5 من أبرز اتجاهات التسويق الرقمي العصرية:

دورات تدريبية كورسات اونلاين

إن التغيرات التكنولوجية الهائلة التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة قد أسهمت في ظهور طرق واتجاهات تسويقية حديثة ألقت بظلالها على استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة ودفعت الأنشطة التجارية على اختلافها إلى مواكبة هذه التغيرات من أجل جذب المزيد من العملاء وتحويلهم ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومعرفة كيفية بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي مبتكرة، وتطبيق أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي لإنجاح النشاط التجاري وتحقيق المزيد من الأرباح.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على أبرز اتجاهات التسويق الرقمي الحديثة فتابعنا:

ما هي أحدث اتجاهات التسويق الرقمي؟

أولًا: روبوتات المحادثة:

لم يكن أحد يتخيل أنه سيأتي يوم ويُستخدم فيه الذكاء الاصطناعي بهذه الطريقة ويسهم بشكل مباشر في جذب العملاء وتحويلهم والرد على استفساراتهم في الوقت الفعلي وهذا ما حدث مع روبوتات المحادثة. فلقد ذكرت دراسة بأن هناك 60% من المتسوقين عبر شبكة الإنترنت قد تفاعلوا مع روبوتات المحادثة الموجودة بالمواقع للاستفسار عما يريدون.

من هذا المنطلق، يتبين أن الذكاء الاصطناعي ممثل في روبوتات المحادثة ومحركات التوصية قد أصبح من أبرز اتجاهات التسويق الرقمي الحديثة، حيث إنه يعتمد على مجموعة من الخوارزميات المعقدة تعمل على تحليل ودراسة سلوك المستهلكين وفهم تفضيلاتهم بما يساعد على تقديم تجربة مخصصة للعملاء ومن ثم زيادة المبيعات.

ويُستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني عبر طرق متنوعة منها:

  • روبوتات المحادثة ومحركات التوصية: وهي عبارة عن برامج محادثة أوتوماتيكية، تظهر للمستخدمين عند الدخول إلى المواقع، وهذه البرامج مزودة بخوارزميات تمكنها من توقع ما يحتاجه أو ما يبحث عنه المستخدم في موقعك، وتساعده في العثور عليه أو توجيهه للخيار الأفضل.
  • الإعلانات الذكية، والتي تقوم على تحليل وفهم سلوك المتسوقين عبر سجلاتهم البحثية من خلال المتصفحات المختلفة ومن ثم القيام بعرض الإعلانات المرتبطة بما يبحث عنه المستهلكون وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.
  • التحليل والتخصيص: لا يقتصر دور الذكاء الاصطناعي على مجرد التفاعل والاقتراح التلقائي للمتسوقين، بل يمكن من خلاله القيام بجمع كمّ ضخم من البيانات القيّمة حول عملائك، وذلك عبر خوارزميات تحليل النشاطات والاهتمامات، بحيث يمكنك معرفة التوجهات والاهتمامات العصرية لقاعدة العملاء المستهدفة ومحاولة تبنّيها في منتجاتك أو خدمات متجرك.

ثانيًا: الواقع الافتراضي والواقع المعزز:

يُعد الواقع الافتراضي والواقع المعزز أحد أبرز اتجاهات التسويق الإلكتروني العصرية والتي دخلت مجال التسويق الرقمي بقوة بفضل ما تمتلكه هذه التقنيات الفريدة من إمكانات تمنح العملاء تجربة فريدة ومخصصة تسهم في تعزيز الولاء للعلامة التجارية من قِبَل العملاء. فعلى سبيل المثال، قامت شركة IKEA، بتقديم تطبيق مبتكر يمكن المستهلكين من اختيار نوع الأثاث المفضل لديهم ومن ثم عرضه بشكل ثلاثي الأبعاد عبر كاميرا هواتفهم في أي مكان يريدونه في منزلهم بما يسهم في منح العملاء ثقة وحافز كبير للشراء بل وتكرار هذه العملية مرات متعددة.

