تحليل البيانات: الطريق لتحقيق الاستفادة من التسويق الرقمي

دورات تدريبية كورسات اونلاين

إن التطور التكنولوجي الهائل الذي شهده العالم في العقدين الأخيرين، جعل  العالم قرية صغيرة يستطيع المتواجدون داخلها التواصل مع بعضهم البعض بسهولة ويسر. وبعد أن أصبحت شبكة الإنترنت محور حياة البشر، كان لابد للتسويق أن يتطور ليواكب آليات العصر، وأتاحت الشبكة العنكبوتية خيارات لا حصر لها لعمليات البيع والشراء، ومن هنا صار التسويق الإلكتروني (أو الرقمي) من أهم الوسائل لتسويق المنتجات والخدمات.

ومع تطور الوسائل الحديثة، أصبح من السهل البدء في تعلم تقنيات علم تحليل البيانات والاستفادة من ذلك في إنجاح نشاطك التجاري وإطلاق حملات تسويقية ممنهجة تسهم في تحقيق المزيد من الأرباح. ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دبلومة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. فمن خلال الدبلومة التدريبية في مجال علم تحليل البيانات ستتمكن من صقل مهاراتك وقدراتك في تحليل البيانات والاستفادة من ذلك في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار بما يتناسب مع مسارات أعمالك وأهدافك المنشودة. كما ستتمكن من خلال الكورس التدريبي في تحليل البيانات من تطبيق مختلف تقنيات تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والاستفادة من المخططات المحورية والرسوم البيانية في تصور البيانات واستنباط الأنماط الخفية منها لتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ما أهمية استخدام علم تحليل البيانات في مجال التسويق الرقمي؟

بدايةً يمكننا تعريف التسويق الرقمي (Digital Marketing) بمفهومه الأشمل بأنه كل أنواع التسويق التي تتم عبر أي من الأجهزة التكنولوجية المتصلة بالإنترنت أو شبكات الاتصالات اللاسلكية، إذ أن الأنشطة التجارية على اختلافها تستخدم قنوات تسويقية وأدوات متعددة للتواصل مع العملاء الحاليين والمتوقعين، وذلك بما يتضمن تهيئة المواقع لمحركات البحث، والإعلان الإلكتروني، ومواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات المحادثة الفورية وتطبيقات الهواتف المحمولة بشكل عام.

وإذا كان التسويق الإلكتروني يكتسب أهميته من خلال أهمية الإنترنت نفسه كقناة اتصال تربط ملايين البشر عبر المسافات والأزمنة المختلفة، فإن الأنشطة التجارية ومتخصصي التسويق عليهم إدراك مدى أهمية مجال علم تحليل البيانات ومدى تأثيره في إنجاح الأنشطة التجارية على اختلافها إذا تم جمع وتنقية وتحليل البيانات بشكل احترافي واستنباط الأنماط الخفية منها والعمل على تطوير استراتيجية تسويقية مبتكرة تسهم في جذب العملاء وتحويلهم وتعزيز ولائهم للنشاط التجاري.

مميزات تطبيق تقنيات علم تحليل البيانات في التسويق الإلكتروني:

لدى تقنيات علم تحليل البيانات مميزات متعددة في التسويق الإلكتروني إذا تم استخدامها وتطبيقها بشكل احترافي، ومن هذه المميزات:

استهداف العملاء ومعرفة تفضيلاتهم والتواصل معهم:

يوفر علم تحليل البيانات من خلال جمع وتحليل البيانات وتفسيرها رؤى كاملة حول طبيعة العملاء المراد استهدافهم بما يتضمن تفضيلاتهم وسلوكهم وآلية التواصل معهم بما يمكن المسوقين من إطلاق حملات تسويقية احترافية وموجهة تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة. وبالنسبة للتواصل  مع العملاء، فصار هناك العديد من الأدوات التي توفر التواصل معهم بشكل مباشر وفي الوقت الفعلي (Real-Time): عبر مجموعة من الأدوات الفعالة التي تساعد في التحدث مع العميل والتواصل معه مباشرةً، وعبر أدوات وقنوات متعددة، وبما يُمَّكِن من التعرف على مدى رضا العملاء عن المنتج أو الخدمة، ومعرفة المشاكل التي تواجهم وما الشيء الذي يريدون أن يتغير في المنتج أو الخدمة المعروضة عليهم، وكل هذا يؤدي إلى التطور المستمر للنشاط التجاري ويسمح بالحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لاتخاذ قرارات فورية ترتقي بمعروضاتك وتساعد على بناء الثقة في العلامة التجارية وتحسن الصورة الذهنية لها بصورة مستمرة.

