إذا كنت ترغب في بدء نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت، فلا بد إذن أن تتمتع بمهارات متعددة حتى تتمكن من تحقيق النجاح لنشاطك التجاري وتضمن تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ولفعل ذلك، يتوجب عليك القيام بتحديد الأهداف، وكذلك مؤشرات الأداء الرئيسية  للتسويق الإلكتروني، ومعرفة كيفية استخدام وفهم المقاييس التي تمنحك القدرة على مراقبة نتائجك لمعرفة ما إذا كنت تسير وفق الاستراتيجية الرقمية الموضوعة للأعمال أم لا.

ويمكنك الالتحاق الآن بأفضل كورس تدريبي شامل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لدراسة كافة ما يتعلق بالتسويق الرقمي بشكل متعمق وصقل قدراتك ومهاراتك في هذا الميدان. فمن خلال هذا الكورس التدريبي ستتعلم كيفية بناء استراتيجية تسويقية بشكل احترافي، ووضع المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية التي ستمكنك من تحديد المسار لعملك وهل تسير وفق الاستراتيجية الموضوعة أم لا، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، إلخ. فعليك أن تعلم أن مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمي تلعب دورًا فعالًا وهامًا إذ تساعد الأنشطة التجارية على تحقيق أفضل النتائج من خلال القياس. فمن خلالها يتم تقييم الحملات الإعلانية بجودة ودقة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة للأعمال.

ومن خلال ذلك المقال سوف نطوف معًا في عالم مؤشرات الأداء ومقاييس النجاح لنتعرف عليهما ونوضح الفارق بينهما ونقف على أهم مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمي.

فتابعنا وأعرنا كامل تركيزك وانتباهك:

أولًا: ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs؟

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، هي مجموعة من المقاييس توضح الأداء بالأرقام لإجراء معين في التسويق الرقمي. وتتمثل وظيفتها في إظهار مدى قرب أو بعد الاستراتيجيات من أهداف العمل الموضوعة وهل تسير الأعمال في مسارها الصحيح وفق الاستراتيجية أم لا.

ثانيًا: ما هي مقاييس النجاح Metrics؟

مقاييس النجاح بشكل مبسط: هي الرقم المستهدف لكل من مؤشرات الأداء الرئيسية والتي يعبر تحقيقها عن النجاح في تطبيق العمليات الاستراتيجية الخاصة بالأعمال.

ثالثًا: الفارق بين مقاييس النجاح ومؤشرات الأداء الرئيسية:

مؤشرات الأداء الرئيسية هي مؤشرات قابلة للقياس تعكس أهدافًا تجارية وتحدد مدى نجاح العمل في تحقيق تلك الأهداف وفق الاستراتيجيات الموضوعة. أما مقاييس النجاح فهي القيمة التي تتحقق لمؤشر أداء ما، وهي تعكس مدى نجاح الأنشطة التجارية في ضوء مؤشرات الأداء الرئيسية التي تم تصميمها.

رابعًا: أهمية تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية:

تعد مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمي من أهم عناصر التسويق الإلكتروني وهي بمثابة جزءًا أساسيًا لتحقيق النجاح لاستراتيجية التسويق الرقمي التي يتم بناؤها. فالنتائج التي تظهرها هذه المؤشرات تكون بمثابة الدليل للمسوقين الرقميين المحترفين يتعرفون من خلاله ما إذا كانوا يسيرون وفق الاستراتيجية الموضوعة للأعمال أم لا، وما الذي يجب تنفيذه بالضبط لضمان تحقيق أقصى النتائج الممكنة ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

خامسًا: أهم مؤشرات الأداء ومقاييس النجاح التي يجب عليك قياسها لضمان نجاح أعمالك:

بعد هذا العرض السريع الذي قمنا به والذي تمحور حول مؤشرات الأداء وتعريفها وكذلك مقاييس النجاح وماهيتها ثم محاولة توضيح الفارق بينهما وبيان أهميتهما لإنجاح الأعمال، حان الوقت الآن لاستعراض بعضًا من أهم مؤشرات الأداء التي يتوجب عليك قياسها إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح لنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في مصر.

