إن تصور البيانات قد صار أداة هامة وأكثر فاعلية لفهم البيانات بشكل سريع والمساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة للأعمال خاصةً في ظل اتجاه الأنشطة التجارية نحو الرقمنة بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ومن أجل القيام بعمل تصور للبيانات الخاصة بنشاطك التجاري بشكل احترافي، لا بد من الاعتماد على الأدوات المتخصصة والتي يمكنك من خلالها إنشاء المخططات والرسوم البيانية التي تلعب دورًا مهمًا في معالجة المعلومات بشكل أسرع واستخدام تلك المعلومات لتعزيز الإنتاجية.

ويقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل برنامج تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والذي سيعمل على صقل قدراتك ومهاراتك في هذا الميدان ومعرفة كيفية الاستفادة من البيانات بالشكل الصحيح عبر تصور البيانات وغيرها من التقنيات الأخرى بما يسهم في رفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق أهدافك المنشودة.

فعليك أن تعلم أن الاعتماد على تصور البيانات يؤدي إلى توصيل المعلومات بشكل أسرع من التقارير التقليدية، إذ يمكن بسهولة فرز البيانات المرئية بلغة أكثر إيجازًا ودقة وتكوين انطباع عن المعلومات التي تحتوي عليها تلك البيانات.

ومن خلال هذا المقال، سنلقي الضوء على فوائد الاعتماد على تصور البيانات فتابعنا:

الفوائد الخمس الأبرز للاعتماد على تصور البيانات:

أولًا: معالجة البيانات بشكل أسرع:

في الواقع، يتم معالجة المحتوى المرئي بشكل أسرع وأسهل بكثير من المحتوى المكتوب. فهناك العديد من الباحثين الذين أشاروا إلى أن شبكية العين يمكنها نقل البيانات بسرعة تُقدر بعشرة ملايين بت في الثانية الواحدة تقريبًا. وبهذا يتبين لنا مدى سرعة معالجة الدماغ البشري لتصور البيانات وفهم ما تحتويه المخططات والرسوم البيانية بشكل دقيق. وعليه، فإن التمثيلات المرئية تسمح لنا بمعالجة المعلومات الضرورية وتقسيمها بسرعة ودقة.

ثانيًا: دعم صناع القرار:

بالانتقال إلى عصر جداول البيانات، حولت التكنولوجيا الحديثة المعلومات من جداول البيانات العامة إلى مخططات ورسوم بيانية جذابة وسهلة القراءة. فتصور البيانات أصبح أداة لتقديم البيانات بصريًا واكتساب رؤى من تلك البيانات. وهذا ساعد على إعطاء السهولة لدى صناع القرار لفهم المعلومات المقدمة وتحليلها بشكل سريع ومن ثم الوقوف على ما وصلت إليه الأنشطة التجارية والعمل على ابتكار طرق جديدة لزيادة النمو واكتساب ميزة تنافسية.

ثالثًا: زيادة الإنتاجية:

إن الاعتماد على تقنيات وأدوات تحليل البيانات التي تسمح بتصور البيانات يساعد على زيادة الإنتاجية لدى الأنشطة التجارية المختلفة. فتصور البيانات يمنح صناع القرار الإمكانية لاكتشاف الأنماط الخفية داخل البيانات ومن ثم تسليط الضوء على نقاط الضعف والعمل على تحسينها بما يسهم في تعزيز الإنتاجية وزيادة المبيعات.

رابعًا: تحليل أفضل للبيانات:

يساعد تصور البيانات رواد الأعمال على تحليل التقارير المتعلقة بالمبيعات واستراتيجيات التسويق والاهتمام بالمنتج بشكل أفضل. فبناءً على التحليل، يمكنهم التركيز على المجالات التي تتطلب الاهتمام لزيادة الأرباح، بما يسهم في تعزيز النمو وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

خامسًا: العثور على الأخطاء:

يساعد تصور بياناتك على تحديد أي أخطاء في البيانات بسرعة ودقة. فإذا كانت البيانات تميل إلى اقتراح إجراءات خاطئة، فإن التصورات تساعد في تحديد البيانات الخاطئة في وقت أسرع بحيث يمكن إزالتها من التحليل.

الخلاصة:

يسمح تصور البيانات لممثلي المبيعات وفرق التسويق والمديرين التنفيذيين للأعمال باكتشاف الأنماط الخفية والرؤى القيمة بسهولة في كميات كبيرة من البيانات غير المنظمة. فباستخدام أدوات تصور البيانات، يمكن للمؤسسات تتبع أداء المبيعات بشكل فعال، وكذلك أداء الموظفين، وظروف العمل، واتجاهات التسويق، إلخ.

هل أنت مستعد للارتقاء بعملك إلى المستوى التالي؟

الآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل برنامج تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لمعرفة كيفية استخدام أدوات تصور البيانات بشكل احترافي وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها لصالح عملك.

كما ستتعلم:

  • إنشاء وتنسيق المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية.
  • ·           إنشاء واستخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.
  • ·           معرفة كيفية جمع وتنقية البيانات وتفسيرها واستخلاص النتائج منها لدعم عملية صنع واتخاذ القرارات.

احجز مقعدك الآن.