كيف يمكنك تحليل الاستبيانات باستخدام برنامج Excel؟

لقد صار هناك العديد من الأدوات والبرامج التي يمكن من خلالها القيام بتحليل الاستبيانات الخاصة بك من أجل إنجاح أعمالك التجارية من خلال استخراج الرؤى القيمة من هذه الاستبيانات بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وتعد  حزمة Microsoft Excel واحدة من أفضل الأدوات والبرامج التي يمكنك استخدامها في تحليل البيانات لا سيما تحليل الاستبيانات نظرًا لما تتمتع به هذه الحزمة المبتكرة من مميزات متعددة أهلتها لتكون الحزمة الأكثر شهرة واستخدامًا بين محللي البيانات حول العالم.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات وتطويع ذلك للارتقاء بمستوى حياتك المهنية وإنجاح نشاطك التجاري.

وفيما يلي سنتعرف سويًا على المقصود بمصطلح الاستبيانات، وأهم أنواعها، وكيفية تحليلها من خلال برنامج Excel بما يخدم نشاطك التجاري ويسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

أولًا: ماذا يُقصد بالاستبيانات Questionnaires؟

إن الاستبيانات تعد إحدى الأدوات البحثية والتي تتكون من مجموعة من الأسئلة وغيرها من أوجه طلب المعلومات وذلك بهدف جمع البيانات عن الأشخاص موضع البحث ومن ثم تنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بما يخدم مسارات الأعمال المختلفة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك فارق ما بين الاستبيانات Questionnaires والمسوح Surveys ويتمثل هذا الفارق في أن المسوح تعد طريقة بحثية كمية متطورة بقصد تجميع البيانات بشكل فعال من شريحة مستهدفة من المستهلكين باستخدام استبيان أو أكثر، أو بالتحديد يمكن القول بأن الاستبيانات أحد أدوات إجراء المسوح.

ثانيًا: ما هي أنواع الاستبيانات الهامة؟

يوجد العديد من أنواع الاستبيانات التي يمكن من خلالها جمع المعلومات ومنها على سبيل المثال:

1-: الاستبيانات الاستكشافية النوعية:

يُستخدم هذا النوع من الاستبيانات بقصد جمع البيانات النوعية للحصول على المعلومات وتسجيلها ومن ثم استخدامها في تحسين عملية صنع القرار او تطوير المنتجات وما إلى ذلك.

ويتم استخدام هذا النوع من الاستبيانات تحديدًا في تجميع الملاحظات والانطباعات حول ما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات من قِبَل المستهلكين ومن ثم العمل على استكشاف الأنماط الخفية من خلال تحليل هذه الاستبيانات عبر برنامج Excel أو غيره من أدوات وبرامج تحليل البيانات المتاحة.

2-: الاستبيانات الكمية:

يُستخدم هذا النوع من الاستبيانات في جمع البيانات الكمية التي يتم تسجيلها كقيم رقمية بما يجعل تلك البيانات مؤهلة لإجراء التحليلات الإحصائية.

وتُجيب هذه النوعية من الاستبيانات على أسئلة تتطلب إجابات رقمية مثل: كم عدد، أو ما عدد المرات، أو ما مقدار، إلخ. ويُفضَل استخدام هذه النوعية من الاستبيانات عند القيام بتشكيل فرضية مبدئية بالفعل أو بناء النموذج الأولي للمنتج من أجل اختبار افتراضاتك وكذلك التصاميم الخاصة بالمنتجات قبل الانتقال إلى مراحل متطورة في تحسين منتجاتك وخدماتك.

5 خطوات لتحليل الاستبيانات باستخدام برنامج Excel:

من أجل القيام بتحليل الاستبيانات واستخلاص الرؤى القيمة منها بما يخدم نشاطك التجاري ويعمل على تحسين عملية صناعة القرار بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار، لا بد من القيام بمجموعة من الخطوات لتحليل تلك الاستبيانات عبر برنامج Excel. من هذه الخطوات على سبيل المثال:

أولًا: توليد الإحصائيات البسيطة لجميع الاستبيانات:

كخطوة أولى، يتوجب عليك أن تقوم بالعمل على توليد بعض الإحصائيات البسيطة حول الاستبيانات موضع التحليل، فيمكنك مثلًا من خلال برنامج Excel تحديد الحد الأقصى والحد الأدنى والمتوسط، إلى جانب إضافة بعض الإحصائات الخاصة بتحديد الخطأ القياسي والتي يُفهَم في ضوئها مقدار الخطأ المحتمل.

ثانيًا: إضافة الرسم البياني لكل سؤال وإضافة أشرطة الخطأ:

في هذه الخطوة ستقوم باستخدام المخططات من أجل عمل رسم بياني لمتوسط كل سؤال في الاستبيانات الخاصة بك ولتلافي التضليل والخطأ، يمكنك القيام بإضافة أشرطة خطأ إلى المخططات الخاصة بك لإظهار فاصل الثقة 95٪ وهو أكثر إفادة في هذه الحالة.

