في ظل العولمة والثورة التكنولوجية الهائلة واعتماد المستخدمين على شبكة الإنترنت، أصبح هناك كميات ضخمة من البيانات الناتجة عن الاستخدامات المتنوعة بما أسهم في جعلها أداة فعالة لإنجاح وتنمية الأنشطة التجارية ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من البيانات، لا بد من إتقان وتطبيق واستخدام علم تحليل البيانات لاستخراج الأنماط الخفية منها عبر استخدام أفضل أدوات وبرامج تحليل البيانات واستخدام تلك المعلومات في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار المناسب لمسارات الأعمال المختلفة.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في التعامل مع مختلف أنواع البيانات، وتطبيق الخطوات والمراحل المتعلقة بتحليل البيانات بشكل احترافي بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وخلال هذا المقال، سنستعرض بعضًا من فوائد تطبيق واستخدام علم تحليل البيانات للأنشطة التجارية في عام 2023 فتابعنا:

أبرز فوائد تطبيق واستخدام علم تحليل البيانات للأنشطة التجارية:

هناك العديد من الفوائد المستفادة من تطبيق واستخدام علم تحليل البيانات للأنشطة التجارية المتنوعة نذكر منها:

إطفاء الطابع الشخصي على تجربة العملاء:

تقوم الأنشطة التجارية على اختلافها بتجميع البيانات عن المستهلكين من قنوات البيع المتعددة كوسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع التجارة الإلكترونية، وما إلى ذلك ثم العمل على تنقيتها وتحليلها لاكتساب رؤى قيمة حول سلوك العملاء من أجل توفير تجربة مخصصة لهم تسهم في إطفاء الطابع الشخصي على المستهلكين بما يسهم في تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية ومن ثم زيادة المبيعات.

تحسين عملية صناعة القرار:

هذه من إحدى الفوائد لتطبيق واستخدام علم تحليل البيانات، حيث يفيد جمع وتنقية وتحليل البيانات في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لتقليل الخسائر وتنمية النشاط التجاري ومنحه ميزة تنافسية. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تشير التحليلات التنبؤية إلى ما يمكن أن يحدث استجابةً للتغييرات التي تطرأ على الأعمال مستقبلًا، كما يمكن أن تشير التحليلات الوصفية إلى الكيفية التي يجب أن يتفاعل بها النشاط التجاري مع هذه التغييرات.

تبسيط العمليات:

يسهم استخدام وتطبيق علم تحليل البيانات بشكل احترافي في تبسيط العمليات وتحسين الكفاءة التشغيلية للأنشطة التجارية المختلفة. فمن خلال جمع وتحليل البيانات، يمكن استنباط المصادر التي تعمل على تأخير الإنتاج وإدارة سلسلة التوريد بشكل منتظم، كما يساعد علم تحليل البيانات في التنبؤ بالنقاط الموجودة داخل سلاسل التوريد والتي قد تطرأ فيها بعض المشكلات مستقبلًا للتعامل معها بشكل استباقي.

إدارة المخاطر:

يفيد الاعتماد على علم تحليل البيانات في إدارة المخاطر لدى الأنشطة التجارية عبر الإنترنت واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهتها، فعلى سبيل المثال، يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية تشغيل نموذج ميل وهو نموذج إحصائي يمكنه توقع الإجراءات أو الأحداث المستقبلية- لتحديد المتاجر الأكثر تعرضًا للمخاطر.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.