تعرف على المكونات الرئيسية لاستراتيجية التسويق الرقمي لإنجاح الأنشطة التجارية:

دورات تدريبية كورسات اونلاين

استراتيجية التسويق الرقمي هي خطة تفصيلية يتم تصميمها وبناؤها بهدف تنمية النشاط التجاري وإنجاحه وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وعليك أن تعلم أنه لا بد من توافر عدة مكونات رئيسية في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها بحيث تتضمن الميزانية، وإنشاء المحتوى، والأهداف التسويقية المراد تحقيقها، إلخ.

ويمكنك الآن الانضمام إلى أفضل دبلومة تدريبية شاملة في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية، ومعرفة كيفية بناء استراتيجية مبتكرة لتنمية النشاط التجاري، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، وتحقيق مبدأ الشمول والتنوع في استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك بما يسهم في تحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

وإليك فيما يلي استعراض حول بعضًا من أهم المكونات الرئيسية التي لا بد من توافرها في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها فتابعنا:

6 عناصر رئيسية لا بد من توافرها لتصميم استراتيجية تسويق رقمي احترافية:

العنصر الأول: الأهداف التسويقية Marketing Objectives:

لا بد من القيام بتحديد الأهداف التسويقية المراد تحقيقها والتي سيتم على أساسها تصميم استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك لأن ذلك سيؤثر بشكل فعال على باقي العناصر أو المكونات الرئيسية الأخرى لبناء الاستراتيجية بما في ذلك الميزانية، وعملية تطوير المحتوى، إلخ.

ويتوجب عليك أن تكون محددًا قدر الإمكان بشأن كل هدف يتم وضعه، فلا بد وأن تحاول أن تكون الأهداف التسويقية ذكية ومقسمة حسب القناة الرقمية المستهدفة والجمهور المستهدف، أو حسب التكتيك الترويجي المتبع للنشاط التجاري بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح من خلال بناء استراتيجية تسويق رقمي منظمة ومرنة تمنحك ميزة تنافسية.

العنصر الثاني: الميزانية التسويقية Marketing Budget:

وهو مكون من أهم المكونات الرئيسية لأي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها، فلا بد من القيام بالتخطيط المبتكر لاستغلال الميزانية التسويقية بشكل احترافي بحيث تتمكن من إطلاق حملات إعلانية موسعة ومبتكرة تسهم في جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين يتفاعلون مع النشاط التجاري.

واعلم أن الميزانية التسويقية إذا لم تكن مصممة بشكل مبتكر واحترافي، فلن يكون لاستراتيجية التسويق الرقمي التي تم بناؤها تأثير قوي بما ينعكس على انعدام العائد على الاستثمار.

العنصر الثالث: التحليل التنافسي Competitive Analysis:

وهو من العناصر والمكونات الرئيسية في أي استراتيجية تسويق إلكتروني يتم تصميمها، فإن معرفة منافسيك وتحليلهم بشكل شامل ومكثف أمر بالغ الأهمية عند إنشاء استراتيجية تسويقية من أجل تحقيق النتائج المرجوة. فعليك أن تعلم أنه بدون تحليل مكثف لمنافسيك، لن تتمكن من تحقيق النتائج المنشودة، ولن تتعرف على المميزات التي تميزك عنهم وتمنحك القيمة التنافسية والتي تسهم بدورها في جذب انتباه الجمهور المستهدف وتحويلهم للتفاعل مع العلامة التجارية وإجراء عمليات شراء متكررة أو غير ذلك من الأهداف التسويقية المراد تحقيقها.

العنصر الرابع: التقسيم والاستهداف وتحديد المواقع Segmentation, Targeting, and Positioning:

يشير التقسيم والاستهداف وتحديد المواقع (STP) إلى عملية تقديم رسائل أكثر ملاءمةً وشخصيةً للجمهور المستهدف، وبعبارة أخرى يمكننا القول: بأنها تعني العملية المنهجية التي ستمر بها لإنشاء محتوى مبتكر يلاقي صدى لدى الجماهير المستهدفة بدلًا من الإعلان بشكل عشوائي.

