يعد التسويق الشبكي أحد أنواع التسويق التي تعتمد عليها مختلف الأنشطة التجارية بهدف الترويج لما تقوم بتقديمه من منتجات أو خدمات ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وتعتمد استراتيجيات التسويق الشبكي على التسويق التواصلي من خلال تكوين دوائر وطبقات من الموزعين ومندوبي المبيعات أسفل بعضها البعض في شبكة مترابطة للتسويق للمنتجات والخدمات المقدمة من قِبَل العلامات التجارية المتنوعة.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدمة من معهد محترفي الإدارة الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة أبرز استراتيجيات التسويق الرقمي كالتسويق المباشر، والتسويق الفيروسي Viral Marketing، ومعرفة كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق الأعمال بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على ماهية التسويق الشبكي وأبرز أنواعه، فتابعنا لمعرفة المزيد من التفاصيل:

ما هو التسويق الشبكي Multi-level Marketing؟

التسويق الشبكي أو التسويق الهرمي أو التسويق متعدد المستويات هو نوع من أنواع التسويق المستخدمة بهدف الترويج للمنتجات أو الخدمات الخاصة بالأنشطة التجارية اعتمادًا على تكوين روابط تواصلية عبر تكوين دوائر وطبقات من الموزعين ومندوبي المبيعات أسفل بعضها البعض، وكل دائرة من هذه الدوائر تعمل على إنشاء دائرة أخرى أسفلها لتحصل على عمولة من مبيعاتها.

ويعتمد هذا الأسلوب التسويقي بشكل أساسي على ترويج المنتجات والخدمات من خلال المستهلكين بهدف الحصول على عمولة من مبيعات الآخر، حيث يقوم مستهلك في البداية بدعوة مستهلكين آخرين لشراء منتج أو خدمة ما مقابل عمولة معينة، ومن ثم يقوم هؤلاء المستهلكين باتباع نفس الطريقة مع مستهلكين آخرين لتكوين شبكة هرمية مترابطة.

متى بدأ استخدام التسويق الشبكي؟

لقد ظهر هذا المصطلح لأول مرة في القرن العشرين، وقد تم استخدامه تحديدًا في منتصف هذا القرن واعتمدت عليه العديد من الأنشطة التجارية آنذاك، وذلك نظرًا لما يتم تحقيقه من أرباح عبر هذا النوع من التسويق نتيجة لزيادة حركة المبيعات ويتحقق ذلك بأقل تكلفة ممكنة.

فيعد التسويق الشبكي من أذكى أنواع التسويق لأنه أقل من حيث التكلفة مقارنةً بغيره من الأنواع الأخرى، بالإضافة إلى استناده إلى أسلوب متطور يُعرف بمكافأة التوزيع، فكلما تم بيع المنتج أو الخدمة على نطاق واسع، كلما نجح الموزعون داخل الهرم التسويقي في تحصيل عمولات أكثر، وعليه فإن الجميع يعد رابحًا خلال هذه العملية بدون تحمل تكلفة كبيرة سواء على النشاط التجاري صاحب المنتج أو الخدمة، أو على الموزع أو المستهلك.

أبرز أنواع التسويق الشبكي:

للتسويق الشبكي أنواعًا متعددة ولعل أبرزها:

التسويق أحادي المستوى Single Level:

التسويق أحادي المستوى Single Level هي استراتيجية مكونة من طبقة واحدة يعتمد عليها العديد من العلامات التجارية حول العالم لزيادة حركة المبيعات. وتقوم فكرة التسويق أحادي المستوى على أن يقوم موزع ما بالترويج لمنتجات أو خدمات النشاط التجاري للعملاء المحتملين المهتمين بهذه النوعية من المنتجات أو الخدمات ومن ثم الحصول على عمولته بناءً على حجم المبيعات التي تم تحقيقها.

التسويق من مستويين Two-level:

وهو أحد استراتيجيات التسويق الهرمي الشائعة والتي تعتمد على تكوين روابط بين الموزعين للترويج لما تقدمه الأنشطة التجارية من منتجات أو خدمات. وخلال هذه الاستراتيجية يتم دفع عمولة للموزع على مبيعات الأعضاء الآخرين الذي قام بجذبهم، وعمولة أخرى على المبيعات المباشرة التي يحققها بنفسه على منتجات أو خدمات العلامة التجارية.

التسويق متعدد المستويات Multi-level:

وهو من الأنواع الشائعة والمعتمدة للتسويق الشبكي من قِبَل الأنشطة التجارية المتنوعة حول العالم لأنه من الأنواع التي يمكنها تحقيق أرباح ضخمة.

ومن اسمه متعدد المستويات فهو يتضمن بالطبع أكثر من مستويين في شبكة التوزيع أو الترويج لمنتجات أو خدمات العلامات التجارية.

ما الذي ستتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من معهد IMP؟

من خلال أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مقعدك الآن.