ما هي التقنيات المختلفة المستخدمة في عملية تحليل البيانات؟

دورات تدريبية كورسات اونلاين

تنطوي عملية تحليل البيانات على استخراج الرؤى القيمة من البيانات الخام وتحويلها إلى رؤى قيمة قابلة للتنفيذ عبر أدوات وبرامج وتقنيات تحليل البيانات المختلفة بما يسهم في تحسين عملية صناعة واتخاذ القرارات لمسارات الأعمال المختلفة ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت، والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تطبيق علم تحليل البيانات، ومعرفة أفضل البرامج والأدوات المستخدمة لتحليل البيانات، والخطوات الواجب المرور بها لتحليل البيانات بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وخلال هذا المقال، سنستعرض أبرز التقنيات التي يتم استخدامها في عملية تحليل البيانات فتابعنا:

4 تقنيات شائعة يمكن استخدامها في عملية تحليل البيانات:

هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها لتحليل البيانات والتعامل معها لاستخراج الأنماط الخفية وتحقيق الأهداف المنشودة. ومن أبرز هذه التقنيات:

أولًا: معالجة اللغة الطبيعية:

وهي إحدى التقنيات المستخدمة في جعل أجهزة الكمبيوتر تفهم اللغة البشرية المنطوقة والمكتوبة وتستجيب لها، ويتم استخدام هذه التقنية من قِبَل محللي البيانات لمعالجة البيانات المتنوعة والمتمثلة في: الملاحظات الإملائية، والأوامر الصوتية، والرسائل النصية المتنوعة، إلخ.

ثانيًا: التنقيب في النص:

حيث يقوم محللو البيانات باستخدام تقنية التنقيب في النص من أجل تحديد الاتجاهات في البيانات النصية والمتمثلة في: رسائل البريد الإلكتروني، والتغريدات، والأبحاث، والمدونات، إلخ.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام هذه التقنية لتصنيف محتوى الأخبار، وتعليقات العملاء، ورسائل البريد الإلكترونية الخاصة بالعملاء، وما إلى ذلك.

ثالثًا: تحليل بيانات المستشعرات:

وهي إحدى التقنيات التي يتم استخدامها من قِبَل محللي البيانات بهدف فحص البيانات الصادرة عن المستشعرات المختلفة، وتستخدم هذه التقنية في أعمال الصيانة التنبؤية للآلات، وتتبع الشحنات، وغيرها من العمليات التي تقوم بها الآلات والتي ينشأ عنها بيانات يمكن تحليلها.

رابعًا: اكتشاف أوجه الخلل:

تحليل أوجه الشذوذ، أو اكتشاف أوجه الخلل، هي تقنية يستخدمها محللو البيانات لتحديد نقاط البيانات وأحداثها التي تنحرف عن بقية البيانات ومن ثم استكشاف الخلل ومحاولة تصحيحه ومعالجته لاستخراج نتائج ذات جودة عالية تخدم مسارات الأعمال المختلفة.

هذه أبرز التقنيات التي يقوم محللو البيانات باستخدامها لتحليل البيانات المتنوعة بهدف استخراج الأنماط الخفية منها وتحويلها إلى رؤى قيمة تخدم صناع القرار بما يسهم في نهاية المطاف عن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

سبتمبر 14,2020
/
المقالات

أهم نماذج التحليلات التنبؤية ومجالات تطبيقها وكيف يمكن البدء في تعلمها

لقد لعب الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي دورًا فعالًا في تعزيز نمو الأعمال على اختلاف مجالات هذه الأعمال وأحجامها. فلقد أسهمت تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة في مساعدة رواد الأعمال على اتخاذ قرارات مستنيرة مدعومة بالبيانات وذلك من خلال نماذج التحليلات التنبؤية Predictive Analytics القائمة على التعلم الآلي بما أسهم بدوره في تحسين عملية صنع […]

اقرأ المزيد
فبراير 8,2023
/

أفضل النصائح لتنمية نشاطك التجاري على منصة TikTok في 2023

قد يكون الانتشار السريع على منصة TikTok صعبًا ويتطلب دراسة متعمقة وبناء استراتيجية تسويقية مبتكرة لتحقيق هذا الهدف. فمع أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا وفي ظل ملايين مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها بشكل يومي، صارت الأنشطة التجارية تسعى إلى دمج هذه المنصة كقناة رقمية مهمة ضمن استراتيجية التسويق الرقمي التي يتم تصميمها لتحقيق كافة […]

اقرأ المزيد
يونيو 21,2022
/
المقالات

ما هي أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتنمية النشاط التجاري؟

إن وسائل التواصل الاجتماعي لها دور هام في التسويق الرقمي، حيث تعد من أهم الركائز التي لا بد وأن توجد في أي استراتيجية يتم تصميمها. ومن أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من وسائل التواصل الاجتماعي، لا بد من الاعتماد على أفضل الأدوات التي تمكنك من إدارتها بشكل احترافي وتوفر عليك الوقت والجهد بما يسهم في […]

اقرأ المزيد