كيف يساعد تحليل البيانات الشركات الناشئة والصغيرة على نمو أعمالها في مصر؟

لا يفيد تحليل البيانات المؤسسات الكبيرة التي تمتلك كميات هائلة من البيانات فحسب، بل تفيد أيضًا الشركات الناشئة والصغيرة التي تحتاج إلى رؤى من شأنها تعزيز نمو أعمالها.

في الواقع، قد تواجه الشركات الناشئة والصغيرة العديد من التحديات عند محاولة تطبيق تحليل البيانات لتحقيق النمو لأعمالها إذ لا يقتصر الأمر على مجرد جمع البيانات بشكل صحيح وتخزينها فحسب وإنما لا بد من معرفة كيفية معالجة هذه البيانات بشكل احترافي وتنقيتها وتفسيرها ومن ثم استنتاج الرؤى التي تسهم بدورها في اتخاذ قرارات مدعومة بالبيانات تحقق النمو للأعمال والمزيد من الأرباح.

من أجل ذلك، يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والذي ستتمكن من خلاله من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها، وتطويعها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لإنجاح أعمالك وتحقيق كافة الأهداف التي تتطلع إليها.

وفيما يلي سوف نجيب على التساؤل الذي تم طرحه كعنوان لهذه المقالة لنرى كيف يساعد تطبيق علم تحليل البيانات الشركات الناشئة والصغيرة على نمو أعمالها وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

لماذا يجب على الشركات الناشئة والصغيرة تطوير استراتيجية لتطبيق تقنيات تحليل البيانات لتعزيز نمو الأعمال؟

أولًا: توفير الوقت:

يساعد تطوير استراتيجية مبتكرة لتطبيق تقنيات تحليل البيانات للشركات الناشئة والصغيرة على توفير الوقت وتحقيق التوازن للقيام بمهام متعددة في وقت قياسي. فالشركات الناشئة والصغيرة لا تتمتع بالموارد التي تتمتع بها الشركات الكبيرة لتطبيق المهام والمسؤوليات المتعددة لذلك من الضروري أن تكون الأدوات والحلول التي تقوم الشركات الناشئة والصغيرة بتطبيقها فعالة ولا تتسبب في تضييع الوقت.

ويمكن للشركات الناشئة والصغيرة الاستعانة بمصادر خارجية لتطوير استراتيجية مبتكرة للاستفادة من علم تحليل البيانات لتعزيز نمو الأعمال وتحقيق كافة ما يسعون إليه من أهداف.

ثانيًا: رؤى واستنتاجات جديدة:

يساعد تحليل البيانات الشركات الصغيرة والناشئة على الوصول إلى استنتاجات ورؤى مختلفة تسهم بدورها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات التي تسهم بدورها في تعزيز نمو الأعمال.

فباستخدام أدوات تحليل البيانات بشكل احترافي يمكن الوصول إلى رؤى واستنتاجات جديدة (وأفكار خارج الصندوق) فعلى سبيل المثال: يمكن من خلال تحليل البيانات اكتشاف طرق مبتكرة للقيام بحملة إعلانية أو تطوير عروض ذات قيمة كما يمكنك كذلك توقع النتائج المستقبلية لمسار العمل.

ثالثًا: تحديد الأخطاء وإيجاد الحلول لها:

يسهم تحليل البيانات في تحديد الأخطاء والمشكلات ومحاولة إيجاد الحلول لمعالجتها. ففي بعض الأحيان، قد تكتشف مشكلات وأخطاء لم تكن لديك فكرة عن وجودها سواء كانت هذه المشكلات والأخطاء تتعلق بكيفية جمع البيانات وتخزينها وتنقيتها أو كيفية إدارتها واستخلاص النتائج منها.

فتحليل البيانات بشكل احترافي يسهم في تطوير حلول مبتكرة لما يمكن أن تواجهه الشركات من مشكلات تطرأ مستقبلًا ومن ثم تكييف الاستراتيجيات التي تسهم بدورها في تعزيز نمو الأعمال وتخطي تلك المشكلات والأخطاء.

