تعرف على مميزات تطبيق تحليل البيانات في الأعمال التجارية:

في ظل ما يشهده العالم من تطورات تكنولوجية هائلة، صار للبيانات أهمية كبيرة جدًا للأنشطة التجارية المتنوعة وذلك نظرًا لفوائدها ومميزاتها المتعددة والتي جعلتها تشكل فرص هائلة للمستثمرين وأصحاب الأعمال وتحقيق المزيد من الأرباح.

فالآن، أصبح العديد من القطاعات والشركات على دراية كبيرة بأهمية الاستثمار في البيانات وتطويعها من أجل تحقيق المكاسب الإنتاجية الكبيرة وتوفير التكاليف واتخاذ القرارات الأفضل بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دبلومة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، حيث ستتمكن خلال دبلومة تحليل البيانات هذه من صقل مهاراتك وقدراتك في مجال تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لتصبح محلل بيانات محترف.

ومن خلال هذا المقال، سنلقي الضوء على مميزات تطبيق تحليل البيانات في الأعمال التجارية لإنجاح نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

فهيا بنا نبدأ:

4 مميزات لتطبيق تحليل البيانات في الأعمال التجارية:

صنع واتخاذ القرارات الأنسب لمسار الأعمال:

واحدة من المميزات الرئيسية لتحليل البيانات، القيام بتحسين عملية صنع واتخاذ القرار بشكل كبير. فبدلًا من الاعتماد على الحدس لاتخاذ القرارات، تقوم الأنشطة التجارية على اختلافها الآن بتجميع البيانات وتنقيتها والعمل على تحليلها لتحديد مسار الأعمال الأنسب والذي سيحقق الأهداف المرجوة.

فالاعتماد على تطبيق تحليل البيانات يسهم في صناعة واتخاذ قرار مبني على أساس علمي بما يضمن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

تقديم تجربة مخصصة للعملاء:

إن البيانات تلعب دور هام وفعال في القيام بتقديم تجربة مخصصة فريدة ومميزة للعملاء. فمن خلال القيام بجمع البيانات المتعلقة بتفضيلات العملاء وسجلاتهم الشرائية والعمل على تحليلها باستخدام أدوات تحليل البيانات المختلفة، يمكنك القيام بتطوير استراتيجية ممنهجة لجذب انتباه العملاء والحفاظ على ولائهم من خلال تقديم تجربة مخصصة لهم تمنحك ميزة تنافسية وتسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

التنبؤ بسلوك المستخدمين:

يعطي الاعتماد على تحليل البيانات جنبًا إلى جنب مع الخوارزميات الإحصائية والبيانات التاريخية للمتسوقين القدرة على فهم طبيعة المستخدمين والتنبؤ بسلوكياتهم الاستهلاكية والنتائج بشكل أكثر دقة من خلال نماذج التحليل التنبؤية ثم العمل على تطوير استراتيجيات مبتكرة لمواكبة التطورات مستقبلًا وتحسين عملية استهدافهم بما يسهم في تحقيق المزيد من المبيعات.

تحسين المنتجات وتطويرها:

واحدة من أكبر فوائد ومميزات تحليل البيانات تتلخص في أنه يمكن للشركات الاعتماد على أدوات تحليل البيانات المتطورة والتي تقوم على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة لتطوير منتجات وخدمات جديدة وتحسين الموجودة لتناسب متطلبات العملاء.

كما تتجلى أهمية الاعتماد على تطبيق تحليل البيانات في الأعمال التجارية في الكشف عن الأنماط الخفية بما يسهم في معرفة ما يريده العملاء بالضبط وتلبية احتياجاتهم.

فالقيام بتحليل البيانات بشكل احترافي يسهم في الإجابة عن أسئلة متعددة يمكن أن تطرحها الأنشطة التجارية مثل:

  •  مَن هم الجمهور المستهدف للنشاط التجاري وما هي متطلباتهم؟
  • ·           ما نوعية المحتوى الأنسب لمخاطبة الجمهور المستهدف؟
  • ·           كيف يمكن تطوير المنتجات والخدمات لتلبية احتياجات العملاء والتفوق على المنافسين؟

فعليك أن تعلم أنه من خلال الجمع بين مجموعات البيانات المتنوعة والعمل على تحليلها وفهمها بشكل جيد يسهم في تحديد احتياجات العملاء وتقديم الحلول المبتكرة لهم بما يسهم في تعزيز ولائهم للعلامة التجارية وضمان التفاعل مع نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في السعودية وتحقيق المزيد من الأرباح.

ماذا ستتعلم خلال دورة تحليل البيانات التدريبية الأفضل المقدمة من معهد IMP؟

من خلال الدورة التدريبية الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في علم تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

سارع لحجز مقعدك الآن.

Related Blog

نوفمبر 23,2021
/
المقالات

كيف يمكنك تحليل الاستبيانات باستخدام برنامج Excel؟

لقد صار هناك العديد من الأدوات والبرامج التي يمكن من خلالها القيام بتحليل الاستبيانات الخاصة بك من أجل إنجاح أعمالك التجارية من خلال استخراج الرؤى القيمة من هذه الاستبيانات بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وتعد  حزمة Microsoft Excel واحدة من أفضل الأدوات والبرامج التي […]

اقرأ المزيد
أغسطس 6,2020
/
المقالات

كيف يمكن تطويع كورس تحليل البيانات التدريبي لزيادة مبيعات متجرك؟

يعد تحليل البيانات طريقة حيوية لزيادة المبيعات إلى أقصى حد وتلبية احتياجات العملاء في عالم يتزايد فيه التنافس. فمع اكتساب المزيد والمزيد من الشركات القدرة على اتخاذ قرارات بيعية دقيقة مدعومة بالبيانات، أصبحت الأخطاء قليلة بل ربما منعدمة. فلا بد إذن أن تعتمد على تحليل البيانات وما يتعلق به من تقنيات وآليات وأساليب لمواكبة منافسيك […]

اقرأ المزيد
مارس 6,2022
/
المقالات

كيفية تحقيق الاستفادة من تعلم الآلة لصالح نشاطك التجاري في السعودية؟

إن أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة قد اكتسبت أهمية كبيرة جدًا في الآونة الأخيرة خاصةً في ظل تضخم حجم البيانات واتجاه مختلف المجالات لتحليل تلك البيانات الخام وتحويلها إلى رؤى قيمة تفيد الأنشطة التجارية وتسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ويساعد التعلم الآلي في استخراج الأنماط الخفية من مجموعة ضخمة من البيانات […]

اقرأ المزيد