في دعم عملية صنع واتخاذ القرارات من قِبَل رواد الأعمال للنهوض بأعمالهم وتحقيق كافة ما يسعون إليه من أهداف.

ثالثًا: لغة البرمجة Python:

نظرًا لما تتمتع به لغة البرمجة بايثون من مرونة عالية، تم تطويعها من قِبَل علماء البيانات لاستخدامها في عمليات تحليل البيانات كإحدى الأدوات الاحترافية والمبتكرة في هذا المجال.

وتعد لغة البرمجة Python هي الأسرع نموًا بين لغات البرمجة الأخرى نظرًا لمرونتها إلى جانب أنها تحتوي على العديد من المكتبات التي تخدم أي جانب من جوانب الحوسبة العلمية. إضافةً إلى ذلك، فإن لغة البرمجة Python هي لغة مفتوحة المصدر ومجانية ومن السهل تعلمها والاستفادة منها في إجراء تحليل للبيانات.

تتمتع لغة البرمجة Python بأن لديها مكتبات مبتكرة مبنية بشكل احترافي لاستخدامها في علوم البيانات. فعلى سبيل المثال: توجد مكتبة الباندا Pandas والتي يمكنك من خلالها القيام بإجراء معالجة للبيانات بشكل متقدم إلى جانب التحليل الرقمي باستخدام إطارات البيانات، إلى غير ذلك من الإمكانات الكبيرة التي تتيحها هذه الأداة لتحليل ومعالجة البيانات.

خاتمة:

تتعدد الأدوات التي يمكن استخدامها لتحليل البيانات حسب متطلباتك واحتياجاتك، وهذا يتطلب دراسة متعمقة لمعرفة كيفية اختيار الأدوات التي تتناسب مع طبيعة نشاطك التجاري وإمكانات عملك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تحليل البيانات بما يسهم في نهاية المطاف في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل برنامج تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. والذي ستتعلم من خلاله:

  • إنشاء وتنسيق المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية.
  • ·           إنشاء واستخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.
  • ·           معرفة كيفية جمع وتنقية البيانات وتفسيرها واستخلاص النتائج منها لدعم عملية صنع واتخاذ القرارات.

اغتنم الفرصة الآن وواكب التطور العالمي من خلال وضع قدمك على بداية الطريق لتحليل البيانات  وحقق المزيد من الأرباح.

احجز مقعدك الآن.

Related Blog

ديسمبر 24,2021
/
المقالات

كيفية الحصول على المزيد من المتابعين لنشاطك التجاري على Instagram؟

هل يتبادر إلى ذهنك بشكل دائم تساؤلًا يتعلق بكيفية الحصول على المزيد من المتابعين لنشاطك التجاري على إنستجرام Instagram لتحقيق المزيد من الأرباح؟ في ظل النمو الدائم لمنصة إنستجرام والإقبال الجيد عليها من قِبَل المستخدمين، أصبحت هذه المنصة من أهم قنوات التسويق الإلكتروني لا سيما قنوات التواصل الاجتماعي والتي تعد ركيزة هامة من ركائز أي […]

اقرأ المزيد
أغسطس 6,2020
/
المقالات

5 نصائح للتسويق على تويتر ستسهم في إنجاح عملك مقدمة من دورة التسويق الإلكتروني الأفضل في السعودية

لتويتر أهمية كبيرة جدًا إذ يُعد من أهم أدوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي لا يمكن إغفالها. وترجع أهمية تويتر في احتوائه على قاعدة جماهيرية ضخمة تُقدر بأكثر من  166 مليون مستخدم نشط يوميًا بنهاية الربع الأول من عام 2020 بنمو حوالي 24% مُقارنةً بنهاية عام 2019. وهذا كفيل أن يجعله منصة تسويقية هامة […]

اقرأ المزيد
يونيو 29,2021
/
المقالات

كيف تكتب خطة عمل احترافية لمتجرك الإلكتروني في مصر eCommerce Business Plan؟

يسهم وضع خطة احترافية لأعمال التجارة الإلكترونية eCommerce Business Plan الخاصة بك في مصر في جعل الأمور سهلة خاصةً لأصحاب الشركات الناشئة الذين يرغبون في تحقيق النجاح لأعمالهم على شبكة الإنترنت. ولقد أسهم النمو الهائل الذي يشهده مجال التجارة الإلكترونية في توجيه أنظار الجميع نحو بدء أو تحويل النشاط التجاري عبر الإنترنت، لما تتمتع به […]

اقرأ المزيد