ما هو مفهوم ولاء العميل Customer Loyalty والفارق بينه وبين الولاء للعلامة التجارية؟

دورات تدريبية كورسات اونلاين

إن ولاء العملاء Customer Loyalty يعد مهمًا للأنشطة التجارية المتنوعة إذ أنه يضمن الحصول على عملاء مخلصين يقومون بإجراء عمليات شراء متكررة بما يسهم في تعزيز الأرباح وزيادتها وتقليل التكلفة. فعليك أن تعلم أن تكلفة اكتساب عميل جديد تُقدر بخمسة أضعاف بالمقارنة مع الاحتفاظ بالعميل الحالي.

ولا تتأتى عملية جذب انتباه العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين والعمل على تعزيز ولائهم إلا من خلال دراسة متعمقة لبناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي متكاملة وقوية تسهم في تحقيق الأهداف المنشودة وزيادة العائد على الاستثمار. من أجل ذلك، يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات والكويت لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة كيفية تحديد الأهداف التسويقية باحترافية، وتطبيق أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي لتنمية الأنشطة التجارية بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

إذًا، فما هو مفهوم ولاء العميل وما الفارق بينه وبين الولاء للعلامة التجارية؟ والبداية مع التعريف:

ما المقصود بولاء العملاء Customer Loyalty؟

يشير مصطلح ولاء العملاء إلى رغبة العملاء في إعادة التعامل مع نشاط تجاري معين مرات متعددة بغض النظر عن الأنشطة التجارية المنافسة. والجدير بالذكر أن تلك الرغبة تنشأ نتيجة لمجموعة من التجارب الإيجابية والتي تعبر عن مدى رضا العميل عن الخدمات أو المنتجات المقدمة وكيف أنها تلبي احتياجاته بما يسهم في تحويله من عميل محتمل إلى عميل فعلي وموالي للعلامة التجارية بما يسهم في تقوية مكانة وسمعة النشاط التجاري ومن ثم نموه وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ما الفرق بين ولاء العميل والولاء للعلامة التجارية؟

لا بد وأن تعلم أن كلًا من ولاء العميل والولاء للعلامة التجارية لهما تاثير مباشر على معدّلات الاحتفاظ بالعملاء وتكرار عمليات الشراء، وعلى الرغم من ذلك يختلفان من حيث المفهوم، إذ يركز مفهوم ولاء العميل على تقديم عروض أفضل للعملاء لتوفير الأموال وتقديم الحلول المبتكرة لتحسين تجربة العميل وتلبية احتياجاته، بينما لا يرتكز الولاء للعلامة التجارية على خطط الأسعار أو المال، ولكنه وسيق الصلة بتصوّر العملاء لعلامتك التجارية من خلال الأنشطة الترويجية والسمعة والمكانة التنافسية وما إلى ذلك.

ما أهمية ولاء العميل للعلامة التجارية؟

إن الاحتفاظ بالعملاء وتعزيز ولائهم له العديد من الفوائد ومنها:

نمو الأنشطة التجارية والتخطيط المالي الفعّال:

إن امتلاك الأنشطة التجارية لقاعدة من العملاء المخلصين الأوفياء والذين تميل سلوكياتهم الشرائية إلى إعادة الشراء بشكل منتظم من النشاط التجاري طالما أن المنتجات أو الخدمات المقدمة تلبي احتياجاتهم يسهم في التخطيط المالي الفعال للعلامة التجارية نتيجة للتدفق المالي المستمر ومن ثم زيادة الأرباح.

تقليل التكلفة وتعزيز الربحية:

كما ذكرنا مسبقًا، فإن تكلفة اكتساب عميل جديد للنشاط التجاري خمسة أضعاف تكلفة العميل الحالي، من هذا المنطلق فإن الأنشطة التجارية تستطيع تقليل التكلفة الناتجة عن خسارة عميل حالي من خلال تحسين ولاء العملاء الحاليين للعلامة التجارية. كما أن ولاء العميل يسهم في تعزيز الربحية وذلك طبقًا لبعض الدراسات التي ذكرت بأن أرباح الأعمال ترتفع بنسبة تتراوح ما بين 25% – 95% عند زيادة مؤشر الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 5%.

تحسين معدلات التحويل:

إن معدلات التحويل أحد أهم مؤشرات الأداء الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها لتقييم حركة المبيعات، ويسهم ولاء العملاء في تحسين معدلات التحويل إذ يبلغ متوسط معدّل التحويل للعملاء المخلصين ما بين 60% – 70%، في حين تقل تلك النسبة مع العملاء الجدد ومن ثم تحسين مؤشر العائد على الاستثمار ROI.

ما الذي ستتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من معهد IMP؟

من خلال أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مقعدك الآن.

مقالات ذات صلة

مايو 9,2021
/
المقالات

مع كورس التجارة الإلكترونية التدريبي في مصر تعرف على المهارات اللازمة للبدء في أعمال التجارة الإلكترونية:

للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية لا بد من التسلح بالعديد من المهارات لتتمكن من المنافسة بقوة وشراسة. فعليك أن تعلم أن الحماسة والطموح لا يكفيان وحدهما لبدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك على شبكة الإنترنت. فينبغي أن تقوم بصقل مهاراتك التسويقية للترويج لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وكذلك صقل مهاراتك في إدارة الأعمال لمعرفة كيفية […]

اقرأ المزيد
أغسطس 16,2021
/
المقالات

ما هي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المسوقون عند استخدام Google Ads في السعودية؟

يعد عالم التسويق الرقمي عالم ديناميكي ومتغير بشكل سريع فما كنت تقوم باستخدامه أمس ربما لا يصلح للاستخدام اليوم. لذا، ينبغي عليك أن تقوم بمواكبة كل جديد يطرأ في مجال التسويق الرقمي لضمان تحقيق أقصى النتائج الممكنة التي تسهم في تطوير وإنجاح أعمالك وضمان تحقيق المزيد من الأرباح. ويعد Google Ads أحد الأعمدة الرئيسية التي […]

اقرأ المزيد
أغسطس 31,2021
/
المقالات

ما هي أهمية التسويق عبر الفيديو وكيف يمكنك الاستفادة منه لصالح عملك في مصر؟

أصبح التسويق عبر الفيديو Video Marketing أداة تسويقية مهمة لمن يريد تحقيق النجاح لنشاطه التجاري على شبكة الإنترنت في مصر. فنظرًا إلى أن البشر يميلون بطبيعتهم للمؤثرات البصرية، صار التسويق عبر مقاطع الفيديو يتمتع بمكانة رفيعة كأحد التكتيكات التي تُستخدم في التسويق الرقمي لتحقيق أهداف متنوعة بما يخدم مسار الأعمال لبلوغ الغاية المنشودة وتحقيق المزيد […]

اقرأ المزيد