رابعًا: التفاعل في الوقت اللحظي Real-Time:

يتيح تحليل البيانات استخدام التفاصيل في الوقت الفعلي، مما يسمح للشركات بالتنبؤ بالأداء أو النتائج والتعامل مع الأحداث في الوقت الفعلي. ويقول المتخصصون: “إن التحليلات في الوقت الفعلي تحول النموذج إلى مكان يمكن للشركات أن تقود فيه مصيرها بشكل استباقي، بدلًا من مجرد التفكير في الحلول بعد حدوث المشكلة”.

ويعد هذا الأمر بالغ الأهمية للشركات الناشئة والصغيرة نظرًا لأنه يساعد في التخلص من التكاليف المتضخمة والحلول غير الفعالة مما يسهم في تعزيز نمو الأعمال وتحقيق المزيد من الأرباح.

خامسًا: حملات تسويقية أكثر نجاحًا:

يسهم تحليل البيانات في إنجاح حملات التسويق للترويج لما تقدمه الشركات من منتجات وخدمات. ويعد تطبيق تقنيات تحليل البيانات مهم للغاية للشركات الصغيرة والناشئة من أجل استهداف العملاء بشكل احترافي دون إهدار لميزانيتهم المحدودة.

سادسًا: تجربة مخصصة للعملاء:

يمنح تحليل البيانات للشركات الصغيرة والناشئة إمكانية تقديم تجربة مميزة وفريدة ومخصصة للعملاء وذلك من خلال الرؤى واستخراج البيانات المنظمة التي توفرها أنظمة تحليل بيانات العملاء المبنية باحترافية من أجل فهم سلوك العملاء ومعرفة تفضيلاتهم ومن ثم العمل على تقديم تجربة مخصصة لهم.

ما هي البرامج والأدوات المستخدمة في تحليل البيانات؟

هناك العديد من البرامج والأدوات التي يمكن استخدامها في تحليل البيانات كبرنامج Excel وبرنامج Microsoft Power BI إلى جانب تطبيقات تعلم الآلة ولغات البرمجة مثل R وكذلك Python.

وللدخول في عالم تحليل البيانات من أجل الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتعزيز نمو أعمالك، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات ذكاء الأعمال Power BI والذي سيعمل على تأهيلك وصقل مهاراتك ووضعك على بداية الطريق للدخول بقوة في ذلك العالم محققًا كافة ما تريد من أهداف.

فمن خلال الكورس التدريبي في مجال علم تحليل البيانات هذا سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

احجز مكانك الآن لتطور من ذاتك وأعمالك وتحقق المزيد من الأموال.

Related Blog

أغسطس 6,2020
/
المقالات

تعلم التجارة الإلكترونية في السعودية وابدأ طريقك نحو كسب المال

هناك مقولة شهيرة تنسب إلى رجل الأعمال الأمريكي ورابع أغنى شخص في العالم Warren Buffett وارين بافيت وهي: “كلما تعلمت أكثر كلما كسبت أكثر”. إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري وكسب المال عبر الإنترنت باستخدام التجارة الإلكترونية، فهذه فرصتك لتعلم التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت مباشرة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية للتجارة الإلكترونية على الإطلاق. […]

اقرأ المزيد
مايو 27,2022
/
المقالات

كيف يمكن لتحليل البيانات أن يساعدك في التسويق الإلكتروني لإنجاح نشاطك التجاري في السعودية؟

في ظل ما يشهده العالم من اتجاه نحو الرقمنة، صار للتسويق الإلكتروني دور مهم وفعال للغاية للأنشطة التجارية على اختلافها لجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين يتفاعلون مع النشاط التجاري بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وفي ظل اعتماد الأنشطة التجارية على التسويق الرقمي، وكلما زاد عدد العملاء الذين يتفاعلون مع […]

اقرأ المزيد
مايو 19,2021
/
المقالات

مع دورة التجارة الإلكترونية التدريبية في السعودية تعرف على المهارات اللازمة للبدء في أعمال التجارة الإلكترونية:

لكي تتمكن من المنافسة بقوة في عالم التجارة الإلكترونية الواسع متشعب الدروب لا بد من أن تقوم بالتسلح بالعديد من المهارات فالطموح والحماسة لا يكفيان وحدهما لبدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك على شبكة الإنترنت. فعليك إذن أن تقوم بصقل مهاراتك التسويقية للترويج لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وكذلك صقل مهاراتك في إدارة الأعمال لمعرفة […]

اقرأ المزيد