تعرف على 5 فوائد لتحليل البيانات للأعمال التجارية الصغيرة:

تحقق المنظمات والقطاعات المختلفة الاستفادة من علم تحليل البيانات خاصةً في ظل ما يشهده العالم من تطورات تكنولوجية دفعته نحو رقمنة كل شيء لإنجاح الأعمال وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويعد تحليل البيانات أداة هامة للغاية لأصحاب الأعمال التجارية نظرًا لما تعطيه من إمكانات تسهم في تعزيز ونمو أعمالهم وأرباحهم.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. فمن خلال الكورس التدريبي في مجال علم تحليل البيانات ستتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في هذا المجال بما سيسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وإنجاح الأنشطة التجارية وتحقيق الأهداف المرجوة.

في الواقع، قد تقوم الأنشطة التجارية الصغيرة بمواجهة بعض التحديات عندما تتجه للاعتماد على تحليل البيانات من أجل تنمية الأعمال. من هذه التحديات على سبيل المثال: حجم الموارد ورأس المال إلى جانب خلق البيئة المناسبة للاستفادة من تحليل البيانات كتوفير البرامج والأدوات الخاصة بتحليل البيانات والتي تسهم في إنجاح هذه الاستراتيجية إضافةً إلى البحث عن المحللين المهرة إلخ.

وعلى الرغم من كل هذه التحديات التي يمكن أن تواجهها الشركات الصغيرة، إلا أنها عندما تنجح في تطبيق استراتيجيات تحليل البيانات سيسهم ذلك في تنمية الأعمال وتعزيز حركة المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح.

وللوقوف على أهمية تحليل البيانات للأعمال التجارية الصغيرة، قمنا بجمع بعضًا من أهم الفوائد لتحليل البيانات والتي ستعود على نشاطك التجاري بالنفع وتسهم في إنجاحه على شبكة الإنترنت.

فهيا بنا نبدأ:

ما الفوائد التي ستعود على أعمالك التجارية إذا قمت بالاعتماد على تحليل البيانات؟

أولًا: استخراج الرؤى القيمة:

مع وجود أدوات تحليل البيانات المناسبة، يمكن للشركات استخراج الرؤى القيمة من البيانات بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات.

فبالنسبة للأعمال التجارية الصغيرة التي لديها موارد محدودة، يفيد تحليل البيانات في ابتكار الأفكار المبنية على استخراج الرؤى القيمة واستنباط الأنماط الخفية بما يسهم في تحديد الاتجاهات المناسبة لمسار الأعمال والتي ستعمل على تنمية النشاط التجاري وتحقيق الأهداف المرجوة.

ثانيًا: إمكانية التغلب على المشكلات التي يمكن أن تطرأ:

إن تطبيق استراتيجيات تحليل البيانات ومعرفة أسراره يسهم في التغلب على المشكلات التي يمكن أن تطرأ مستقبلًا. يتم ذلك من خلال تقديم إجابات في سياقات مختلفة لحل مشكلة ما.

كما يمكن التنبؤ بالمشكلات التي يمكن أن تطرأ من خلال نماذج التحليل التنبؤية المتطورة بما يسهم في ابتكار استراتيجية مرنة تستند إلى أُسُس علمية يمكنها التغلب على كافة المشكلات وهذا كله يسهم في تنمية النشاط التجاري وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ثالثًا: تحقيق النجاح للحملات التسويقية بميزانية قليلة:

لا تمتلك العلامات التجارية الصغيرة ميزانية ضخمة تنفقها على الحملات التسويقية لما تقدمه من منتجات وخدمات كما هو الحال بالنسبة للأنشطة التجارية الكبيرة.

من هنا تتجلى أهمية تطبيق استراتيجيات تحليل البيانات للأعمال التجارية الصغيرة والاستفادة من البيانات في إدارة وتصميم حملات إعلانية موسعة واحترافية تسهم في تحقيق الأهداف المنشودة بأقل تكلفة ممكنة وتجنب إهدار الميزانية دون فائدة.

