5 أسرار عليك معرفتها قبل تطبيق علم تحليل البيانات لإنجاح نشاطك التجاري:

في الوقت الحالي، تلعب البيانات دورًا حاسمًا في تطور عدد من الصناعات المتنوعة ونموها من خلال تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات المدعومة بالبيانات والموافقة لمسارات الأعمال المختلفة بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ومن أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من علم تحليل البيانات لصالح نشاطك التجاري، لا بد من تطبيق استراتيجية متكاملة تجمع بين الأدوات التقنية المبتكرة والمهارات اللازمة لتحليل البيانات بشكل احترافي واستخراج الرؤى القيمة منها بما يسهم في تعزيز نمو الأعمال واكتساب المزيد من الأرباح.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك واقتحام هذا العالم لرفع مستوى حياتك المهنية.

ومن خلال هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض الأسرار التي لا بد وأن تعرفها قبل تطبيق تقنيات علم تحليل البيانات في أعمالك التجارية في مصر فتابعنا:

أسرار يجب معرفتها قبل تطبيق علم تحليل البيانات لإنجاح نشاطك التجاري:

أولًا: التقنية بمفردها لا تكفي:

ينبغي عليك أن تعلم أن الاعتماد على الأدوات التقنية المبتكرة لتحليل البيانات والتي تتناسب مع طبيعة عملك التجاري بمفردها لا تكفي، إذ لا بد من إحداث التكامل بين المهارة والتقنية لتحقيق الأهداف المرغوبة.

فالتكنولوجيا وحدها لا تكفي لمساعدتك على تحقيق النجاح لصالح نشاطك التجاري ومنحه ميزة تنافسية تسمح بتعزيز نموه. فلا بد من وجود المهارات اللازمة لتطبيق تقنيات تحليل البيانات وتحقيق الاستفادة القصوى منها، فالتقنية تلعب دور مهم في عملية تحليل البيانات ولكنه يظل ثانويًا، ويظل للمهارة السبق في الاستفادة من هذه التقنيات وتطويعها لتحقيق الأهداف التي تتوافق مع مسارات الأعمال المختلفة بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ثانيًا: تنقية البيانات من أهم المراحل التي ستمر بها في تحليل البيانات:

تعد مرحلة تنقية البيانات من أهم المراحل التي ستمر بها عند قيامك بتحليل البيانات الخاصة بنشاطك التجاري. فيتوجب عليك أن تتعامل مع هذه المرحلة الحساسة بشكل احترافي ومهارة كبيرة حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من النماذج التنبؤية الخاصة بنشاطك التجاري بما سيساعد على تعزيز نمو عملك في المستقبل ومنح مشروعك الميزة التنافسية.

ثالثًا: الاعتماد على التحليل المستهدف طريقك لإنجاح عملك التجاري:

في ظل تضخم حجم البيانات، أصبح من الضروري الاعتماد على تكتيك التحليل المستهدف إذا كنت ترغب في إنجاح عملك التجاري وتحقيق المزيد من الأرباح. فينبغي عليك أن تعلم أن تطبيق تكتيك التحليل المستهدف الذي يعتمد على استخدام مجموعة واحدة من البيانات لتشكيل رؤى حول مواضيع متعددة تخدم أهدافك، يعد سرًا من أسرار تطبيق علم تحليل البيانات. وذلك يرجع إلى أنه بتطبيق هذا الأسلوب ستقوم باستبعاد المجموعات الأخرى من البيانات لأنها قد لا تكون ذات صلة بأهدافك التي تريد تحقيقها بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لديك وتعزيز نمو الأعمال.

رابعًا: تضييق نطاق التركيز والتنظيم سر من أسرار نجاح عملك التجاري:

لكي تقوم بتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تطبيق علم تحليل البيانات على استراتيجية العمل الخاصة بك، لا بد من اعتماد سياسة تضييق التركيز وتنظيم البيانات بشكل احترافي حتى يتسنى لك استخراج الأنماط الخفية واستنباط النتائج الأكثر قيمة وفاعلية والابتعاد عن استخدام البيانات الكبيرة وغير المنظمة.

فعليك أن تقوم بتضييق نطاق التركيز حول البيانات التي يتم جمعها وفقًا للأهداف التي تتطلع إلى تحقيقها بما يسهم في توفير الكثير من الوقت والجهد إلى جانب مساعدتك على الوصول إلى تنبؤ دقيق وأهداف قابلة للتنفيذ والقياس.

خامسًا: تطبيق علم تحليل البيانات وفق القدرة التشغيلية لنشاطك التجاري:

ينبغي عليك أن تقوم بتطبيق علم تحليل البيانات وفق القدرة التشغيلية لنشاطك التجاري حتى تتمكن من تحقيق النتائج المرجوة. فلا بد من اختيار الأدوات التي ستتناسب مع طبيعة عملك وميزانيتك ثم القيام بتطوير استراتيجية شاملة ومرنة تضمن لك تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تطبيق تقنيات تحليل البيانات بما يسهم في تعزيز نمو الأعمال وزيادة العائد على الاستثمار.

ماذا ستتعلم خلال كورس تحليل البيانات التدريبي الأفضل والمقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال كورس تحليل البيانات التدريبي الأفضل والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

لصقل مهاراتك في تحليل البيانات والارتقاء بمستوى حياتك المهنية واكتساب المزيد من الأرباح

بادر بحجز مكانك الآن.

Related Blog

يونيو 23,2021
/
المقالات

إسهامات التعلم الآلي في قطاع الرعاية الصحية وضرورة الانضمام إلى دورة تعلم الآلة مع بايثون الأفضل في السعودية:

يشهد مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تطورًا هائلًا في الآونة الأخيرة خاصةً مع اتجاه المشهد العالمي نحو الرقمنة. فأصبح هناك توجه كبير نحو الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في شتى المجالات لا سيما مجال الرعاية الصحية. فلقد أسهم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في إحداث طفرة هائلة في قطاع الرعاية الصحية ويتم ذلك من خلال […]

اقرأ المزيد
أغسطس 6,2020
/
المقالات

مهارات مديري المشروعات في العصر الرقمي

19 ٪ فقط من المنظمات تنجح في تنفيذ المشروعات الخاصة بها، وفقاً لتقرير حديث نشرته شركة KPMG. وهو ما يؤكد على أهمية دور وتخصص مديري المشروعات، وقد شهدت السنوات الأخيرة تزايداً في إدراك أهمية دور مديري المشروعات لإنجاح المشروعات بدلالة الأربعة محاور الرئيسية: تكلفة المشروعات؛ الوقت المستغرق لتنفيذ المشروعات؛ نطاق المشروعات؛ رضا أصحاب المصلحة. ويعتمد نجاح […]

اقرأ المزيد
أبريل 20,2021
/
المقالات

نصائح لإعادة الاستهداف على فيسبوك لتحقيق المزيد من الأرباح لأعمالك في مصر:

يعد القيام بتطبيق تكتيك إعادة الاستهداف على فيسبوك Facebook أحد أهم الطرق الفعالة التي يجب اتباعها إذاما أردت العمل على تحويل زوار موقع الويب الخاص بك إلى عملاء فعليين يقومون بإجراء عمليات شراء، أو تنزيل تطبيق، إلى غير ذلك من الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال موقعك الإلكتروني وجهودك التسويقية على الفيسبوك. وتعد عملية إعادة […]

اقرأ المزيد