كيف يمكنك الاستفادة من تجزئة السوق Market Segmentationلتنمية نشاطك التجاري في 2023؟

دورات تدريبية كورسات اونلاين

إن العمل على تقسيم وتجزئة السوق Market Segmentation إلى فئات متنوعة يسهم بشكل فعال في بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي مبتكرة تستند إلى نهج علمي بما يسهم في جذب انتباه الجمهور المستهدف والعمل على تحويلهم إلى عملاء فعليين للنشاط التجاري وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، والاستفادة من تطبيق مختلف استراتيجيات التسويق الرقمي كالتسويق المباشر والتسويق الشبكي، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وفيما يلي، سنلقي الضوء على ماهية مصطلح تجزئة السوق وأهميته فتابعنا:

ما هي تجزئة السوق Market Segmentation؟

يشير مصطلح تجزئة السوق Market segmentation إلى العملية التي يتم فيها تقسيم السوق والجمهور المستهدف إلى فئات رئيسية تنفرع منها فئات أخرى أصغر كل منها يحمل خصائص معينة تسهم في فهم طبيعة الجمهور المستهدف ومعرفة تفضيلاتهم وسماتهم وما إلى ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أنه بناءً على هذا التقسيم للسوق، تقوم الأنشطة التجارية المتنوعة ببناء وتصميم استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بها ومن ثم العمل على توجيه الحملات الإعلانية للفئات المستهدفة لتحقيق الأهداف التسويقية المنشودة وزيادة العائد على الاستثمار.

ما العوامل الأساسية التي يتم على أساسها تجزئة السوق؟

بدايةً، لا بد من الإشارة إلى أن عملية تقسيم وتجزئة السوق تختلف من نشاط تجاري لآخر حسب الرقعة المستهدفة وطبيعة المنتجات أو الخدمات وكذلك طبيعة السوق إلى غير ذلك من العوامل الهامة التي تلعب دورًا حاسمًا في آلية التقسيم.

وبشكل أساسي فإن العوامل أو العناصر الأساسية التي تعتمد عليها مختلف الأنشطة التجارية في عملية تجزئة السوق تنقسم إلى خمسة عناصر رئيسية وهم:

  • الفئة العمرية: وهذا العامل يتحدد بناءً على المنتجات أو الخدمات المقدمة من قِبَل النشاط التجاري هل هي لفئة الشباب، أم لكبار السن، أم للأطفال، أم أنها تناسب مختلف الفئات العمرية.
  • النوع: ويُقصد به هل النشاط التجاري يقوم باستهداف الذكور بما يقدمه من منتجات أو خدمات أم الإناث أم أنه يستهدف الفئتين.
  • الدخل: وهذا عامل آخر يرسم ملامح شخصية المشتري المثالية للعلامة التجارية وفيه يتحدد متوسط دخل الفرد والذي على أساسه يتم معرفة هل هذه الفئة هي الأنسب للنشاط التجاري أم لا.
  • المنطقة الجغرافية: أي المنطقة أو الرقعة المستهدفة لدراسة سلوك المستهلك.
  • أسلوب الحياة: ويعني طبيعة الحياة التي يعيشها الجمهور المستهدف.

من خلال تلك العوامل، تستطيع الأنشطة التجارية على اختلافها معرفة طبيعة الجمهور وفهم سلوكهم ومن ثم تطوير الاستراتيجيات المبتكرة لمخاطبتهم باحترافية بما يعزز من حركة المبيعات وبالتبعية زيادة الأرباح.

ما هي أهمية تجزئة السوق Market segmentation؟

لتجزئة السوق Market segmentation أهمية كبيرة وفوائد متعددة لدى الأنشطة التجارية المتنوعة، ويمكننا إجمال هذه الفوائد في عدة نقاط على النحو الآتي:

  • فهم طبيعة الجمهور المستهدف ومعرفة تفضيلاتهم واحتياجاتهم.
  • فهم المنطقة الجغرافية ودراستها وتحليلها ومن ثم فهم سلوك المستهلكين.
  • معرفة نقاط القوة والضعف وتطوير استراتيجية مبتكرة تمنحك ميزة تنافسية.
  • توسيع الرقعة المستهدفة وتوفير المنتجات الملبية لاحتياجات الجمهور في مناطق متنوعة لتعزيز القيمة التنافسية.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

سبتمبر 25,2021
/
المقالات

تعرف على أهم المميزات للدردشة الحية Live Chat لتحقيق المزيد من الأرباح لعملك في السعودية:

لقد تطور مجال التجارة الإلكترونية بشكل هائل في الآونة الأخيرة خاصةً مع التطور التكنولوجي الكبير الذي شهده العالم وخصوصًا في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة. فلقد استفاد مجال التجارة الإلكترونية من ذلك التطور لدمج تقنيات تسهم في تقديم تجربة مستخدم فريدة من نوعها للمستهلكين بما يضمن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ومع اتجاه […]

اقرأ المزيد
أغسطس 16,2021
/
المقالات

ما هي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المسوقون عند استخدام Google Ads في السعودية؟

يعد عالم التسويق الرقمي عالم ديناميكي ومتغير بشكل سريع فما كنت تقوم باستخدامه أمس ربما لا يصلح للاستخدام اليوم. لذا، ينبغي عليك أن تقوم بمواكبة كل جديد يطرأ في مجال التسويق الرقمي لضمان تحقيق أقصى النتائج الممكنة التي تسهم في تطوير وإنجاح أعمالك وضمان تحقيق المزيد من الأرباح. ويعد Google Ads أحد الأعمدة الرئيسية التي […]

اقرأ المزيد
مايو 19,2022
/
المقالات

أكبر 9 تحديات قد تواجهها أثناء بناء نشاطك التجاري الخاص بك:

أثبتت التجارة الإلكترونية فاعليتها وأهميتها في الآونة الأخيرة كحل مرن يوفر الوقت والجهد للمتسوقين ويمنحهم تجربة مميزة وفريدة. كما أن التطور الهائل الذي يشهده العالم من الناحية التكنولوجية واتجاهه نحو رقمنة كل شيء منح المستهلكين جميع سبل الراحة والتوافق مع طبيعة حياتهم اليومية. ولقد ساعد هذا التطور الكبير للتجارة الإلكترونية رواد الأعمال على اختلاف أحجام […]

اقرأ المزيد