رابعًا: تقديم تجربة مخصصة:

إن تحليل البيانات يفيد الشركات الصغيرة في محاولة تقديم تجربة مخصصة ومتميزة للعملاء بما يسهم في تنمية النشاط التجاري وتعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية وتحقيق المزيد من المبيعات.

ففي حين أن هناك علامات تجارية كبيرة مثل Amazon يوجد لديها الإمكانية للوصول إلى الموارد اللازمة وجمع كميات ضخمة من البيانات لجعل مهمة التخصيص يسيرة، يمكن للأعمال التجارية الصغيرة فعل ذلك من خلال الأفكار في الوقت الفعلي واستخراج البيانات بشكل منظم وتنقيتها وتحليلها لفهم سلوك المستهلكين ومن ثم تقديم تجربة مخصصة تسهم في تعزيز حركة المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح.

خامسًا: توفير الوقت:

يتوجب على أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة الاعتماد على الأدوات والبرامج التي ستوفر لهم في الوقت نظرًا لقلة الموارد الموجودة لديهم وهذا ما تقوم به تقنيات تحليل البيانات. فإن الاعتماد على تحليل البيانات بما يتضمن رسم الخرائط المحورية وأتمتة العمليات وما إلى ذلك يسهم في إحداث توازن بين المهام والمسؤوليات المتنوعة بما يسهم في توفير الوقت وتحقيق النتائج المرجوة ورفع كفاءة الأعمال التجارية.

ختامًا:

بدا واضحًا من خلال ما تم استعراضه من فوائد أهمية تحليل البيانات بالنسبة للأعمال التجارية الصغيرة وكيف أن لتطبيق استراتيجيات تحليل البيانات على الأنشطة التجارية الصغيرة دور فعال في تنميتها إذا ما تم تطبيقها بشكل احترافي وفق أُسُس علمية.

ويمكنك اقتناص الفرصة والالتحاق بأفضل دبلومة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لوضع قدمك على بداية الطريق نحو تنمية أعمالك التجارية ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

فمن خلال هذا الكورس التدريبي في مجال علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال كورس تحليل البيانات التدريبي الأفضل والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

احجز مقعدك الآن.

Related Blog

مايو 5,2021
/
المقالات

أفضل النصائح لبدء وتنمية أعمال التجارة الإلكترونية للمبتدئين في السعودية:

إذا كنت تريد تحقيق المزيد من الأرباح فيجب عليك أن تقوم بإطلاق متجرك الإلكتروني على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية لتحقيق كافة الأهداف التي تتطلع إليها. فمع اتجاه العالم نحو التحول الرقمي، أصبحت التجارة الإلكترونية مزدهرة بشكل كبير خاصةً في الآونة الأخيرة وذلك يرجع إلى أن المستهلكين أصبحوا يميلون أكثر للأدوات والتقنيات التي توفر […]

اقرأ المزيد
يونيو 10,2021
/
المقالات

4 فوائد رئيسية للتسويق عبر الفيسبوك وكيف يمكنك البدء في احتراف هذا المجال

يمتلك التسويق عبر الفيسبوك Facebook القدرة على زيادة المبيعات وزيادة الوعي بالنشاط التجاري على شبكة الإنترنت. ويعد الفيسبوك أحد أكبر وأهم أدوات التسويق الإلكتروني والذي لا بد من دمجه في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم بناؤها. وذلك نظرًا لما يتضمنه من قاعدة جماهيرية كبيرة من مختلف الفئات وكذلك تمتعه بالأدوات المبتكرة التي تسهم في التيسير […]

اقرأ المزيد
أكتوبر 30,2021
/
المقالات

كيف يمكنك اختيار المنتجات المناسبة لبدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في السعودية؟

إن مجال التجارة الإلكترونية يزدهر يومًا بعد يوم خصوصًا في ظل عالم أصبح عنوانه رقمنة كل شيء. فلقد منحت التجارة الإلكترونية المستهلكين إمكانية للتسوق والشراء عبر شبكة الإنترنت بسهولة ويسر ودون أي عناء. فإذا كنت تريد تحقيق النجاح واكتساب المزيد من الأرباح، فعليك أن تقوم ببدء أو تحويل نشاطك التجاري عبر شبكة الإنترنت عن طريق […]

اقرأ المزيد