يلعب علم تحليل البيانات دور فعال في التعامل مع البيانات الضخمة والاستفادة منها في مختلف المجالات وتحقيق أقصى النجاحات الممكنة من خلال تحسين عملية صنع واتخاذ القرار.

وتعد البيانات الضخمة أداة بالغة الأهمية لمن يرغب في تحقيق النجاح لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة به على شبكة الإنترنت واتخاذ قرارات مدعومة بالبيانات تسهم بدورها في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار. كما أنها تلعب دورًا هامًا في العثور على المشكلات وإصلاحها، وتتبع تقدم الأعمال، وتبرير صياغة الأسس المنطقية لاتخاذ الإجراءات إلخ. ويعتقد العديد من المحترفين أن البيانات الضخمة هي مستقبل التجارة الإلكترونية مما يفتح العديد من الأبواب للشركات عبر الإنترنت للازدهار والنمو.

ولقد أسهم علم تحليل البيانات في التعامل مع هذه البيانات الضخمة والاستفادة منها فيما يتعلق بأعمال التجارة الإلكترونية كتحليل حركة المبيعات، وتتبع المعاملات الفعالة من قِبَل العملاء وتحليل سلوكهم، والتنبؤ بالطلب والعرض، والتخطيط للتوسع، وغير ذلك الكثير.

ونظرًا لأهمية هذا المجال خاصةً في ظل عالم عنوانه رقمنة كافة القطاعات والشركات مما نتج عن ذلك تضخم حجم البيانات، يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أقوى دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والتي ستعمل على تأهيلك وصقل مهاراتك ووضعك على بداية الطريق في عالم تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج من البيانات الضخمة وتطويعها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لإنجاح أعمالك وتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

وفيما يلي سوف نلقي الضوء على بعض إسهامات علم تحليل البيانات في مجال التجارة الإلكترونية فتابعنا جيدًا:

إسهامات علم تحليل البيانات في مجال التجارة الإلكترونية:

أولًا: توفير تجربة مخصصة للعملاء:

أسهم علم تحليل البيانات من خلال تفسير الكميات الهائلة من البيانات في خلق تجربة مخصصة للعملاء على مواقع التجارة الإلكترونية. فقديمًا كان لزامًا على المتسوقين استعراض جميع المنتجات دون أي خيار للوصول إلى ما يبحثون عنه لشرائه. أما الآن وبفضل تحليل البيانات الضخمة، أصبح لدى مواقع التجارة الإلكترونية إمكانية التوصية بالعناصر التي قد تستحوذ على اهتمامات المتسوقين وتحفزهم على الشراء. وذلك من خلال جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالمتسوقين ومن ثم معرفة تفضيلاتهم وما سيجذب انتباههم وهذا كله أسهم في تقديم تجربة فريدة للعملاء وساعد على تعزيز ولائهم للعلامات التجارية وإجراء عمليات شراء متكررة.

ثانيًا: تقديم أفضل الأسعار:

لقد لعب تحليل البيانات دور هام في منح القدرة على تحليل المنافسين ومعرفة كيفية قيامهم بتسعير منتجاتهم والاعتماد على أفضل استراتيجيات التسعير في التجارة الإلكترونية ومن ثم الاستفادة من ذلك الأمر في تقديم أفضل الأسعار للمتسوقين. فبدلًا من التحقق اليدوي لمواقع التجارة الإلكترونية المنافسة للوقوف على استراتيجيات التسعير لديهم أعطى علم البيانات إمكانية تحليل المنافسين تحليلًا شاملًا والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم وتقديم أفضل الأسعار التنافسية التي من شأنها جذب المتسوقين إلى متجرك وإجراء عمليات الشراء ومن ثم تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ثالثًا: تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين:

عندما يتعلق الأمر بتخصيص الوقت والجهد والموارد لفهم البيانات الضخمة، ينبغي أن يكون الهدف النهائي هو تحقيق معدل تحويل أعلى أو تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين يقومون بإجراء عمليات شراء. وهنا يأتي دور علم البيانات الذي يتم من خلاله معالجة تلك البيانات الضخمة للحصول على صورة أوضح عن سبب مغادرة المتسوقين للمتجر دون إجراء عملية شراء، سواء كان ذلك بسبب مشكلات في موقع التجارة الإلكترونية مثل سرعة التحميل أو مخاوف المتسوقين مثل الافتقار إلى أمان الموقع أو ارتفاع الأسعار أو عدم كفاية الحلول اللوجستية.

وهذا يتيح لك اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تطوير ما يفتقر إليه متجرك لتقديم تجربة أفضل لعملائك والمحافظة عليهم وتحويلهم من مجرد زوار إلى عملاء فعليين يُجرون عمليات شراء متكررة.

رابعًا: إدارة المخزون بشكل احترافي:

أسهم تحليل البيانات الضخمة واستخلاص النتائج منها وتفسيرها بشكل احترافي في إدارة المخزون بشكل أفضل بحيث يسمح لك باكتشاف المنتجات التي بيعت بنجاح بالإضافة إلى تتبع المنتجات التي تم إرجاعها ولم يتم بيعها. إضافةً إلى ذلك، تتبع عملية الطلب مما يسمح لك بضمان حصولك على الكمية المناسبة من المخزون وهذا كله يسهم في عدم إهدار ميزانيتك للحصول على أكثر من حاجتك وكذلك ينبهك إذا كان هناك نقص في المخزون لتقوم باستيفائه.

كيف يمكنك إتقان علم تحليل البيانات للتعامل مع بيانات عملك وتحقيق الربحية؟

لكي تقوم بإتقان كل ما يتعلق بعلم تحليل البيانات للاستفادة منه في كافة مجالات الأعمال وتحقيق الربحية لا بد من البحث عن أفضل الدورات التدريبية في هذا المجال والتي ستعمل على وضع قدمك على بداية الطريق للدخول إلى هذا العالم الشيق ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأموال.

ويمكنك الالتحاق بأقوى دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي والتي ستتمكن خلالها من وضع قدمك بقوة على بداية هذا الطريق وصقل مهاراتك في تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI.

فسوف تتعلم خلال الدورة التدريبية في مجال علم تحليل البيانات هذه ما يلي:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في علم تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

احجز مقعدك الآن.