أولًا: التكلفة لكل عميل محتمل Cost Per Lead:

يعمل هذا المؤشر على توضيح التكلفة الفردية لكل عميل متوقع تم جذبه وتحويله. فمن خلال هذا المقياس يمكن فهم مقدار الأموال التي يتم إنفاقها من الميزانية لجذب وتحويل عميل جديد. والهدف من ذلك هو تقييم ما إذا كان المبلغ المستثمر متوافقًا مع الجهود المبذولة للحصول على العميل المحتمل أم لا.

ثانيًا: تكلفة التحويل Cost Per Conversion:

يعمل هذا المؤشر على قياس ومعرفة ما تم استثماره في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين. ويعد هذا المقياس بالغ الأهمية لأنه يساعد في قياس جودة استراتيجيات العمل المتبعة لتحويل العملاء.

ثالثًا: مؤشر صافي نقاط الترويج Net Promoter Score:

من خلال ذلك المؤشر يمكن تحديد مستوى رضا العملاء عن الأنشطة التجارية على شبكة الإنترنت للوقوف على مدى تفاعلهم ورضاهم عن العلامة التجارية. وللقيام بذلك، عليك بطرح استبيان لسؤال العملاء عن مدى رضاهم عما تقدمه من منتجات وخدمات وبناءً على التصنيف الذي سيضعه العملاء قم بترتيبهم إلى ثلاثة مجموعات على النحو الآتي:

  •  الذين صوتوا من 9 إلى 10 هم من عشاق العلامة التجارية.
  • ·           الذين صوتوا من 7 إلى 8 راضون لكنهم غير موالين لك ويبحثون عن منتجات وخدمات وعروض أفضل.
  • ·           الذين صوتوا من 0 إلى 6 هم عملاء غير راضين وقد يتحدثون بشكل سيء عن العلامة التجارية.

ثم قم بطرح أدنى مستوى (0 إلى 6) من أعلى مستوى (9 إلى 10)، ومن ثم يمكنك معرفة متوسط ​​تصنيف رضا المستهلك عن النشاط التجاري.

رابعًا: معدل الارتداد Bounce Rate:

باستخدام هذا المؤشر، يمكنك تحديد عدد الزوار الذين وصلوا إلى صفحتك مرة واحدة فقط ولم يبقوا فيها لسبب ما. ويعد تحديد عدد مرات الوصول الفردية أمرًا مهمًا حتى ترى ما إذا كان موقع الويب أو المدونة الخاصة بك يتمتعان بإمكانية استخدام جيدة من قِبَل الزوار.

واعلم أنه إذا كان معدل الارتداد مرتفعًا فلا بد من ابتكار أفكار لتحسين تجربة المستخدم في صفحاتك بما يسهم في تقليص معدل الارتداد وجذب الزوار وتحويلهم.

خامسًا: العائد على الاستثمار ROI:

يمكنك هذا المقياس باختصار من تحديد مقدار ما كسبته مقابل كل جنيه أنفقته. والهدف من ذلك المقياس معرفة ما إذا كان ما فعلته قد حقق عائدًا إيجابيًا أم لا.

ولقياس عائد الاستثمار الخاص بك، تحتاج إلى طرح المبلغ الإجمالي للاستثمار من صافي الدخل، ثم قسمة النتيجة على الاستثمار مرة أخرى، ثم ضربها في 100 كما هو موضح في الصورة أدناه.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • معرفة كيفية الاعتماد على مؤشرات الأداء الرئيسية ومقاييس النجاح وقرائتها بشكل صحيح.
  • كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • كيفية التسويق على يوتيوب بشكل احترافي.
  • كيفية التسويق على فيسبوك وتويتر ولينكدإن بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

احجز مكانك الآن.