نصائح لتحسين المحتوى على قنوات التواصل الاجتماعي مستمدة من أفضل دورة تدريبية في التسويق الإلكتروني في السعودية:

نصائح لتحسين المحتوى على قنوات التواصل الاجتماعي مستمدة من أفضل دورة تدريبية في التسويق الإلكتروني في السعودية:

التصنيفات
التاريخ

مايو 19, 2021

لقنوات التواصل الاجتماعي دور هام وفعال في عملية الترويج للمنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت. حيث تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أهم آليات وأدوات التسويق الإلكتروني التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال لمن أراد تحقيق النجاح لأعماله وجلب عملاء محتملين أو التعريف بنشاطه التجاري وانتشاره على شبكة الإنترنت.

لذا، فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية والعالم العربي يقدم أقوى دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والتي ستعمل بدورها على تأهيلك وصقل مهاراتك التسويقية على كافة قنوات التواصل الاجتماعي وكيفية بناء استراتيجية قوية لتحسين المحتوى بما يتناسب مع طبيعة كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي لخدمة أهدافك المنشودة.

وفيما يلي بعضًا من النصائح الهامة لتحسين المحتوى على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة. ولكن قبلها دعنا نلقي الضوء في استعراض سريع على خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي وأنواعها وكيف تعمل نظرًا لتحكم هذه الخوارزميات في عملية ترتيب الإعلانات على قنوات التواصل الاجتماعي وكذلك عملية وضع المحتوى وتحسينه.

فهيا بنا نبدأ:

ما هي خوارزميات قنوات التواصل الاجتماعي؟

الخوارزمية بشكل بسيط هي عبارة عن مجموعة من القواعد الرياضية يتم من خلالها تحليل وتفسير كميات كبيرة من البيانات لاستخلاص النتائج والاستفادة منها. وفي وسائل التواصل الاجتماعي، تسهم الخوارزميات في الحفاظ على استقرار النظام كما تساعد في ترتيب نتائج البحث والإعلانات فعلى سبيل المثال: يستخدم Facebook خوارزمية تعمل على توجيه الصفحات والمحتوى للعرض بترتيب معين.

ونظرًا للقاعدة الجماهيرية الكبيرة التي تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم كان لا بد من تطوير خوارزميات للمراقبة والإدارة.

أنواع خوارزميات قنوات التواصل الاجتماعي،

هناك اختلاف في بناء خوارزميات قنوات التواصل الاجتماعي حسب طبيعة ونظام كل قناة منهم وسوف نبين ذلك الأمر فيما يلي:

أولًا: الفيسبوك Facebook:

يعد مفتاح تخطيط خوارزمية الفيسبوك هي عملية عرض المنشورات الهادفة للمستخدمين إذ تم إنشاؤها خصيصًا لتكثيف أهمية ومشاهدة المشاركات المحلية والعائلية والودية. ولقد عملت خوارزمية فيسبوك منذ فترة على آلية إدارة البريد العشوائي ففي الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، حدد موقع Facebook وتجاهل أكثر من 500 مليون حساب مزيف وقام بحذفها وهذه مزية في الخوارزمية متعلقة بالإدارة والمراقبة وقد ذكرنا منذ قليل استخدام الفيسبوك لخوارزمية تعمل على توجيه الصفحات وترتيب المحتوى والإعلانات فيها.

ثانيًا: تويتر Twitter:

تعمل خوارزمية تويتر على تصنيف المنشورات طبقًا لأسس لا تقتصر فقط على مجرد علاقتها بالمستخدم ولكن أيضًا بالوقت والتاريخ المنشور.

ثالثًا: إنستجرام Instagram:

تركز الخوارزمية الخاصة بإنستجرام على كل جانب من جوانب وسائل التواصل الاجتماعي ، من الملاءمة والاتصال إلى المشاركة وشعبية المحتوى.

رابعًا: لينكد إن LinkedIn:

تعمل خوارزمية لينكد إن على الاتصال والمشاركة لذا فإن المحتوى القوي والملائم هو مفتاح نجاح LinkedIn. حتى إذا لم يكن لديك الكثير من الروابط في سلسلة الشبكات الخاصة بك يمكنك إنشاء هذا لاحقًا إذا كان لديك محتوى يستحق القراءة.

