كيف يمكنك حساب معدل المشاركة لمنشوراتك على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة في 2023؟

دورات تدريبية كورسات اونلاين

معدل المشاركة هي الطريقة المثلى التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة مدى اهتمام الجمهور المستهدف بما تقوم بنشره من محتوى يتعلق بنشاطك التجاري على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي. وهذا لا ينفي أن لكلٍ من مقاييس النجاح ومؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى أهمية كبيرة إذ أنها تمنح الرؤيا الكاملة حول نجاح أو فشل الاستراتيجية التسويقية الخاصة بالعلامة التجارية.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من خبراء التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي قد اتفقوا على أن معدلات المشاركة الجيدة تتراوح ما بين 1٪ إلى 5٪ – ولكن كلما زاد عدد المتابعين لديك، كان من الصعب تحقيق ذلك إلا إذا كان هناك استراتيجية تسويق رقمي ممنهجة وتستند إلى أُسُس علمية.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة كيفية بناء استراتيجية تسويقية على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وفيما يلي سنجيب على التساؤل الذي طرحناه عنوانًا لهذا المقال، ولكن قبل ذلك دعنا نتعرف بشكل سريع ومبسط على المقصود بمصطلح معدل المشاركة.

ما هو معدل المشاركة؟

يشير مصطلح معدل المشاركة إلى المقياس الذي يتم من خلاله قياس مدى تفاعل الجمهور مع المنشورات عبر قنوات التواصل الاجتماعي ومشاركتها. ويتم مقارنة مقدار تفاعل الجمهور مع المحتوى المنشور أو الحملة الإعلانية مع مدى الوصول، أو عدد المتابعين لاحتساب معدل المشاركة بشكل دقيق.

أفضل الطرق لحساب معدل المشاركة لمنشوراتك على قنوات التواصل الاجتماعي:

هناك العديد من الطرق والصيغ التي يمكنك الاستعانة بها لحساب معدل المشاركة الخاص بمنشوراتك على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي ومن هذه الطرق:

حساب معدل المشاركة حسب مدى الوصول:

تعد هذه الطريقة من الطرق الشائع استخدامها لحساب معدل المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم خلالها احتساب النسبة المئوية للأشخاص الذين تفاعلوا مع المنشورات الخاصة بك بعد مشاهدتها. وتجدر الإشارة إلى أن حساب معدل المشاركة بناءً على مدى الوصول يعد أكثر دقة من عدد المتابعين حيث لن يرى جميع متابعيك كل المحتوى الخاص بك.

حساب معدل المشاركة حسب المشاركات:

من الناحية التقنية، تقيس هذه الطريقة معدل تفاعل الجمهور على منشور معين وهو مقياس أكثر استقرارًا بشكل عام، بمعنى آخر، إذا كان مدى الوصول غير مستقر، فإنه يمكنك استخدام هذه الطريقة للحصول على قياس أكثر دقة لمعدل المشاركات.

حساب معدل المشاركة حسب مرات الظهور:

إن هذه الطريقة تعد مفيدة خاصةً لقياس معدل المشاركة للمحتوى المدفوع فهي تعتمد على حساب معدل المشاركة بناءً على مرات الظهور للمنشور وقد تكون هذه الطريقة أكثر إفادة إذا قمت باستخدامها مع حساب معدل المشاركة حسب مدى الوصول.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

أكتوبر 7,2021
/
المقالات

كيف تستفيد من البحث المرئي Visual Search لإنجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في مصر؟

مع التطور الكبير الذي شهده العالم من الناحية التكنولوجية وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، صار بإمكان محركات البحث والأنظمة المختلفة فهم ومعالجة الصور وتحليل محتواها ومن ثم القيام بتقديم نتائج البحث ذات الصلة بالمحتوى الموجود في الصورة. وفي ظل ذلك التطور الهائل، بات من الضروري الاستفادة من تقنية البحث المرئي لصالح أعمال التجارة […]

اقرأ المزيد
مارس 19,2023
/

التسويق المغناطيسي ما هو وكيف يمكنك الاستفادة منه لجذب العملاء وتنمية النشاط التجاري؟

في ظل تزايد اعتماد المستخدمين على شبكة الإنترنت ومع تطور الأدوات التكنولوجية، أصبحت طرق التسويق التقليدية غير فعالة في جذب انتباه العملاء وتحقيق النتائج المرجوة التي كانت تحققها من قبل. ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن التقنيات الحديثة قد ضيقت الفجوات التي كانت متواجدة من قبل بين الأنشطة التجارية وبين المستهلكين، فبدلًا من انتظار […]

اقرأ المزيد
يناير 31,2022
/
المقالات

5 خطوات لا بد من المرور بها عند إتمام عملية تحليل البيانات

يتمتع علم تحليل البيانات في حالة تطبيقه بشكل احترافي بالقدرة على تحويل البيانات الخام المتاحة لديك إلى رؤى قيمة وذات صلة بطبيعة نشاطك التجاري بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وفي حين أن هناك طرق متنوعة لجمع وتفسير هذه البيانات، إلا إن هناك خطوات عامة […]

اقرأ المزيد