ويتوجب عليك أن تعلم أنه أثناء عملية التقسيم والاستهداف وتحديد المواقع ستمر بخطوات ثلاثة على النحو الآتي:

  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • تقسيم الجمهور المستهدف إلى شرائح وفئات.
  • تحليل مكانة العلامة التجارية بالنسبة لغيرها من المنافسين.

العنصر الخامس: إنشاء المحتوى Content Creation:

فبعد قيامك بتحديد أهدافك التسويقية، وتحديد ميزانيتك، والقيام بعمليات التقسيم والاستهداف وتحديد المواقع، الآن حان الوقت للعنصر الأكثر أهمية والمكون الرئيسي لأي استراتيجية تسويق رقمي يتم بناؤها والمتمثل في إنشاء المحتوى التسويقي للنشاط التجاري. فلا بد من تطوير محتوى مبتكر يركز على منح الجمهور المستهدف حلولًا لمشكلاتهم من خلال ما تقوم بتقديمه من منتجات أو خدمات، ولا بد من تحقيق الاستفادة من الاتجاهات الناشئة حتى تتمتع علامتك التجارية بقيمة تنافسية تعكس رؤية مستقبلية. كذلك، لا بد من إحداث تكامل بين المحتوى النصي والمحتوى المرئي والاستفادة من مقاطع الفيديو القصيرة بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق الأهداف المنشودة.

العنصر السادس: المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs):

فلا بد من تضمين استراتيجيتك التسويقية بمقاييس ومؤشرات أداء رئيسية لفهم مدى نجاح الاستراتيجية وتحقيقها للأهداف الموضوعة. وينبغي عليك أن تعلم أن مؤشرات الأداء الرئيسية التي ستقوم باختيارها ستكون توقيفية على نوعية وطبيعة نشاطك التجاري، والقنوات الرقمية التي سيتم الاعتماد عليها، إلخ.

ما الذي ستتعلمه خلال الدبلومة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من معهد IMP؟

من خلال أفضل دبلومة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدبلومة التدريبية الشاملة والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدبلومة التدريبية.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.

Related Blog

سبتمبر 27,2021
/
المقالات

نصائح يمكنك اتباعها لزيادة قاعدة عملائك وتحقيق المزيد من الأرباح لعملك في السعودية:

إن تحليل ربحية العميل وتحقيق أقصى قدر من القيمة الدائمة للعملاء يعد أمرًا مهمًا للغاية وضروريًا لأي عمل تجاري إذ أن العملاء هم أحد العوامل الرئيسية التي تعبر عن قيمة علامتك التجارية وما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات. ومن أجل القيام بزيادة قاعدة العملاء الخاصة بك، لا بد من البقاء على اتصال بشكل مستمر مع […]

اقرأ المزيد
ديسمبر 29,2022
/

أبرز إسهامات علم تحليل البيانات في القطاع المالي Finance

لقد أحدث علم تحليل البيانات طفرة هائلة في مختلف المجالات لا سيما القطاع المالي Finance والذي استفاد بشكل ملحوظ من تقنيات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة بما أسهم في تقليل المخاطر وكشف الاحتيال والتعرف على التداول الآلي إلى غير ذلك من الإسهامات التي جعلت هذا المجال متطورًأ إلى حدٍ كبير. والآن يمكنك اقتناص […]

اقرأ المزيد
ديسمبر 26,2022
/

ما هو علم تحليل البيانات؟ وكيف تبدأ في احتراف هذا المجال في عام 2023؟

أصبح علم تحليل البيانات يُمثل أهمية كبيرة لدى مختلف القطاعات والأنشطة التجارية، حيث يمكنهم من جمع وتنقية وتحليل البيانات واستخراج الأنماط الخفية منها بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. فمن خلال علم تحليل البيانات، يمكن للأنشطة التجارية على اختلافها أن تقوم بتحسين المنتجات لتتلاءم مع […]

اقرأ المزيد