إن برنامج إكسل Excel يعد من الخيارات المتميزة التي يقوم باستخدامها محللو البيانات لتحليل البيانات وتصورها بهدف دعم وتحسين عملية صنع واتخاذ القرار بما يخدم الأنشطة التجارية ويسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وهناك العديد من الأسباب التي جعلت برنامج إكسل شائع الاستخدام لتحليل البيانات لدى الأفراد والأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والمؤسسات المالية والحكومية، ومن هذه الأسباب على سبيل المثال: سهولة استخدامه، وتعدد استخداماته في تطبيقات تحليل البيانات، وتنوع وظائفه، إلخ.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في مصر والسعودية والإمارات والكويت، والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال ومعرفة كيفية تطبيق علم تحليل البيانات باحترافية لإنجاح وتنمية الأنشطة التجارية، واستخدام أفضل الأدوات والبرامج لتحليل البيانات، والاستفادة من برنامج إكسل في تحليل أنواع البيانات المختلفة بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

وخلال هذا المقال، سنتعرف على بعض من الأسباب التي تدفعك لاستخدام برنامج إكسل لتحليل البيانات فتابعنا:

ما الأسباب التي تدفعك لاستخدام برنامج إكسل Excel لتحليل البيانات؟

أولًا:المرونة:

يتمتع برنامج إكسل Excel بالمرونة العالية في عملية تحليل البيانات، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الوظائف والدوال التي تخدم مختلف الاتجاهات لجمع وتحليل البيانات واستخلاص الرؤى القيمة منها بما يخدم مسارات الأعمال المختلفة.

ثانيًا: تبسيط تحليل البيانات بفضل الجداول المحورية:

تعد الجداول المحورية في Excel طريقة رائعة لتلخيص كميات كبيرة من البيانات والعمل على تحليلها، فبفضل هذه الجداول يمكن ترجمة واستكشاف أنواع مختلفة من البيانات. فعلى سبيل المثال، يمكنك إنشاء مخطط أو رسم بياني يوضح كيفية توزيع كل عنصر في عمود عبر جميع الصفوف في جدول البيانات، كما يمكنك الاستفادة من الجداول المحورية لمساعدتك على تصور العلاقات بين الجوانب المختلفة داخل مجموعات البيانات المتنوعة بما يسهم في تحليل اتجاهات المبيعات وتوقع الأداء المستقبلي بناءً على الأنماط التاريخية للبيانات المحللة.

ثالثًا: سهولة التعلم:

إن برنامج إكسل يتمتع بسهولة التعلم بالمقارنة مع العديد من البرامج الأخرى المتخصصة في تحليل البيانات والتي تتطلب خبرة عالية لإتقان التعامل معها لذا فيعد برنامج إكسل الخيار الأنسب لمن يريد البدء في احتراف مجال تحليل البيانات نظرًا لأنه أداة قوية لتحليل البيانات حيث يمكن المستخدمين من الوصول إلى الصيغ الرياضية المعقدة المستخدمة في جمع وتحليل البيانات دون الحاجة إلى معرفة واسعة بلغات البرمجة مثل C ++ أو Java.

رابعًا:تقديم برنامج إكسل لمجموعة متنوعة من الطرق لتصور البيانات:

يقدم Excel مجموعة متنوعة من الطرق لتصور البيانات بما يسمح لصناع القرار بفهم الأنماط الخفية داخل البيانات بسهولة ودون تعقيد. فمن المخططات البسيطة ثنائية الأبعاد إلى النماذج ثلاثية الأبعاد المعقدة، فإن برنامج Excel يحتوي على أنواع مختلفة من المخططات التي يمكن استخدامها لتحليل البيانات وتصورها. وتجدر الإشارة إلى أن كل نوع من المخططات له خيارات التنسيق وأنظمة الألوان الخاصة به بما يسهم في منح القدرة على التخصيص حسب الحاجة لدعم صناع القرار.

بالإضافة إلى هذه الميزات الشائعة العامة، فإن هناك أيضًا أنواع مختلفة من وسائل الإيضاح لدعم تصور البيانات وتشمل:

  • الأوصاف النصية التي تصاحب كل نقطة بيانات على الرسم البياني.
  • والأنماط والتي يُقصد بها عناصر التصميم المستخدمة في المخططات.
  • والتسميات والمقصود بها القيم التي تستند إليها كل نقطة متعلقة بالبيانات.

خامسًا: أتمتة المهام داخل الخلايا:

يتمتع برنامج إكسل بما يُعرف بوحدات الماكرو Macros والتي تسمح بإجراء عمليات حسابية معقدة على البيانات تلقائيًا وأتمتة المهام المتكررة بداخل الخلايا مثل: إدخال البيانات في الخلايا، أو تنسيق النص بداخلها، إلخ.

الخلاصة:

إن برنامج إكسل من البرامج شائعة الاستخدام لدى محللي البيانات على نطاق عالمي نظرًا لسهولة استخدامه ومرونته وما يتضمنه من وظائف ودوال قوية تسهم في تلبية كافة المتطلبات لتحليل البيانات وتصورها باحترافية بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار ومن ثم تحقيق الأهداف المرجوة.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.