تزداد أهمية البيانات يومًا بعد يوم خاصةً وأنها أصبحت الأداة التكتيكية الأولى لإنجاح الأنشطة التجارية على اختلافها. فمع توافر كميات هائلة من البيانات، صار من الضروري لمن يريد إنجاح نشاطه التجاري على شبكة الإنترنت وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار أن يقوم بالاعتماد على تقنيات تحليل البيانات لاستنباط الرؤى القيمة وتحسين ودعم عملية صنع واتخاذ القرار بما يساعد على تحقيق المزيد من الإنتاج والنمو.

فعليك أن تعلم أن تحليل البيانات أصبح يمثل جزءًا مهمًا من النمو الاستراتيجي للأعمال ويسهم في التنبؤ بمسار العمل في المستقبل، وتعزيز القدرة التنافسية، واتخاذ قرارات قائمة على الأدلة.

وللقيام بتحليل البيانات الخاصة بنشاطك التجاري بشكل احترافي لا بد من المرور بالعديد من المراحل حتى تتمكن من استنباط الرؤى القيمة منها. واحدة من هذه المراحل الهامة تتمثل في معالجة البيانات والتعامل معها.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية معالجتها باحترافية وإنجاح نشاطك التجاري.

ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لمعالجة أي مجموعة من البيانات. ولكن دعنا أولًا نتحدث عن أهمية تحليل البيانات بالنسبة للأنشطة التجارية فتابعنا:

ما هي أهمية الاعتماد على تقنيات تحليل البيانات؟

تكمن أهمية الاعتماد على تقنيات تحليل البيانات بالنسبة للأنشطة التجارية على اختلافها في أنها تلعب دورًا حاسمًا في:

تطوير المنتج:

يوفر تحليل البيانات القدرة على التنبؤ واستكشاف الأنماط الخفية الموجودة بداخل البيانات بما يمنح المزيد من المعلومات التي يمكن من خلالها فهم حالة السوق في الوقت الحالي، والتنبؤ بالنتائج المستقبلية بما يسهم في مساعدة الأنشطة التجارية على فهم الوضع التجاري الحالي ومن ثم القيام بتطوير منتج يلبي متطلبات السوق.

تحسين الأداء العام للجهود التسويقية:

إن الاعتماد على تقنيات تحليل البيانات يسهم بشكل فعال في تحسين الأداء العام للجهود التسويقية الخاصة بنشاطك التجاري. فمن خلال جمع وتحليل البيانات، يمكنك فهم طبيعة الجمهور المستهدف ومعرفة تفضيلاتهم ومن ثم العمل على تطوير محتوى مبتكر لمخاطبتهم وحثهم على التفاعل مع علامتك التجارية والشراء منك.

أتمتة العمليات:

تساعد تقنيات تحليل البيانات المتطورة في أتمتة العمليات ورفع الكفاءة من خلال سلوك طرقًا أكثر قابلية في التسويق لتبسيط العمليات وتوفير الوقت والجهد ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

أبرز الطرق المستخدمة في معالجة البيانات:

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لمعالجة البيانات ومنها:

أولًا: تقسيم البيانات إلى جزيئات Data Mining:

تعتمد هذه الطريقة على تقسيم مجموعات البيانات الأولية إلى جزيئات صغيرة وتخزينها في مصادر معينة حتى يسهل الوصول إليها. وتُستخدم هذه الطريقة في العديد من التجارب السريرية لتقييم الأنماط السلوكية لبيانات المرضى في التجارب.

ثانيًا: التحليل النصي Text Analytics:

تُستخدم هذه الطريقة لتحليل النصوص والرسائل من خلال التحليل اللغوي والتعرف على نمط البيانات الموجودة بداخل النصوص. كما يتم استخدامها لتصفية رسائل البريد الإلكتروني العشوائية لاستخراج القيم منها.

ثالثًا: تصور البيانات Data Visualization:

تعد هذه الطريقة من أهم الطرق المستخدمة في معالجة البيانات، حيث يتم تحويل المعلومات المستنبطة في شكل رسوم بيانية يسهل فهمها وتفسيرها وشرح المعقد منها.

ماذا ستتعلم خلال كورس تحليل البيانات التدريبي من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • معالجة البيانات بشكل احترافي واستنباط الأنماط الخفية منها.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال كورس تحليل البيانات التدريبي الأفضل والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.