التسويق المباشر ما هو وكيف يفيد الأنشطة التجارية؟

دورات تدريبية كورسات اونلاين

تسعى الأنشطة التجارية المختلفة إلى الترويج لما تقوم بتقديمه من منتجات أو خدمات عبر تنفيذ وتطبيق استراتيجيات التسويق المتنوعة لا سيما التسويق الإلكتروني والذي منح العلامات التجارية الإمكانية لجذب العديد من العملاء وتحويلهم لعملاء فعليين ومن ثم زيادة المبيعات وتحقيق أقصى العوائد على الاستثمار.

وهناك العديد من استراتيجيات التسويق التي يمكن استخدامها وتطبيقها بهدف إنجاح وتنمية النشاط التجاري شريطة الدراسة المتعمقة لبناء استراتيجية تسويقية تستند إلى نهج علمي تضمن تحقيق كافة الأهداف المنشودة.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، واختيار أفضل المنصات لتسويق الأعمال بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وفيما يلي سنلقي الضوء على أحد استراتيجيات التسويق التي يتم استخدامها من قِبَل الأنشطة التجارية والتي تسهم بشكل فعال في تنمية وإنجاح العلامة التجارية وتحقيق المزيد من الأرباح فتابعنا:

ما هو التسويق المباشر Direct Marketing؟

يشير مصطلح التسويق المباشر إلى أحد الأنواع والاستراتيجيات المعروفة في التسويق والتي تعتمد على الاتصال المباشر بالمستهلكين دون الاعتماد على وسيط كالوسائل الإعلامية.

وتُستخدم العديد من المنصات الرقمية لتنفيذ هذه الاستراتيجية ومنها على سبيل المثال: حملات البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية التي يتم إرسالها عبر الهاتف، إلخ.

ما الأهداف التي يمكن تحقيقها عبر استراتيجية التسويق المباشر؟

إن الهدف الحقيقي وراء تنفيذ وتطبيق استراتيجية التسويق المباشر يكمن في إقناع المستهلكين باتخاذ إجراء معين كخطوة أولى، ثم انتقاله بعد ذلك إلى الخطوة التالية والمتمثلة في شراء المنتج أو الخدمة.

فعليك أن تعلم أن هناك بعض من المستهلكين لن يكون لديهم الاستعداد الكافي لإجراء عملية شراء، ولكنهم يستطيعون اتخاذ بعض الإجراءات الأخرى مثل:

  • زيارة موقعك الإلكتروني.
  • التواصل المباشر لمعرفة المزيد من المعلومات.
  • طلب عروض أسعار للمنتج أو الخدمة المقدمة.
  • تسجيل وملء البيانات.

ما هي مميزات التسويق المباشر؟

لدى استراتيجية التسويق المباشر العديد من المميزات إذا تم تطبيقها بشكل احترافي والتي تفيد الأنشطة التجارية المتنوعة ومنها:

الاستهداف الموجه:

يتمتع التسويق المباشر بميزة مبتكرة تمنح الأنشطة التجارية الإمكانية لاستهداف شريحة معينة من الجمهور وتوجيه الرسائل التسويقية إليهم وهو ما يختلف تمامًا عن الإعلانات العامة والمرسلة بشكل عشوائي. فباستخدام هذه الاستراتيجية، سيكون لديك القدرة على استهداف المستخدمين المهتمين بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها بعد إجراء البحوث الدقيقة والمكثفة عنهم لفهم تفضيلاتهم وتحليل سلوكهم ومن ثم مخاطبتهم باحترافية بما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

منح المستخدم تجربة مخصصة:

يفيد الاعتماد على استراتيجية التسويق المباشر في منح المستخدمين تجربة مخصصة من خلال التواصل المباشر مع العملاء وتوصيل المعلومات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة المقدمة وشرحهها بطريقة تجعلهم يعتقدون بأنها مخصصة لهم بشكل شخصي.

سهولة قياس نجاحه:

استراتيجية التسويق المباشر من الاستراتيجيات التي يسهل قياس نجاح الحملات الإعلامية العاملة بها وذلك من خلال استخدام عدد من الأساليب التي تضمن لك متابعة نجاح كل حملة بسلاسة ودون تعقيد.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

أغسطس 2,2022
/
المقالات

كيف يمكنك الاستفادة من تجربة المستخدم لتحقيق النجاح لنشاطك التجاري في السعودية؟

مع هذا التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وفي ظل اتجاه العالم نحو رقمنة كل شيء، بات الاهتمام بتجربة المستخدم عاملًا من أهم العوامل المساهمة في إنجاح الأنشطة التجارية على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية وذلك راجع إلى أن تجربة المستخدم أصبحت مفتاح من مفاتيح النجاح لأعمال التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت في اتجاهات […]

اقرأ المزيد
يونيو 22,2022
/
المقالات

أفضل 5 نصائح لبناء وتنمية نشاطك التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي

نظرًا لما تمتلكه وسائل التواصل الاجتماعي من إمكانات تسهم في تنمية الأنشطة التجارية على اختلافها، فلا بد من القيام بدمج قنوات التواصل الاجتماعي في أي استراتيجية تسويقية يتم بناؤها. فينبغي عليك اتباع أفضل الطرق والممارسات والنصائح التي تسهم في إنجاح نشاطك التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. […]

اقرأ المزيد
سبتمبر 29,2021
/
المقالات

4 اختلافات رئيسية بين تعلم الآلة والتعلم العميق:

إن الذكاء الاصطناعي بفروعه المختلفة قد أحدث طفرةً كبيرةً في مختلف المجالات. فمع التوجه العالمي نحو رقمنة كل شيء، صار هناك كميات هائلة من البيانات التي تحتاج إلى المعالجة والتحليل والتنقية بدقة متناهية بما يسهم في استخراج الأنماط الخفية والتنبؤ بالمسارات الأفضل للأعمال ومن ثم صنع واتخاذ القرارات المناسبة بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد […]

اقرأ المزيد