ثالثًا: إنشاء رسم بياني:

قبل الذهاب إلى إحصائيات أكثر تقدمًا، يجب عليك القيام بإنشاء رسم بياني لردود الاستقصاء لفهم البيانات بشكل أفضل. فالرسوم البيانية تلعب دورًا مهمًا في إظهار النسبة من الردود المختلفة لكل سؤال، كما أنها تساعدك على تفسير الاستجابات بشكل أكثر فاعلية.

رابعًا: اختبار الاختلافات الكبيرة باستخدام اختبار T:

في هذه الخطوة، يمكنك استخدام الصيغ الإحصائية المدمجة في Excel لتحديد ما إذا كانت هناك اختلافات ذات دلالة إحصائية إما بين الفترات الزمنية، أو بين الأسئلة، أو بين شرائح المستهلكين.

فإذا أظهرت الرسوم البيانية الخاصة بك منحنى توزيع طبيعي، فيمكنك أن تستخدم بعض الإحصاءات الأكثر تقدمًا لإضافة قيمة إلى البيانات. فيمكنك على سبيل المثال، استخدام اختبار (T) للعالم Student والذي يُتيح لك معرفة ما إذا كان المتوسط الخاص بمجموعة واحدة من الاستبيانات يختلف عن المتوسط لمجموعة أخرى من الاستبيانات من حيث التقييمات والدرجات.

خامسًا: اختبار السبب المحتمل والتأثير باستخدام العلاقة:

في هذه الخطوة، سنقوم بإجراء تحليل الارتباط لمعرفة هل بالإمكان القيام بربط متغيرين. ومحور هذه الخطوة يتمثل في السبب والنتيجة مع التركيز في الغالب على متغيرات النتائج والسمات.

عند التحقيق في الارتباط، ابدأ بالنظر إلى كيفية ترتيب نتائج الاستبيانات مع أسئلة السمة الخاصة بك ثم قم بعمل رسم بياني لمجموعتين لديك واستخدم برنامج Excel للقيام بإضافة الاتجاه الخطي حتى تتمكن من تحديد ما إذا كانت البيانات تبدو صحيحة ومن ثم القيام باستخلاص الرؤى القيمة التي ستسهم بدورها في عملية تحسين صناعة القرار بما يخدم مسار الأعمال ويسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

الخلاصة:

إن التعامل مع الاستبيانات على اختلافها والقيام بتحليلها يتطلب فهمًا جيدًا لنوعية كل استبيان وكيفية تصميمه وفق نهج علمي يضمن تحقيق الأهداف المنشودة ويسهم في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ويقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) واحدًا من أفضل البرامج التدريبية في مجال علم تحليل البيانات في العالم العربي باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والذي ستتمكن من خلاله من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات وتُمكّنك من معرفة كيفية التعامل مع الاستبيانات المتنوعة واستخلاص النتائج والرؤى القيمة منها بما يخدم أعمالك ويسهم في تحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

فخلال الكورس التدريبي في مجال علم تحليل البيانات هذا سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

انضم الآن إلى أفضل برنامج تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق للارتقاء بمستوى حياتك المهنية.

اقتنص الفرصة وبادر بحجز مكانك الآن.

Related Blog

أغسطس 19,2021
/
المقالات

كيف أسهمت تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة في تطوير التسويق الرقمي؟

لقد أحدثت التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم طفرةً في مجال التسويق الرقمي وهذا أوجب على المسوقين ضرورة تعلم كيفية التعامل مع هذه التقنيات الجديدة وتطويعها لخدمة الأعمال وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وتعد تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة من أهم الابتكارات التكنولوجية التي أسهمت في تطور التسويق الإلكتروني بشكل كبير. فالآن، أصبح المسوقون […]

اقرأ المزيد
مايو 30,2022
/
المقالات

6 خطوات لإنشاء استراتيجية تسويق احترافية على وسائل التواصل الاجتماعي

لوسائل التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة، إذ تعد ركيزة مهمة من ركائز أي استراتيجية تسويق إلكتروني يتم بناؤها. وذلك يرجع إلى أنها تتمتع بالعديد من المميزات التي تسهم بدورها في إنجاح الأنشطة التجارية على شبكة الإنترنت وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ومن أجل الاستفادة من قنوات التواصل الاجتماعي وتحقيق كافة الأهداف المرجوة، لا بد من […]

اقرأ المزيد
أغسطس 2,2022
/
المقالات

كيف يمكنك الاستفادة من تجربة المستخدم لتحقيق النجاح لنشاطك التجاري في السعودية؟

مع هذا التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وفي ظل اتجاه العالم نحو رقمنة كل شيء، بات الاهتمام بتجربة المستخدم عاملًا من أهم العوامل المساهمة في إنجاح الأنشطة التجارية على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية وذلك راجع إلى أن تجربة المستخدم أصبحت مفتاح من مفاتيح النجاح الأعمال التجارية على شبكة الإنترنت في اتجاهات التسويق […]

اقرأ المزيد