4 اختلافات بين ذكاء الأعمال Business Intelligence وتحليلات البيانات Data Analytics

دورات تدريبية كورسات اونلاين

لقد أصبح الاعتماد على ذكاء الأعمال Business Intelligence وتحليلات البيانات Data Analytics أمران حيويان لإدارة الأنشطة التجارية في ظل عالم عنوانه الرقمنة بهدف تحسين عملية صنع واتخاذ القرار وزيادة الأرباح. ومع أهمية الاعتماد على ذكاء الأعمال وتحليلات البيانات يتبادر سؤال مهم في أذهان كل مَن يتعرض لهذين المصطلحين ألا وهو: هل هما نفس الشيء أم أن هناك اختلافات بينهما؟

في الحقيقة، أن الإجابة البديهية ستكون لا وذلك على الرغم من أوجه التشابه المتعددة الموجودة بين ذكاء الأعمال وتحليلات البيانات، فكل مصطلح من هذين المصطلحين يُعنى بشيء معين وإن كانت أوجه التشابه متواجدة بالفعل وهذا ما يجعل البعض يخلط بين المصطلحين ويعتقد بأنهما مصطلحين مترادفين يعبران عن شيء واحد.

ولكي تتمكن من معرفة الفوارق ومميزات كل واحد منهما لا بد من الدراسة المتعمقة للاستفادة منهما لصالح النشاط التجاري. ويمكنك الآن الانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك في مجال تحليلات البيانات ومعرفة مميزاتها وكيف يمكنك الاستفادة من البيانات لإنجاح نشاطك التجاري والارتقاء بمستوى حياتك المهنية.

ولإزالة الغموض عن مصطلحي ذكاء الأعمال وتحليلات البيانات تابع القراءة وأعرني تركيزك وهيا بنا:

ما المقصود بمصطلح ذكاء الأعمال BI؟

يمكننا وصف المقصود بمصطلح ذكاء الأعمال بأنه المنهجيات والأساليب والتقنيات التي تحول البيانات الخام إلى معلومات ذات مغزى ومفيدة تُستخدم لتمكين رؤى استراتيجية وتكتيكية تكون أكثر فاعلية وتسهم في عملية صنع القرار الموافق لمسارات الأعمال المختلفة.

ويمكننا تقسيم هذا التعريف العام لذكاء الأعمال إلى قسمين:

  • القسم الأول: يصف الاستراتيجيات والتقنيات والأدوات التي تستخدمها الأنشطة التجارية على اختلافها للحصول على رؤى قيمة لمسارات الأعمال.
  • القسم الثاني: يصف مخرجات هذه العملية أي الأفكار نفسها.

وينبغي عليك أن تعلم أن هذين القسمين في تعريف ذكاء الأعمال بينهما فارق دقيق من الضروري معرفته، فعندما تتحدث عن ذكاء الأعمال فمن أي الزوايا سوف تتحدث من الزاوية التقنية ووصف العمليات، أم من زاوية رصد النتيجة.

ماذا يُقصد بتحليلات البيانات Data Analytics:

تحليلات البيانات المقصود بها: عملية جمع البيانات وتنقيتها وتخزينها ونمذجتها والاستعلام عنها إلى غير ذلك من العمليات والمهام الأخرى ذات الصلة بهدف استخراج الأنماط الخفية من البيانات لكي يسترشد بها صناع القرار في المجالات المتعددة.

ومن خلال هذا التعريف يمكننا القول بأن تحليلات البيانات جزء وأداة أساسية من أدوات ذكاء الأعمال تُعنى بالقيام بشيء محدد داخل منظومة ذكاء الأعمال الكبيرة، وعليه فلا يمكننا استخدام مصطلح تحليلات البيانات تعبيرًا عن ذكاء الأعمال إذ أن مصطلح ذكاء الأعمال أعم وأشمل، وكذلك لا يمكننا استخدام مصطلح ذكاء الأعمال لوصف تحليلات البيانات وما ينطوي عليه من عمليات ومهام فلكل مصطلح وظيفته.

ما الفوارق الأساسية بين ذكاء الأعمال Business Intelligence وتحليلات البيانات Data Analytics؟

1- استخدام الإحصائات مقابل إنشاء الإحصائات:

فبالنظر إلى تعامل ذكاء الأعمال مع الإحصائات سنجد أن الغرض الأساسي من ذكاء الأعمال هو دعم عملية صنع واتخاذ القرار باستخدام رؤى قابلة للتنفيذ تم الحصول عليها من خلال تحليلات البيانات. بينما تكمن مهمة تحليلات البيانات في التعامل مع الإحصائات وتحويل البيانات إلى رؤى قابلة للتنفيذ تُستخدم لأغراض متعددة بما في ذلك ذكاء الأعمال BI.

