تعرف على تقنيات النمذجة التنبؤية الأكثر شيوعًا لتحليل البيانات:

دورات تدريبية كورسات اونلاين

تخضع عملية تحليل البيانات إلى العديد من المراحل والخطوات الهامة والتي تتضمن جمع البيانات من المصادر المتعددة ثم العمل على تنقيتها مرورًا بتحليلها واستخراج الأنماط الخفية منها ووضع هذه الاستنتاجات في رسوم بيانية للتسهيل على صناع القرار فهم ما تحتوي عليه البيانات ومن ثم اتخاذ القرار الأنسب لمسار الأعمال.

وهناك العديد من تقنيات النمذجة التنبؤية الشائع استخدامها من قِبَل خبراء تحليل البيانات للاستفادة منها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار والتنبؤ بما قد يحدث مستقبلًا للنشاط التجاري بما يسهم في بناء استراتيجية ممنهجة ومرنة يمكنها التكيف مع كافة ظروف السوق التي ستطرأ في المستقبل بما يعزز من نمو العلامة التجارية واستدامتها.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في مصر والسعودية والإمارات والكويت، والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال ومعرفة كيفية تطبيق علم تحليل البيانات بفاعلية لإنجاح الأنشطة التجارية، واستخدام أفضل الأدوات والبرامج لتحليل البيانات واستخراج الرؤى القيمة منها بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على أكثر تقنيات النمذجة التنبؤية شيوعًا واستخدامًا في عملية تحليل البيانات فتابعنا:

ما هي أكثر تقنيات النمذجة التنبؤية شيوعًا واستخدامًا لتحليل البيانات:

في الواقع، هناك العديد من التقنيات والأساليب التي يستخدمها علماء البيانات ومحللو البيانات في عملية التحليل وبناء نماذج التحليل التنبؤي، ومن هذه التقنيات:

أولًا: شجرة القرار Decision tree:

تُستخدم تقنية النمذجة هذه للعمل على تقسيم البيانات إلى مجموعات فرعية بناءً على فئات متغيرات الإدخال بما يساعد على فهم مسارات القرارات المختلفة التي يمكن اتخاذها. وتجدر الإشارة إلى أن تسمية هذه التقنية بشجرة القرار يرجع إلى المجموعات الفرعية للبيانات والتي يتم تقسيمها باستخدام هذه التقنية لتكون شبيهة بالشجرة التي يمثل فيها كل فرع خيارًا بين عدة بدائل متوفرة، هذا بالإضافة إلى أن كل جزء يمثل تصنيفًا أو قرارًا. ونظرًا لسهولة تقنية النمذجة التنبؤية هذه، فإنها تحظى بشعبية واسعة حول العالم من قِبَل علماء ومحللو البيانات، وذلك يرجع إلى سهولة الاستخدام وفهمها وتفسيرها.

ثانيًا: الانحدار الخطي واللوجستي Regression lLinear and Logistic:

كواحدة من أكثر الطرق شيوعًا في الإحصاء، تُستخدم هذه التقنية لتقدير العلاقات بين المتغيرات، وبشكل رئيسي، فإن تقنية النمذجة التنبؤية هذه تُستخدم لرصد العوامل المؤثرة على القرار النهائي في عملية تحليل البيانات والذي سيؤثر بالتبعية بشكل مباشر على مسار الأعمال مستقبلًا. ويتم ذلك عبر استخدام تقنيات فرعية أخرى في عملية تحليل ونمذجة البيانات مثل: الانحدار الخطي، والانحدار المتعدد، والانحدار اللوجستي، والانحدار اللوجستي الثنائي، والانحدار اللوجستي المتعدد.

ثالثًا:الشبكات العصبية Neural Networks:

باعتبارها واحدة من التقنيات المعقدة لتحليل البيانات والنمذجة التنبؤية، فإن الشبكات العصبية قادرة على نمذجة علاقات معقدة للغاية بين مجموعات البيانات المختلفة، وذلك يرجع إلى أنها تتمتع بالفاعلية والمرونة والقوة اللازمة لفعل هذا. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدامها للتعامل مع العلاقات غير الخطية في البيانات ومن ثم تحسين عملية صنع واتخاذ القرار اعتمادًا على التعرف على الأنماط وبعض عمليات الذكاء الاصطناعي القادرة على نمذجة المعلمات بيانيًا.

إن نماذج التحليل التنبؤي تعمل على دراسة البيانات وفهمها ثم معالجتها ومن ثم تقديم تنبؤات تساعد الأنشطة التجارية المختلفة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لجعل مستقبلها آمنًا. وهذا لا يتأتى إلا من خلال اكتساب المهارات اللازمة لتحليل البيانات ومعرفة كيفية جمعها وتنقيتها لاستخدامها بعد ذلك في بناء نماذج تحليلية مبتكرة تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في مصر والسعودية والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

مارس 30,2022
/
المقالات

أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي التي حققت أفضل أداء في مصر في عام 2022:

تلعب استراتيجية التسويق الرقمي دورًا مهمًا وفعالًا في تقدم أي عمل تجاري. حيث توفر استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة للأنشطة التجارية إمكانية الوصول بسهولة إلى العملاء المستهدفين وجذب انتباههم وتحويلهم والحفاظ على ولائهم للعلامات التجارية لضمان تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار. فمن أجل إنجاح الأعمال الخاصة بك لا بد وأن تستند إلى استراتيجيات التسويق الرقمي […]

اقرأ المزيد
يناير 20,2022
/
المقالات

3 أشياء يجب عليك القيام بها قبل إطلاق نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في السعودية

في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وتحوله نحو رقمنة كل شيء، أصبح من السهل بدء نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في السعودية وتحقيق المزيد من الأرباح. ومع هذه البساطة والسهولة التي توفرها التطورات التكنولوجية الحالية لإنشاء متجرك الإلكتروني متمتعًا بكافة المميزات التي تؤهله للمنافسة بقوة في عالم التجارة الإلكترونية، يظل أمامك تحديًا كبيرًا […]

اقرأ المزيد
يناير 17,2023
/

دليلك لكل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني:

في ظل الثورة التكنولوجية الهائلة ومع اعتماد المستخدمين على شبكة الإنترنت، أصبح من الضروري ابتكار طرق جديدة للترويج للأنشطة التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات تكون مواكبة لهذا التطور الملحوظ بما أدى إلى الاعتماد على التسويق الإلكتروني كآلية فعالة أسهمت بشكل كبير في تنمية وإنجاح الأنشطة التجارية على اختلافها وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. […]

اقرأ المزيد