ما دور تعلم الآلة في عملية تحليل البيانات وكيف يسهم في إنجاح الأنشطة التجارية؟

دورات تدريبية كورسات اونلاين

لتعلم الآلة إسهاماته في إنجاح الأنشطة التجارية ومنحها ميزة تنافسية من خلال استخدامها في عمليات تحليل البيانات وبناء النماذج التنبؤية والتي تلعب دورًا فعالًا وحاسمًا في التنبؤ بالنتائج المستقبلية للنشاط التجاري وكذلك الأخطاء لتلافيها واتخاذ القرار المناسب في الوقت المثالي بما يسهم في نهاية المطاف في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

فلقد صارت تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة لها تأثير كبير في علم تحليل البيانات إذ أنها تعد طريقة احترافية في استكشاف البيانات وتنقيتها ونمذجتها بما يخدم مسارات العمل المختلفة ويحقق الأهداف المنشودة.

ويمكنك الآن الانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال تعلم الآلة باستخدام لغة البرمجة بايثون والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في هذا المجال وتطويع تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة في تحليل البيانات لنشاطك التجاري ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على كيف يفيد تعلم الآلة الأنشطة التجارية في عملية تحليل البيانات فتابعنا جيدًا:

ما هو تعلم الآلة؟

تعلم الآلة أو التعلم الآلي يُقصد به: علم تصميم الخوارزميات وبناء النماذج الخاضعة لتقنيات الذكاء الاصطناعي والتي تمكن النماذج من التعلم من تلقاء نفسها من خلال مدها بالبيانات دون تدخل بشري. فمن خلال تغذية هذه النماذج والبرامج بالبيانات، فإنها تقوم بمعالجة هذه البيانات والتعلم منها وبناء منطقها الخاص بما يجعلها قادرة على خلق حلول فعالة متعلقة بالمجال الذي بُنيت لأجله بما يخدم الأهداف المرجوة.

ما هو علم تحليل البيانات؟

هو علم يُعنى بالتعامل مع البيانات بشكل أكثر تخصصية واحترافية من خلال جمعها من مصادر متنوعة ثم تنقيتها وتقسيمها وانتهاءً بتحليلها واستخراج الأنماط الخفية منها ورسم التصورات لاتخاذ القرار الأنسب بناءً على ما تم استنتاجه من نتائج.

ما دور تعلم الآلة في علم تحليل البيانات؟

للذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة دور فعال في عملية تحليل البيانات، فالتعلم الآلي له دور في تشكيل أتمتة بناء النماذج لتحليل البيانات. كما يلعب تعلم الآلة دورًا حاسمًا في تجميع البيانات وفهمها بما يساعد على فهم سلوك المستهلكين ومعرفة تفضيلاتهم ومن ثم تقديم التوصيات بشأن تطوير الاستراتيجيات للأنشطة التجارية والتي تعمل على جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين وتعزيز ولائهم للنشاط التجاري بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق المزيد من الأرباح.

كيف يفيد تعلم الآلة الأنشطة التجارية المختلفة؟

تتجلى الفوائد المتعددة لتعلم الآلة وإسهامه في إنجاح الأنشطة التجارية وتنميتها بما يسهم في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار. حيث يساعد تعلم الآلة ML الأنشطة التجارية بطرق متعددة للترويج لمنتجاتها بشكل أفضل، ووضع توقعات مبيعات دقيقة، كما أنه يُحقق لقطاع المبيعات والتسويق مزايا هائلة منها:

1-      استهلاك البيانات الضخمة من مصادر غير محدودة:

حيث يستهلك التعلم الآلي ML فعليًا كمية غير محدودة من البيانات الشاملة، ويفيد ذلك في استخدام تلك البيانات المستهلكة لمراجعة وتعديل استراتيجيات المبيعات والتسويق الخاصة بك باستمرار، بناءً على الأنماط السلوكية للعملاء. فبمجرد تدريب نموذجك، سيكون قادرًا على تحديد المتغيرات عالية الصلة، وبالتالي يُمَكنك من  الحصول على خلاصات بيانات مركزة عن طريق التخلي عن عمليات التكامل الطويلة والمعقدة.

2-      معالجة وتحليل  البيانات وتوفير توقعات لحظية Real-time:

إن معدل استهلاك ML للبيانات وتحديدًا البيانات ذات الصلة، يجعل من الممكن بالنسبة لك اتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب. فعلى سبيل المثال: سيقوم التعلم الآلي ML بتصميم أفضل عرض لاحق لعملائك، وبالتالي، سيتمكن العميل من رؤية العرض المناسب في وقت معين، دون أن تستثمر الوقت بالفعل لتخطيط الإعلان المناسب وجعله مرئيًا لعملائك.

3-      تفسير سلوكيات العملاء السابقة:

يسمح لك التعلم الآلي ML بتحليل البيانات المتعلقة بسلوكيات المستهلكين أو النتائج السابقة وتفسيرها. لذلك، بناءً على البيانات الجديدة والمختلفة، ستتمكن من عمل توقعات أفضل لسلوكيات العملاء.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي لتعلم الآلة مع بايثون المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال تعلم الآلة باستخدام لغة البرمجة بايثون Python المقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  كيفية كتابة نصوص Python وإجراء تحليل البيانات للاستفادة منها في مختلف مجالات الأعمال.
  • ·           كيفية معالجة البيانات وإدارتها في Python.
  • ·           كيفية بناء نماذج التعلم الآلي باستخدام لغة البرمجة بايثون.
  • ·           تعلم البرمجة الشيئية (OOP) وهيكلة البيانات في Python.
  • ·           تعلم خوارزميات علم البيانات الأكثر أهمية لاتخاذ القرارات بناء على تحليل البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال تعلم الآلة باستخدام لغة البرمجة بايثون والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وستقوم بتطبيق كافة ما تتعلمه عمليًا خلال الكورس.

بادر بحجز مقعدك الآن واضمن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التعلم الآلي لأعمالك.

اتصل الآن.

Related Blog

سبتمبر 25,2021
/
المقالات

4 طرق لتعزيز حركة المبيعات الخاصة بك في عام 2021:

إن القيام بتصميم استراتيجية مبتكرة لتعزيز حركة المبيعات الخاصة بك أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار. فالآن، لم يعد الأمر توقيفيًا على مجرد بيع منتج ما أو خدمة ما خلال فترة زمنية محددة، بل ذهب الأمر إلى أبعد من ذلك ليأخذ نهجًا أوسع يشكل فيه رواد الأعمال استراتيجيات […]

اقرأ المزيد
أكتوبر 18,2021
/
المقالات

5 نصائح تسهم في إنجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في عام 2021:

إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا فعليك أن تقوم بالبحث عن أفضل الطرق للقيام بتحفيز النمو وتوسيع رقعة نشاطك التجاري بما يعني النظر في استراتيجيات جديدة مصممة خصيصًا لأعمال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. كما أن هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا حاسمًا في إنجاح أعمال التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية، ولكن […]

اقرأ المزيد
سبتمبر 14,2020
/
المقالات

أهم نماذج التحليلات التنبؤية ومجالات تطبيقها وكيف يمكن البدء في تعلمها في السعودية

أسهم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في نمو الأعمال على اختلاف مجالات هذه الأعمال وأحجامها خاصةً في ظل مشهد عالمي بات عنوانه رقمنة كل القطاعات. فلقد ساعدت تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي رواد الأعمال على اتخاذ قرارات مستنيرة مدعومة بالبيانات وذلك من خلال نماذج التحليلات التنبؤية Predictive Analytics القائمة على التعلم الآلي بما أسهم بدوره في […]

اقرأ المزيد