2- البيانات المنظمة في مقابل البيانات غير المنظمة والمهيكلة:

يقوم ذكاء الأعمال باستخدام البيانات المنظمة والمهيكلة والتي تكون مخزنة داخل قواعد البيانات المجدولة أو الأنظمة الأخرى بهدف إنشاء التقارير والمساهمة في صناعة القرار. كذلك فإن تحليلات البيانات تستخدم البيانات المنظمة، ولكن الفارق يكمن في أن هذه البيانات لم تكن منظمة في الوقت الفعلي Real-Time ليأتي دور محلل البيانات والذي يقوم بتنقية هذه البيانات وتنظيمها وتحليلها وتخزينها لاستخدامها مستقبلًا.

3- المستخدمون التقنيون مقابل المستخدمون غير التقنيين:

يُستخدم ذكاء الأعمال في المقام الأول من قِبَل صناع القرار والموظفين غير التقنيين، بينما لا بد من الاعتماد على المستخدمين التقنيين في عملية تحليلات البيانات كمحللي البيانات وعلماء البيانات والمبرمجين.

4- النظرة الواسعة في مقابل النظرة الضيقة:

يعتمد ذكاء الأعمال على اتساع النظرة والتفكير في كل شيء يتعلق بمسارات الأعمال المختلفة من خلال القيام بطرح أسئلة استراتيجية رفيعة المستوى حول الاتجاه العام للمؤسسة. بينما يميل تحليلات البيانات إلى تضييق النظرة والتركيز على قضية أو سؤال معين ليبحث له عن إجابة منطقية كأن يسأل مثلًا عن السبب وراء انخفاض مبيعات منتج معين ثم يقوم بجمع البيانات وتنقيتها وتنظيمها وتحليلها لاستخراج الأنماط الخفية منها والتي تجيب عن السؤال أو القضية المطروحة.

خاتمة:

يتبين من خلال ما قمنا باستعراضه أن هناك أوجه تشابه متعددة بين ذكاء الأعمال وتحليلات البيانات، وعلى الرغم من هذه الأوجه المتشابهة إلا أن هناك فروق جوهرية توضح وتبين مهمة ودور كل مصطلح في النشاط التجاري وكيفية استخدامه بالشكل الأمثل لتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي والذي ستتعلم خلاله:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • · إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • · تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • · استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • · استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • · استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

Related Blog

ديسمبر 25,2021
/
المقالات

5 نصائح للحصول على المزيد من المتابعين على إنستجرام وإنجاح النشاط التجاري

في ظل النمو الدائم لمنصة إنستجرام والإقبال الجيد عليها من قِبَل المستخدمين، أصبحت هذه المنصة من أهم قنوات التسويق الإلكتروني لا سيما قنوات التواصل الاجتماعي والتي تعد ركيزة هامة من ركائز أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. فمع تمتع منصة إنستجرام بالجماهير العديدة متنوعة الفئات المجتمعية، […]

اقرأ المزيد
سبتمبر 25,2021
/
المقالات

تعرف على أهم المميزات للدردشة الحية Live Chat لتحقيق المزيد من الأرباح لعملك في السعودية:

لقد تطور مجال التجارة الإلكترونية بشكل هائل في الآونة الأخيرة خاصةً مع التطور التكنولوجي الكبير الذي شهده العالم وخصوصًا في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة. فلقد استفاد مجال التجارة الإلكترونية من ذلك التطور لدمج تقنيات تسهم في تقديم تجربة مستخدم فريدة من نوعها للمستهلكين بما يضمن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ومع اتجاه […]

اقرأ المزيد
يناير 25,2022
/
المقالات

تعرف على كيفية تحقيق الاستفادة من إعلانات الفيديو على فيسبوك لصالح عملك في مصر

تعد مقاطع الفيديو من أكثر الطرق فاعلية لجذب المزيد من العملاء المحتملين والعمل على تحويلهم إلى عملاء فعليين يقومون بإجراء عمليات شراء أو تنزيل تطبيقات الهواتف المحمولة وما إلى ذلك بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. في الواقع، يحب مستخدمو Facebook مشاهدة مقاطع الفيديو فهناك 1.25 مليار مستخدم شهريًا يقومون بمشاهدة مقاطع […]

اقرأ المزيد