يمتلك علم تحليل البيانات إذا ما تم تطبيقه بشكل احترافي القدرة على تحويل البيانات الخام المتاحة لديك إلى رؤى قيمة وذات صلة بطبيعة نشاطك التجاري بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وفي حين أن هناك عدة طرق مختلفة لجمع وتفسير هذه البيانات، إلا إن هناك خطوات عامة لا بد من القيام بها وإتمامها بشكل احترافي وفق أُسُس علمية لضمان سير عملية تحليل البيانات بشكل سلس ومحترف يخدم الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، حيث ستتمكن خلال الكورس التدريبي في مجال علم تحليل البيانات هذا من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات، والتعامل مع مجموعة واسعة من البيانات واستخدام الأدوات والبرامج المتطورة لتحليل البيانات بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وفيما يلي، سوف نتناول بعضًا من هذه الخطوات فتابع القراءة:

خطوات يجب عليك القيام بها لإتمام عملية تحليل البيانات بشكل احترافي:

أولًا: رصد المشكلات وتحديد الأهداف:

في البداية، يتوجب عليك أن تقوم برصد المشكلات التي ستكون بصدد التحليل للوصول إلى حلول جذرية للتخلص منها والنهوض بنشاطك التجاري والعمل على تحديد أهدافك بدقة وعناية حتى تنتقل إلى الخطوة الثانية في ضوء هذه الخطوة.

ثانيًا: جمع البيانات:

تعتمد هذه الخطوة بشكل رئيسي على الخطوة السابقة كما ألمحنا. إذ يتم فيها جمع وتخزين البيانات التي تخدم الأهداف التي سبق وأن تم تحديدها وكذلك المشكلات التي تم رصدها للوصول إلى النتائج المرجوة.

ولا بد من القيام بتجميع البيانات من مصادر متنوعة سواء كانت مصادر داخلية أو خارجية بما يتضمن المسوحات، والاستبيانات، والتقييمات، والمقابلات، إلخ.

ثالثًا: تنقية البيانات:

أيضًا هذه الخطوة تترتب على الخطوة السابقة، فبعد قيامك بجمع البيانات من المصادر المتعددة، لا بد من العمل على تنقيتها حتى تتم عملية تحليل البيانات بشكل احترافي ودون أخطاء. فتنقية البيانات تعد من أهم الخطوات وأخطرها على الإطلاق وأكثرها حساسية إذ يترتب عليها كل ما سيأتي من خطوات تتم في عملية تحليل البيانات.

فهذه الخطوة يتم فيها تنقية البيانات من البيانات المكررة، كما يتم فيها إزالة البيانات غير الضرورية وتنظيمها بشكل يسهم في تسهيل عملية التحليل والخروج بنتائج ذات جودة عالية.

رابعًا: عملية التحليل:

بعد القيام بتحديد الأهداف ورصد المشكلات ثم جمع البيانات من مصادر متعددة والعمل على تنقيتها وتنظيمها، حان الآن دور الخطوة الأهم وهي عملية التحليل. ففي هذه الخطوة يتم تحليل البيانات التي تم تجميعها وتنقيتها واستخراج واستنباط الرؤى القيمة منها بما يسهم في تحقيق الاستفادة الكاملة من البيانات للأعمال الصغيرة والكبيرة وبما يخدم مسارات العمل المختلفة ويسهم في تقديم الحلول للتغلب على المشكلات التي تم رصدها بما يسهم في نمو النشاط التجاري ومنحك ميزة تنافسية.

وهناك العديد من الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها للقيام بتحليل البيانات ومنها: برنامج Excel، وبرنامج Microsoft Power BI. كما أن هناك لغات برمجة يتم استخدامها في عملية تحليل البيانات وأشهرها وأكثرها استخدامًا من قِبَل المحللين لغة البرمجة بايثون Python ولغة البرمجة R.

خامسًا: تصور البيانات:

بعد القيام بتحليل البيانات واستنباط الأنماط الخفية والرؤى القيمة منها، لا بد من القيام بتحويل هذه المخرجات إلى تصورات حتى يسهل فهمها. فعليك أن تعلم أن تصور البيانات في شكل رسوم بيانية أو مخططات محورية يلعب دور هام في تقديم المعلومات بطريقة مفهومة من أجل استخدامها في تطوير الأعمال واتخاذ قرارات تجارية أفضل.

سادسًا: إعداد التقارير:

في هذه الخطوة يتوجب عليك القيام بإعداد التقارير بناءً على النتائج التي تم الحصول عليها من عملية التحليل ليتم مناقشتها وقياسها لمعرفة ما إذا كانت موافقة لاستراتيجية العمل الموضوعة أم لا وبالتبعية معرفة ما إذا كان ذلك سيسهم في النهوض بالنشاط التجاري مستقبلًا وزيادة العائد على الاستثمار أم لا.

خاتمة:

لتحليل البيانات أهمية كبيرة جدًا في ظل عالم أصبح عنوانه الرقمنة. فلقد أصبح علم تحليل البيانات أداة جوهرية تصنع الفارق بين نشاط تجاري وآخر وتسهم في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار. كما أن هذا المجال بات مطلبًا مهمًا لكافة المجالات المختلفة.

ويقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، أفضل فرصة تدريبية لاقتحام عالم تحليل البيانات من خلال أفضل كورس تدريبي في علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والذي ستتمكن من خلاله من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات وتُمكّنك من صقل قدراتك في هذا الميدان ومعرفة كيفية استنباط الأنماط الخفية والرؤى القيمة التي تخدم مسارات الأعمال على اختلافها بشكل احترافي.

فمن خلال الكورس التدريبي في مجال علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دبلومة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وبادر بحجز مكانك الآن.