كيف أفاد علم تحليل البيانات الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة؟

دورات تدريبية كورسات اونلاين

لقد أدى التطور التكنولوجي الهائل ورقمنة كل شيء واعتماد المستخدمين على الوسائل التقنية الحديثة والتصفح والتسوق عبر شبكة الإنترنت إلى وجود كميات ضخمة من البيانات، وهذه البيانات قد أدت بدورها إلى إحداث طفرة كبيرة لدى مختلف الأنشطة التجارية لا سيما الصغيرة والمتوسطة بما أسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت، والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومعرفة كيفية تطبيق علم تحليل البيانات بشكل احترافي لتنمية وإنجاح الأعمال، والعمل على استخدام أفضل الأدوات والبرامج لتحليل البيانات واستخراج الرؤى القيمة منها بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار ومن ثم زيادة الأرباح.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على أبرز وأهم فوائد علم تحليل البيانات للأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة فتابعنا:

5 فوائد لعلم تحليل البيانات للأنشطة الصغيرة والمتوسطة:

أولًا: تحسين عملية الاستهداف للعملاء:

يسهم الاعتماد على علم تحليل البيانات وتطبيقه بشكل احترافي في تحسين عملية الاستهداف للعملاء، فقد تقوم الأنشطة التجارية المتنوعة بتسخير الكثير من الموارد البشرية والمادية من أجل إطلاق حملات إعلانية جيدة، إلا أنها تفشل في تحقيق النتائج المتوقعة بسبب سوء استهداف العملاء الناجم عن استهداف مناطق أو أشخاص لا يهتمون بالمنتجات أو الخدمات المقدمة. لذلك يفيد علم تحليل البيانات من خلال جمع وتحليل البيانات حول المستهلكين في معرفة المستخدمين الأكثر صلة بالعلامة التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات ومن ثم إطلاق حملات إعلانية ممنهجة تسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

ثانيًا: تحسين الكفاءة الإنتاجية:

يفيد جمع وتحليل البيانات في استخراج الأنماط الخفية من البيانات وتحليل المعطيات من أجل تحسين الإنتاجية من خلال اكتشاف نقاط الضعف والعمل على تحسينها لسير العمل بشكل أفضل.

ثالثًا: اتخاذ أفضل القرارات:

يمكنك علم تحليل البيانات من اتخاذ قرارات منطقية في الوقت المثالي بما يسهم في تنمية النشاط التجاري وتعزيز القيمة التنافسية ومن ثم زيادة العائد على الاستثمار.

رابعًا: فهم المستهلكين بطريقة أفضل:

تفيد تقنيات تحليل البيانات في فهم طبيعة المستهلكين ومعرفة تفضيلاتهم من خلال جمع البيانات وتحليلها بما يسهم في استهدافهم ومخاطبتهم بشكل احترافي يسهم في تعزيز حركة المبيعات وتعزيز ولاء العملاء للنشاط التجاري.

خامسًا: تقليل النفقات:

يساعد علم تحليل البيانات الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة على تقليل النفقات من خلال تحليل المعطيات ومعرفة نقاط الضعف التي تستنزف أموالًا كثيرة دون تحقيق الأهداف المرجوة والعمل على تحسينها لتقليل الميزانية وزيادة الربحية.

ماذا ستتعلم خلال الدورة التدريبية الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الدورة التدريبية في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الدورة.

بادر بحجز مقعدك الآن.

مقالات ذات صلة

مايو 11,2021
/
المقالات

تعلم مهارات Excel لتحليل البيانات من خلال كورس تحليل البيانات الأقوى في مصر:

يعد Microsoft Excel أحد أكثر الأدوات المستخدمة على نطاق واسع لتحليل البيانات. فهذه الحزمة ليست قادرة على إجراء العمليات الحسابية البسيط منها والمعقد فحسب، وإنما تمكنك من تحليل البيانات والتحليل الإحصائي وتسهم في عمليات صنع واتخاذ القرار لأصحاب الأعمال على اختلاف مجالات أعمالهم وأحجامها. تمتلك حزمة  Microsoft Excel المرونة التي أهلتها لتُستخدم على نطاق واسع […]

اقرأ المزيد
نوفمبر 13,2022
/

3 مشكلات تتسبب في عدم عرض إعلاناتك على الفيسبوك تعرف عليها

يعد الفيسبوك واحدًا من أهم القنوات التسويقية على شبكة الإنترنت، فبفضل ما يتمتع به من إمكانات كبيرة ومميزات متعددة بالإضافة إلى قاعدة جماهيرية واسعة ومتنوعة من حيث الفئات المجتمعية، صار جزءً مهمًا في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها لدى الأنشطة التجارية المختلفة. وعلى الرغم من أن منصة الفيسبوك تعد من أهم وأكبر قنوات التواصل […]

اقرأ المزيد
سبتمبر 29,2021
/
المقالات

5 فوائد لتحليل البيانات للأعمال التجارية الصغيرة:

تستفيد المنظمات والقطاعات المختلفة من تحليل البيانات خاصةً في ظل الرقمنة من أجل إنجاح الأعمال وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ويعد تحليل البيانات أداة هامة لأصحاب الأعمال التجارية نظرًا لما تمنحه من إمكانات تسهم في تعزيز ونمو أعمالهم وأرباحهم من خلال عملية تحسين صنع واتخاذ القرار. في الواقع، قد تواجه الأنشطة التجارية الصغيرة بعض […]

اقرأ المزيد