ما النهج المتبع في تحليل البيانات النوعية وأبرز التقنيات المستخدمة في تحليلها؟

دورات تدريبية كورسات اونلاين

تتعدد أنواع البيانات التي يمكن جمعها والعمل على تحليلها، ومن هذه الأنواع البيانات النوعية والتي تعبر عن معرّفات فريدة، مثل: الملصقات، والخصائص، والمتغيرات الفئوية، مثل الإحصائيات والنسب المئوية والقياسات، إلخ.

ويعتمد محللو البيانات على أساليب وتقنيات متنوعة لتحليل البيانات النوعية واستخراج الرؤى القيمة منها بما يخدم الأنشطة التجارية ويسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في مصر والسعودية والإمارات والكويت، والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال ومعرفة كيفية تطبيق علم تحليل البيانات بشكل احترافي، واستخدام أفضل الأدوات والبرامج لتحليل البيانات بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وفيما يلي سنلقي الضوء على أبرز التقنيات المستخدمة لتحليل البيانات النوعية والنهج المتبع في تحليلها فتابعنا:

ما الأسلوب المتبع لتحليل البيانات النوعية؟

يتبع محللو البيانات في تحليل البيانات النوعية نهجان أساسيان هما: النهج الاستقرائي والنهج الاستنتاجي، وهذان النهجان يُبنى عليهما التقنيات المستخدمة في تحليل هذه النوعية من البيانات. ويهدف النهج الاستنتاجي إلى القيام بجمع البيانات التي يمكن أن تدعم نظرية أو فرضية بشكل منهجي ودقيق. بينما يهدف النهج الاستقرائي إلى جمع كميات من البيانات حول موضوع مثير للاهتمام ثم القيام بفحص هذه البيانات واستخراج الأنماط الخفية منها لتطوير الأعمال.

ما هي أبرز التقنيات المستخدمة في تحليل البيانات النوعية؟

هناك تقنياتان رئيسيتان يستخدمهما محللو البيانات في تحليل البيانات النوعية وهما:

تقنية تحليل المحتوى:

يستخدم الباحثون ومحللو البيانات تقنية تحليل المحتوى Content Analysis لتحديد الأنماط في أشكال الاتصال المختلفة والمتعلقة بالفئة المستهدفة من الجمهور لفهم سلوكهم، كما يمكن أن يساعد تحليل المحتوى في تحديد نية منتجي المحتوى والتأثير على الجماهير المستهدفة بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

وتمر عملية تحليل البيانات النوعية باستخدام تقنية تحليل المحتوى بعدة مراحل منها:

  • تحديد مصادر البيانات المختلفة.
  • تحديد معايير البيانات.
  • تطوير الترميز للبيانات.
  • تحليل النتائج.

تقنية تحليل الخطاب:

يستخدم محللو البيانات تقنية تحليل الخطاب Discourse Analysis من أجل المساعدة في توفير فهم للسياق الاجتماعي والثقافي للاتصال اللفظي والكتابي خلال المحادثات، حيث تهدف هذه التقنية إلى التحقيق في السياق الاجتماعي للتواصل وكيفية استخدام الناس للغة لتحقيق أهدافهم، مثل إثارة المشاعر أو زرع الشك أو بناء الثقة، إلخ.

وتشمل خطوات تحليل الخطاب ما يلي:

  • تحديد سؤال البحث.
  • تحديد أنواع المحتويات.
  • تجميع البيانات.
  • تحليل المحتوى.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

أكتوبر 18,2021
/
المقالات

6 عوامل ستسهم في إنجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في عام 2023:

إذا كان لديك موقع إلكتروني للتجارة الإلكترونية، فإن إيجاد طرق لتحفيز النمو يعني النظر في استراتيجيات جديدة مصممة خصيصًا لأعمال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. كما أن هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا حاسمًا في إنجاح أعمال التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت في مصر، ولكن هذه العوامل ليست ثابتة فهي متغيرة دائمًا حسب المشهد وذلك […]

اقرأ المزيد
يونيو 23,2021
/
المقالات

أفضل الطرق لرفع معدلات التحويل لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في السعودية:

في ظل النمو المستمر لمجال التجارة الإلكترونية، أصبح المستهلكون يفضلون الشراء عبر الإنترنت لما توفره المتاجر الإلكترونية من تجربة مميزة وفريدة لهم. فمع تصاعد حدة المنافسة في عالم التجارة الإلكترونية، أصبح من الضروري لمن يرغب في إنجاح أعماله على شبكة الإنترنت أن يعمل على تقديم تجربة مميزة للعملاء لكي يكتسب ثقتهم وولائهم لعلامته التجارية ومن […]

اقرأ المزيد
مايو 8,2021
/
المقالات

تعرف على كيفية الاستفادة من تطبيقات تعلم الآلة مع بايثون في أعمال التجارة الإلكترونية من خلال الكورس الأقوى في التعلم الآلي في مصر:

أحدث التعلم الآلي وهو أحد أفرع الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة التجارة الإلكترونية من خلال تقديم المساعدة لرواد الأعمال للرقي بأعمالهم. فلقد أسهم التعلم الآلي بشكل كبير في تحسين تجربة العملاء على مواقع التجارة الإلكترونية من خلال فهم سلوكهم وتحليله لتقديم تجربة مميزة وفريدة لهم مما يسهم بدوره في بناء الولاء للأنشطة التجارية على اختلافها […]

اقرأ المزيد