6 أنواع للبيانات يمكن تحليلها تعرف عليها:

دورات تدريبية كورسات اونلاين

يعد الاعتماد على علم تحليل البيانات أمر بالغ الأهمية للأنشطة التجارية التي تسعى إلى تحقيق الاستدامة والنجاح واكتساب قيمة تنافسية تسهم في نهاية المطاف في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. فعليك أن تعلم أن الفارق بين نشاط تجاري وآخر يكمن في بناء استراتيجية متكاملة مبنية على علم تحليل البيانات من خلال المرور بالعديد من الخطوات لجمع البيانات وتنقيتها وتحليلها ثم استخراج الرؤى القيمة منها بما يوافق مسار الأعمال ويسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومعرفة كيفية إجراء تحليل احترافي لأي نوع من أنواع البيانات المتوفرة لديك عبر استخدام أفضل الأدوات والبرامج لتحليل البيانات بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض أنواع البيانات التي يمكنك القيام بتحليلها والاستفادة منها لصالح نشاطك التجاري فتابعنا جيدًا:

ما هي أنواع البيانات التي يمكن تحليلها؟

أولًا: البيانات الكمية:

وهي البيانات التي تشتمل على أرقام وكميات محددة، ويتم تحليل هذا النوع من البيانات عبر طريقة تسمى بالتحليل الكمي والتي تركز على التحليل الإحصائي لمجموعة البيانات المراد تحليلها واستخراج الأنماط الخفية منها بما يخدم النشاط التجاري.

ومن الأمثلة على البيانات الكمية ما يلي:

  • أرقام المبيعات.
  • عدد زوار الموقع الإلكتروني.
  • نسبة الوصول للنقر على الموقع الإلكتروني.
  • نسبة زيادة الإيرادات.

ثانيًا: البيانات النوعية:

وهي مجموعة من البيانات تصف المعلومات دون احتوائها على أرقام، ويتم التعامل مع هذه النوعية من البيانات بطريقة تسمى التحليل النوعي والتي يتم من خلالها التعامل مع الخصائص، والمتغيرات، والنسب المئوية، إلخ.

ويمكن الاعتماد على تقنيات التحليل النوعي لتحليل البيانات الناجمة عن إجراء المقابلات، وتحليل العمليات التجارية المختلفة والتي تساعد في تحسين المنتج النهائي للمستهلكين بما يسهم في زيادة المبيعات وتحقيق المزيد من الربحية.

ثالثًا: البيانات الإحصائية:

ويتم التعامل مع هذه النوعية من البيانات عبر تقنيات التحليل الإحصائي والذي يعتمد على جمع البيانات وتفسيرها والتحقق من صحتها. والبيانات الإحصائية يمكن أن تتضمن البيانات الكمية مثل الدراسات الاستقصائية، ومعدلات المبيعات، إلخ.

ومن البرامج والأدوات التي يمكن من خلالها التعامل مع البيانات الإحصائية وتحليلها:

  • Excel.
  • نظام التحليل الإحصائي (SAS).
  • برنامج الإحصاء (SPSS).
  • برنامج (Stat soft).

رابعًا: البيانات الوصفية:

تعمل التحليلات الوصفية لمسارات العمل المختلفة على تحديد الآثار المحتملة التي يُمكن الوصول إليها بعد التحليل التنبؤي، كما يحتاج التحليل الوصفي الذي تُبنى عليه القرارات والتوصيات توجيهاً حسابياً محددًا للوصول إلى القرار الأنسب لمسارات الأعمال المختلفة.

خامسًا: البيانات النصية:

وهو نوع من البيانات التي تتضمنها النصوص والتي يتم التعامل معها بتقنية التحليل النصي والتي تسمح باستخراج الحقائق والمعلومات من النصوص. ويهدف هذا النوع من التحليلات إلى وجود محتوى مجانيّ منظم للبيانات التي سيسهل قرائتها وتفسيرها ومن ثمّ تحليلها وصولًا إلى نتائج صحيحة، ويعتمد التحليل النصيّ على معرفة الأفراد لكامل اللغات ومقاصدها عند أهلها والتي ستساعد في الوصول إلى المعنى الصحيح والمقصود.

سادسًا: البيانات التشخيصية:

تعمل التحليلات التشخيصية على تمكين المحللين والمديرين التنفيذيين لاكتساب فهم صحيح لسبب حدوث شيء ما، فعادةً ما يهدف التحليل التشخيصي إلى معرفة أسباب حدوث الأمور لمعالجتها في المستقبل أو تجنّب حدوثها، يتميّز التحليل التشخيصي بتقديم إجابات مباشرة وقابلة للتنفيذ بناءً على طرح أسئلة محددة.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في السعودية ومصر والإمارات والكويت والعالم العربي ستتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

Related Blog

يونيو 22,2022
/
المقالات

أفضل 5 نصائح لبناء وتنمية نشاطك التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي

نظرًا لما تمتلكه وسائل التواصل الاجتماعي من إمكانات تسهم في تنمية الأنشطة التجارية على اختلافها، فلا بد من القيام بدمج قنوات التواصل الاجتماعي في أي استراتيجية تسويقية يتم بناؤها. فينبغي عليك اتباع أفضل الطرق والممارسات والنصائح التي تسهم في إنجاح نشاطك التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. […]

اقرأ المزيد
سبتمبر 30,2021
/
المقالات

دليلك الكامل لتسويق عملك في السعودية على TikTok وتحقيق المزيد من الأرباح:

لقد شهد تطبيق الفيديو القصير TikTok نموًا كبيرًا في الآونة الأخيرة خاصةً في ظل جائحة كورونا، حيث وجد العديد من المستخدمين الوقت لاستكشاف النظام الأساسي والتواصل مع الجماهير عبر الإنترنت بطرق جديدة تتيحها هذه المنصة. وتعد منصة TikTok أسرع منصات التواصل الاجتماعي نموًا على الإطلاق، فهو واحد من أكثر التطبيقات التي تم تنزيلها على مستوى […]

اقرأ المزيد
أبريل 19,2022
/
المقالات

ما هي فوائد تصور البيانات؟

إن تصور البيانات قد صار أداة هامة وأكثر فاعلية لفهم البيانات بشكل سريع والمساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة للأعمال خاصةً في ظل اتجاه الأنشطة التجارية نحو الرقمنة بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ومن أجل القيام بعمل تصور للبيانات الخاصة بنشاطك التجاري بشكل احترافي، لا بد من الاعتماد على الأدوات المتخصصة والتي […]

اقرأ المزيد