دليلك لمعرفة أهم المقاييس الواجب تتبعها لقياس نجاح استراتيجيتك على قنوات التواصل الاجتماعي في عام 2023:

دورات تدريبية كورسات اونلاين

إن فن القياس الفعال لوسائل التواصل الاجتماعي هو فهم المقاييس الأكثر أهمية وصلة لنشاطك التجاري بناءً على أهدافك الاستراتيجية الموضوعة بما يسهم في إنجاح وتنمية نشاطك التجاري وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

فمن أجل ضمان تحقيق النجاح لنشاطك التجاري على قنوات التواصل الاجتماعي، لا بد من تحديد المقاييس التي يمكنك من خلالها تتبع أداء استراتيجيتك التي تم تصميمها، وحملاتك الإعلانية والحكم عليها بالنجاح أو الفشل.

والآن يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي شامل في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة كيفية بناء استراتيجية احترافية للتسويق على قنوات التواصل الاجتماعي، والتخطيط لوضع ميزانية مبتكرة للترويج لما تقدمه من منتجات وخدمات، ومعرفة كيفية استخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك بما يسهم في إنجاح النشاط التجاري والارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وفيما يلي استعراض لبعض أهم المقاييس التي يتوجب عليك تتبعها لقياس نجاح استراتيجيتك التسويقية على قنوات التواصل الاجتماعي في عام 2023 فتابع القراءة:

5 مقاييس يتوجب عليك تتبعها لقياس أداء استراتيجيتك التسويقية على قنوات التواصل الاجتماعي:

أولًا: معدل الوصول Reach:

فهذا المقياس يعمل على تبيان عدد الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى الخاص بنشاطك التجاري على قنوات التواصل الاجتماعي سواء كان ذلك بشكل عام أم بقياس معدل وصول منشورات معينة أو مقاطع فيديو بعينها.

ثانيًا: مرات الظهور Impressions:

تشير مرات الظهور إلى عدد المرات التي شاهد فيها الجمهور المحتوى الخاص بالعلامة التجارية، ويختلف هذا المقياس عن معدل الوصول إذ أنه يمكن للشخص الواحد مشاهدة المحتوى الخاص بك أكثر من مرة حسب مرات ظهوره له.

ثالثًا: معدل نمو الجمهور Audience growth:

يعمل معدل نمو الجمهور على قياس عدد المتابعين الجدد لعلامتك التجارية على قنوات التواصل الاجتماعي خلال فترة زمنية معينة. فهو يقيس متابعيك الجدد كنسبة مئوية من إجمالي جمهورك.

ولحساب معدل نمو جمهورك، تتبع صافي المتابعين الجدد على كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الزمنية التي تقوم بتحديدها ثم قسّم هذا الرقم على إجمالي جمهورك على كل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي واضربه في 100 للحصول على نسبة نمو جمهورك.

رابعًا: معدل المشاركة Engagement Rate:

يقيس معدل المشاركة عدد التفاعلات (ردود الفعل والتعليقات والمشاركات) التي يحصل عليها المحتوى الخاص بنشاطك التجاري كنسبة مئوية من جمهورك بما يعطيك انطباع عن أداء استراتيجيتك التسويقية وتحقيق المزيد من الأرباح.

خامسًا: معدل التضخيم Amplification:

معدل التضخيم هو نسبة المشاركات لكل منشور إلى عدد المتابعين بشكل عام، وهو المعدل الذي يأخذ به متابعوك المحتوى الخاص بك ويشاركونه عبر شبكاتهم الاجتماعية. وبشكل عام، كلما ارتفع معدل التضخيم لديك، زاد متابعيك في توسيع نطاق وصولك إليك.

ولحساب معدل التضخيم، عليك بتقسيم إجمالي عدد مشاركات المنشور على إجمالي عدد المتابعين ثم اضرب في مئة لتحصل على معدل التضخيم كنسبة مئوية.

فهذه من أهم المقاييس التي يتوجب عليك أن تضعها في اعتبارك عند بناء استراتيجية تسويق على قنوات التواصل الاجتماعي لقياس أدائها بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

احصل على أقوى كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني لصقل مهاراتك وقدراتك وارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.

Related Blog

يونيو 27,2021
/
المقالات

خمس خطوات أساسية لإنشاء خطة تسويق احترافية على قنوات التواصل الاجتماعي في السعودية:

تلعب قنوات التواصل الاجتماعي دور هام وفعال في تنمية الأعمال والترويج للمنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت إذ تعد إحدى أهم أدوات التسويق الإلكتروني والتي لا بد من دمجها عند بناء استراتيجية تسويق. ومن أجل تحقيق الاستفادة القصوى من قنوات التواصل الاجتماعي لا بد من التخطيط الجيد ووضع خطة تسويق محكمة لترويج نشاطك التجاري في المملكة […]

اقرأ المزيد
أكتوبر 5,2022
/
المقالات

نصائح لتحسين صفحة الأعمال الخاصة بنشاطك التجاري على الفيسبوك في السعودية

إن وسائل التواصل الاجتماعي تعد أداة من أهم أدوات التسويق الرقمي ومن الركائز التي لا بد وأن يتم دمجها في أي استراتيجية تسويقية يتم بناؤها. ويعد الفيسبوك واحدًا من أهم وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها فاعلية وأهمية لإنجاح الأنشطة التجارية على اختلافها وتحقيق المزيد من الأرباح. وهذا يرجع إلى القاعدة الجماهيرية الواسعة التي يتمتع بها Facebook […]

اقرأ المزيد
يونيو 23,2021
/
المقالات

إسهامات التعلم الآلي في قطاع الرعاية الصحية وضرورة الانضمام إلى دورة تعلم الآلة مع بايثون الأفضل في السعودية:

يشهد مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تطورًا هائلًا في الآونة الأخيرة خاصةً مع اتجاه المشهد العالمي نحو الرقمنة. فأصبح هناك توجه كبير نحو الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في شتى المجالات لا سيما مجال الرعاية الصحية. فلقد أسهم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في إحداث طفرة هائلة في قطاع الرعاية الصحية ويتم ذلك من خلال […]

اقرأ المزيد