تقسيم العملاء إلى شرائح:

من خلال البيانات التي يتم جمعها وتخزينها عن كل عميل، يكون من السهل تقسيم العملاء إلى شرائح حتى يسهل التعامل معهم من الناحية التسويقية. فمن خلال جمع وتحليل البيانات يمكن معرفة  اهتمامات كل عميل ثم استخدام أدوات تحليل البيانات المتقدمة والمعلومات يكون من الممكن استهداف العملاء المحتملين المناسبين بعروض مناسبة لاحتياجاتهم، وتوجيه الحملات التسويقية إليهم.

قياس وتقييم الجهود التسويقية:

فمن خلال أدوات وتقنيات تحليل البيانات يمكن قياس وتقييم الجهود التسويقية عبر مجموعة من الأدوات التي تساعد في الحصول على بيانات ومؤشرات لحظية واضحة لتقييم حملات التسويق والتي يمكن استغلالها من خلال استخدام الأدوات المتقدمة لتحليل البيانات.

ما الذي ستستفيده من دبلومة تحليل البيانات التدريبية المقدمة من معهد IMP؟

من خلال الدبلومة التدريبية الأفضل في مجال تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  إنشاء وتنسيق المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية.
  • ·           إنشاء واستخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.
  • ·           معرفة كيفية جمع وتنقية البيانات وتفسيرها واستخلاص النتائج منها لدعم عملية صنع واتخاذ القرارات.

انضم الآن إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية تطبيقه في مجال التسويق الرقمي لتصميم استراتيجياتك التسويقية بشكل احترافي يضمن لك تحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

اتصل الآن واحجز مقعدك.

Related Blog

نوفمبر 23,2021
/
المقالات

كيف يمكنك تنقية البيانات الخاصة بك في 4 خطوات؟

تلعب البيانات دورًا حاسمًا في إنجاح الأنشطة التجارية والشركات على اختلافها وتنوع مجالاتها خاصةً في عالم أصبح عنوانه الرقمنة بما أكسب البيانات أهمية كبرى كونها العامل الرئيسي الذي يميز نشاط تجاري عن آخر وشركة عن أخرى. ومن أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من البيانات الخاصة بك، لا بد من العمل على تنقية تلك البيانات بشكل […]

اقرأ المزيد
يناير 16,2022
/
المقالات

4 أخطاء شائعة يجب تجنبها لضمان نجاح التسويق على إنستجرام

تعد منصة إنستجرام Instagram من أهم قنوات التواصل الاجتماعي التي لا بد وأن يتم دمجها في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها خاصةً للأنشطة التجارية التي تعتمد بشكل أساسي على الترويج لما يقومون بتقديمه من منتجات وخدمات باستخدام المحتوى المرئي. ولضمان نجاح حملاتك التسويقية على إنستجرام في مصر وتحقيق كافة ما تتطلع إليه من أهداف، […]

اقرأ المزيد
أبريل 19,2021
/
المقالات

خطوات بناء متجر على الإنترنت مقدمة من أفضل دورة تدريبية للتجارة الإلكترونية في السعودية:

إن كنت تريد بدء عملك الخاص على الإنترنت وبناء متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية ومواكبة المشهد العالمي المتجه نحو الرقمنة، يجب عليك القيام بتعلُم كل شيء عن صناعة التجارة الإلكترونية ذلك العالم الواسع متشعب الدروب. لذلك، فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي يقدم أفضل دورة تدريبية في مجال […]

اقرأ المزيد