تقوم الأنشطة التجارية المتنوعة بالاعتماد على المنهجيات والأساليب التي تمكنها من الترويج لما يقدمونه من منتجات وخدمات وجذب العملاء المحتملين وتحويلهم وزيادة حركة المبيعات بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وتُمثل هذه المنهجيات والأساليب ما يُعرف بالتسويق الداخلي Inbound Marketing والذي يهتم ببناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي شاملة للنشاط التجاري لضمان تحقيق كافة الأهداف المرجوة.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية وتطبيق مختلف استراتيجيات التسويق كالتسويق المباشر، والتسويق متعدد المستويات، ومعرفة كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وغير ذلك الكثير والكثير.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على ماهية التسويق الداخلي ومراحله فتابعنا:

ما هو التسويق الداخلي Inbound Marketing؟

يشير مصطلح التسويق الداخلي إلى المنهجيات والأساليب والممارسات التسويقية التي تقوم بها الأنشطة التجارية بهدف الوصول إلى العملاء المحتملين وجذب انتباههم وتحويلهم إلى عملاء فعليين وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية.

كذلك فإن مصطلح التسويق الداخلي يشير إلى الجهود المبذولة لإنشاء المحتوى وتصميم التجارب المخصصة للجمهور المستهدف من قِبَل العلامة التجارية لجذبهم وحثهم على اتخاذ القرار الذي يلبي الأهداف الموضوعة.

ما هي مراحل تطبيق التسويق الداخلي Inbound Marketing؟

إن تطبيق التسويق الداخلي لدى الأنشطة التجارية المختلفة يتطلب المرور بعدة مراحل على النحو الآتي:

المرحلة الأولى: جذب الجمهور وتعزيز حركة المرور:

في هذه المرحلة يتم بناء وتصميم الاستراتيجيات التسويقية التي من شأنها جذب انتباه الجمهور المستهدف وتعزيز حركة المرور على موقع الويب بهدف تعزيز الزيارات المتوافقة مع شخصية العميل المثالية لطبيعة النشاط التجاري.

المرحلة الثانية: التحويل:

بعد القيام بجذب انتباه الجمهور المستهدف، يأتي دور مرحلة التحويل والتي تهدف إلى حث المستخدم على اتخاذ إجراء معين سواء كان هذا الإجراء يتمثل في ملء البيانات، أو تسجيل حساب، أو غيرها من الإجراءات الأخرى والتي بمجرد القيام بها يتم تحويل الزائر إلى عميل محتمل للنشاط التجاري.

المرحلة الثالثة: اتخاذ القرار:

يكمن دور هذه المرحلة في استكمال رحلة العميل وتحويله من مجرد عميل محتمل إلى عميل حالي للعلامة التجارية من خلال اتخاذ قراره بالاشتراك في خدمة معينة، أو شراء منتج ما ومن ثم العمل على تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية.

المرحلة الرابعة: الولاء:

إن رحلتك مع العميل لا تنتهي بمجرد تحويله إلى عميل حالي قام بعملية شراء أو اشتراك في خدمة أنت تقدمها، بل لا بد من الحفاظ على العملاء وتعزيز ولائهم والبقاء معك لأطول فترة ممكنة عملًا بالقاعدة التي تقول بأن الحفاظ على العميل الحالي أفضل من حيث الجهد والوقت والتكلفة التي سيتم بذلهم لجذب عميل محتمل.

المرحلة الخامسة: تحليل النتائج:

بناءً على الأهداف التي تم وضعها مسبقًا وكذلك مؤشرات الأداء ومقاييس النجاح، يأتي دور هذه المرحلة للعمل على تحليل النتائج لتقييم نجاح أو فشل استراتيجيتك التسويقية ومعرفة نقاط الضعف لتحسينها بما يسهم في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ما الذي ستتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من معهد IMP؟

من خلال أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مقعدك الآن.