خامسًا: بينتيريست Pinterest:

يستخدم Pinterest طريقة البحث الموجهة الخاصة بها استنادًا إلى البيانات التي تم جمعها من التفاعلات السابقة مع المحتوى لتشجيع المنشورات الجديدة. على سبيل المثال: إذا كنت قد شاهدت بعض قصات الشعر الخاصة بيوم الزفاف من قبل فمن المرجح أن تعرض Pinterest المزيد من قصات الشعر في المرة التالية التي تقوم فيها بتسجيل الدخول.

فهذه الخوارزمية مفيدة إذ أنها تركز بشكل أساسي على اهتمامات المستخدم يتم ذلك من خلال تحليل سلوك المستخدمين السابق على المنصة وتعرض دائمًا الأشياء التي تعرف أنها ستستحوذ على اهتمامهم وهذا يجعل المحتوى أكثر عرضة للقبول والاستمتاع ويجعل المنصة أكثر عرضة للاستخدام.

نصائح لتحسين المحتوى الخاص بك على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة:

قم بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة:

لقد برهنت مقاطع الفيديو على أنها ذات قيمة وفاعلية كبيرة في عملية الترويج للمنتجات والخدمات وهذا الأمر يرجع إلى أنها باتت مفضلة من قِبَل المستخدمين وأنها سريعة في الانتشار بين جميع الفئات العمرية المختلفة. وتتمتع مقاطع الفيديوهات القصيرة بفرصة أكبر للاستهلاك والمشاهدة إذا تم تصفح شبكات التواصل الاجتماعي بشكل سريع كما أن مقاطع الفيديو القصيرة توفر في الوقت والجهد والتكلفة وتؤتي بثمارها بشكل فعال وتعزز من مصداقية نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت مما يسهم بدوره في تعزيز ثقة وولاء العملاء لعلامتك التجارية.

قم بإنشاء محتوى بهدف التفاعل:

يعمل نشر المحتوى الذي يكون هدفه التفاعل مع المستخدمين على تحسين الترتيب وتشجيع الولاء للعلامة التجارية. فكلما زاد عدد إبداءات الإعجاب والمشاركة والتعليقات التي يحصل عليها المحتوى الذي قمت بنشره، أسهم ذلك في ظهوره بشكل أفضل وخلق حالة تفاعلية بينك وبين العملاء مما يسهم بدوره في تعزيز الثقة في نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت.

قم بنشر الأخبار ذات الصلة بنشاطك التجاري:

يعد البقاء على اطلاع بأخبار الصناعة ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة مؤكدة لإقناع العملاء بمدى خبرتك في المجال. فالعديد من المستخدمين يحبون مطالعة أحدث الأخبار المتعلقة بالمجال الذي يبحثون فيه لذلك سيجدون ما يبحثون عنه لديك وهذا يسهم في جذب اهتمامهم واكتسابهم كعملاء محتملين يمكن تحويلهم وحثهم على إجراء عمليات شراء.

ما الذي ستتعلمه خلال دورة التسويق الإلكتروني التدريبية المقدمة من معهد IMP؟

من خلال الدورة التدريبية الشاملة الأفضل في السعودية في مجال التسويق الإلكتروني والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  كيفية بناء استراتيجية فعالة على أسس ونهج علمي مدروس.
  • ·           كيفية عمل تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم وتطويع ذلك في بناء استراتيجية متطورة لأعمالك.
  • ·           كيفية عمل حملات إعلانية موسعة لانتشار نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت وجلب عملاء محتملين وتحقيق الأرباح.
  • ·           كيفية تحسين المحتوى المتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي لجذب العملاء وتفاعلهم مع نشاطك التجاري.
  • ·           كيفية التسويق على كافة منصات التواصل الاجتماعي وعمل الحسابات عليها وإدارتها بشكل احترافي.

  كل ذلك وأكثر ستتعلمه خلال دورة التسويق الإلكتروني التدريبية الأقوى في المملكة العربية السعودية والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تطبق كافة ما تتعلمه عمليًا خلال الدورة.

قم بحجز مقعدك الآن.