ثالثًا: البحث الصوتي:

صارت تقنية البحث الصوتي من أحدث اتجاهات التسويق الرقمي الحديثة والتي تمنح العملاء تجربة مخصصة وتسهم في جذب انتباههم ومنحهم الإمكانية للحصول عما يريدون في أي مكان وفي أي وقت دون بذل كثير من الجهد. فعليك أن تعلم أن هناك العديد من الأشخاص لا يجيدون التعبير عما يرغبون به عبر الكتابة ويكون البحث الصوتي مريح بالنسبة لهم.

رابعًا: المحتوى التفاعلي:

يتيح المحتوى التفاعلي للزوّار التفاعل مع المحتوى بأنفسهم، وليس فقط قراءة أو مشاهدة المحتوى بشكلٍ حيادي. هذه الاستراتيجية الرائعة تجذب انتباه الزوار وتقرّبهم من علامتك التجارية أو متجرك، بحيث يصبح وجهة مميزة ليست كسواها، بالإضافة إلى أن المحتوى التفاعلي يمنحك قاعدة ثمينة من البيانات حول ما يجذب  عملائك وما يتفاعلون معه بحماس.

خامسًا: التسويق العصبي:

وهي من أحدث استراتيجيات واتجاهات التسويق الرقمي والتي تعتمد بشكل مباشر على فهم طريقة تفكير العملاء والمراحل النفسية والعقلية التي يمرون بها قبل اتخاذ القرار النهائي بالشراء. ولعل من أبرز الطرق المتبعة لمحاولة فهم سلوك المستهلكين وطريقة تفكيرهم ما يلي:

  • الاستبيانات التفاعلية.
  • برامج تتبع سلوك المشتري في متجرك.
  • الأدوات والإضافات التي من شأنها تحليل سلوك المستخدم.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

مارس 13,2023
/

ما هي الأهداف التسويقية وكيف يمكن تحديدها باحترافية لتنمية وإنجاح النشاط التجاري في 2023؟

إن الأهداف التسويقية تعد من الركائز والأركان الأساسية التي ترتكز عليها أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها، فبدون الأهداف التي يتم وضعها بشكل مسبق، لا يمكن تحقيق النمو والنجاح للنشاط التجاري وتحويل رؤية العلامة التجارية إلى شيء ملموس على أرض الواقع بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ويمكنك الآن اقتناص […]

اقرأ المزيد
يناير 25,2022
/
المقالات

تعرف على كيفية تحقيق الاستفادة من إعلانات الفيديو على فيسبوك لصالح عملك في مصر

تعد مقاطع الفيديو من أكثر الطرق فاعلية لجذب المزيد من العملاء المحتملين والعمل على تحويلهم إلى عملاء فعليين يقومون بإجراء عمليات شراء أو تنزيل تطبيقات الهواتف المحمولة وما إلى ذلك بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. في الواقع، يحب مستخدمو Facebook مشاهدة مقاطع الفيديو فهناك 1.25 مليار مستخدم شهريًا يقومون بمشاهدة مقاطع […]

اقرأ المزيد
مايو 26,2021
/
المقالات

6 من أهم استراتيجيات التسعير لزيادة أرباحك تعرف عليها:

تسهم معرفة كيفية تسعير منتجاتك بشكل فعال في زيادة هوامش الربح وزيادة المبيعات والتقدم على المنافسين في عالم عنوانه الشراسة في المنافسة والاعتماد على التكتيكات المحكمة والمنظمة والمدروسة وفق نهج علمي. وعلى الرغم من أن التسعير في مجال التجارة الإلكترونية يبدوا معقدًا، إلا أن معرفة استراتيجيات التسعير التي يجب استخدامها في مواقف معينة يمكن أن […]

اقرأ المزيد