تعزيز الجهود التسويقية ووضع أهداف التسويق ذات الصلة برؤية العلامة التجارية يتطلب الكثير من الدراسة والتحليل لبناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي ممنهجة ومرنة تسهم في تعزيز الاستدامة والنمو للنشاط التجاري على شبكة الإنترنت ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وتعد مؤشرات الأداء الرئيسية واحدة من الركائز التي لا بد وأن تتواجد ضمن خطة التسويق الشاملة لقياس الأهداف التسويقية من حيث النجاح أو الفشل واستكشاف نقاط الضعف للعمل على تحسينها بما يخدم النشاط التجاري ويحقق النتائج المطلوبة.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات والكويت، والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة كيفية بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي احترافية، وكيفية تحديد أهدافك التسويقية لتنمية النشاط التجاري، وتطبيق مختلف استراتيجيات التسويق الإلكتروني بما يضمن الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وخلال هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أبرز مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس الأهداف التسويقية فتابع القراءة:

أبرز مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس الأهداف التسويقية لتنمية الأنشطة التجارية:

تتعدد مؤشرات الأداء الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها لقياس أهدافك التسويقية ومعرفة هل تسير في المسار الصحيح وفق الاستراتيجية الموضوعة أم لا. ومن هذه المؤشرات:

مقدار الحصة السوقية (SOV):

يشير مقدار الحصة السوقية إلى موقعك التنافسي من حيث الجزء الذي يشغله نشاطك التجاري أو يستحوذ عليه في السوق بالمقارنة مع المنافسين. ومن خلال هذا المؤشر تحدد الأنشطة التجارية مكانتها في السوق والخيارات المتوفرة لبناء استراتيجية التوسع ومن ثم تحديد الأهداف التسويقية اللازمة لتلبية هذه التطلعات.

جذب عملاء محتملين Lead generation:

تحرص الأنشطة التجارية على توليد عملاء محتملين كأحد الأهداف التسويقية الهامة لتوسيع الفئات المستهدفة من الجمهور ومن ثم زيادة حركة المبيعات. ولقياس هذا الهدف التسويقي لا بد من وضع عدة مقاييس أساسية مثل: عدد العملاء المتوقعين، وتكلفة كل عميل محتمل، ومعدل استجابة وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، إلخ.

مقدار القيمة الدائمة للعميل (CLV):

هذا المؤشر من مؤشرات الأداء الرئيسية الهامة، إذ أنه يقوم بحساب إجمالي المبالغ المتوقّع أن ينفقها عميل واحد على النشاط التجاري طوال فترة حياته بما يساعد الأنشطة التجارية على التنبؤ بمتوسط هامش الربح الذي قد تحققه من عميل واحد ومن ثم تحديد ما إذا كانوا يحتاجون إلى جذب عملاء محتملين جُدُد أو الحفاظ على العملاء الحاليين فقط.

ويوجد بعض مؤشرات الأداء الرئيسية المتعلقة بمقدار القيمة الدائمة للعميل، من أهمها على سبيل المثال: عدد العملاء المتكررين (العائدين)، ومؤشر معدّل الاحتفاظ بالعملاء الذي يقيس نسبة العملاء المفقودين، إضافةً إلى مؤشر الإنفاق مدى الحياة الذي يقيس متوسط المصاريف المنفقة على عملاء الشركة طوال حياتهم.

فهذه بعض المؤشرات الرئيسية التي تعتمد عليها بعض الأنشطة التجارية لوضع وقياس الأهداف التسويقية وفق استراتيجية مدروسة بعناية تتمتع بالمرونة والقوة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

ما الذي ستتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من معهد IMP؟

من خلال أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مقعدك الآن.